المشاركة الأصلية بواسطة eng_barakat مشاهدة المشاركة
سلام عليكم ورحمة الله



في البدايه ارجو المعذره فليس لي خلفيه في كتابه شروح في الانترنت او المنتديات ولذا فالعديد من المفردات قد تكون بالانجليزي وقد يكون الموضوع غير مرتب.

لذا ارجو مراسلتي لابداء الملاحظات واقوم بتعديل الموضوع بحيث يصير مقاله قابله للنشر ان شاء الله.

نبدأ أولا بتعريف الحوسبه السحابيه:
هناك عده تعاريف لها ولكن سألتزم كباحث بتعريف NIST و الذي يقول ...........................

اي بالبلدي يتم ايصال التطبيقات دون تفاصيل فأنت كمستخدم مثلا لبرنامج بريد الجيميل الخاص بجوجل لا يهمك اين تقع بياناتك ولكن يهمك انه عندما تكتب www.gmail.com يتم فتح البريد خاصتك وترى بريدك السابق. وهذه هي الفكره التي بنى عليها فكره الحوسبه السحابيه.

كان الهدف منها ولازال ان يتم تحويل الحوسبه الي خدمه تقدم مثل الكهرباء فانت لا تدفع في الكهرباء الا مقدار الاستهلاك وايضا بالنسبه للكمبيوتر لا تدفع الا ما تستخدمه من ذاكره ومعالج وقرص صلب.

كان شركه امازون هي من اوائل الشركات التي تبنت الفكره هذه واصبح الان بامكانك استئجار قرص صلب وذاكره و معالج بسعر بسيط وتقوم باختيار نظام التشغيل الذي يعجبك دون ان تهم قيمه شراء الهاردوير اللازم.

على هذا الاساس تم اعتبار ان الحوسبه السحابيه تقوم بتوفير التكلفه الاساسيه وتحويلها الى تكلفه استخدام واستهلاك فعوضا عن شراء هاردوير مكلف يمكنك فقط ايجاره بسعر مناسب.

أنماط السحب:

هناك ثلاث انماط أساسيه:
1 - Infrastructure as a service
وفيها تقوم الشركات بتوفير هاردوير فقط للمتستخدمين وهم يقومون بعد ذلك بتحميل نظام التشغيل والبرامج المطلوبه مثل شركه امازون

2 - Platform as a service
وفي هذا النمط يستطيع المتستخدم اختيار نظام تشغيل جاهز تم عمل بعض الاضافات ليكون جاهز لهذا النوع من الحوسبه.

3- Software as a service
وهنا يتم تسويق برمجيات جاهزة تستطيع الوصول إليها غالبا بواسطه المتصفح مثل البريد الالكتروني او خدمه محرر النصوص التي تقدمها مايكروسوفت.


إلى هنا انتهى الجزء الاول وان شا ءالله يتبع قريبا