إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

FreeBSD 8.1 متوفرة الآن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • FreeBSD 8.1 متوفرة الآن

    السلام عليكم

    نعم , FreeBSD 8.1 متوفرة الآن على حساب الـftp

    amd64
    ftp://ftp.freebsd.org/pub/FreeBSD/re...4/8.1-RELEASE/
    i386
    ftp://ftp.freebsd.org/pub/FreeBSD/re...6/8.1-RELEASE/

    و صور الأقراص:
    amd64
    ftp://ftp.freebsd.org/pub/FreeBSD/re...SO-IMAGES/8.1/
    i386
    ftp://ftp.freebsd.org/pub/FreeBSD/re...SO-IMAGES/8.1/

    معماريات أخرى:
    ftp://ftp.freebsd.org/pub/FreeBSD/releases/


    رسميا لم يعلن عليها.
    Simplification is not simplicity, I chose the Simplicity

    أنت مبتدىء و لم تجد ضالتك => إبحث بمحرك المجتمع , أيضا يمكنك الإطلاع على المكتبة
    لا إله إلا الله محمد رسول الله

  • #2
    معماريات--> منصات
    مدونتي
    تغرب عن الأوطان في طلب العلا * وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
    تَفَرُّجُ هم ، واكتسـاب معيشــة * وعلم وآداب ، وصحبة ماجـد
    لكن بعدها

    لقرب الدار في الإقتار خيرٌ * من العيش الموسّع في اغتراب

    تعليق


    • #3
      أراك اكثر المهتمين بهاذا النظام ياأخ فرحات

      لو تفضلت وعطيتنا نبذه عنها وماهي مميزاتها وهل هي صالحة لي الإستخدام خاصة للمستخدمين المبدئين أمثالي

      تعليق


      • #4
        أراك اكثر المهتمين بهاذا النظام ياأخ فرحات
        غير مهتم به على الإطلاق , فقط كوني مكلف بالإشراف هنا أحببت أن اخلق بعض الحركة

        المشاركة الأصلية بواسطة أبوريفان مشاهدة المشاركة
        لو تفضلت وعطيتنا نبذه عنها وماهي مميزاتها
        هذا جزء من ترجمة لم اكملها مزالت على الأوراق

        مفهوم الـBSD


        في عالم المصادر المفتوحة تكاد كلمة لينكس تكون مرادفة "لنظام التشغيل" لكنها ليست الوحيدة المفتوحة المصدر لنظام التشغيل "يونكس" وفقا لعداد نظام التشغيل الشبكة كما في أبريل 1999 , 31.3 % من اللآلات المتصلة بالشبكة العالمية تشغل لينكس , 14.6 % تشغل يونكس الـBSD , بعض أكبر العلميات في الشبكة العنكبوتية مثل Yahoo تشغل BSD , الخادم FTP الأكثر عملا عالميا لسنة 1999 (الآن متوقف) , ftp.cdrom.com كان يشغل يوميا ما مقداره من المعلومات 1.4 TB . و من الواضح أن هذا ليس سوق متخصصة . BSD هو سر مكنون محافظ عليه .


        إذا ما هو السر ؟ لماذا BSD ليس معروف جيدا ؟


        خلال هذا البحث سوف نلاحظ الإختلافات بين الـBSD و اللينكس كما يلي :


        1. BSD ما هو ?
        2. ما هو الـUNIX الحقيقي ؟
        3. لماذا BSD ليس معروف جيدا ؟
        4. مقارنة BSD باللينكس



        1- ما هو الـBSD


        الـBSD ترمز حروفها إلى Berkeley Software Distribution "توزيعة برمجيات بيركلي" و ذلك هو إسم توزيعات الشفرة المصدرية من جامعة كاليفورنيا في بيركلي , و التي كانت أصلا مقررة كملحقات لأبحاث T&AT لنظام التشغيل يونكس . عدة مشاريع لنظم تشغيل مفتوحة المصدر كانت مبنية على توزيعة تلك الشفرة المصدرية المعروفة بـ 4.4BSD-Lite . بالإضافة إلى ذلك فإنها تضم مجموعة من الحزم من مشاريع أخرى مفتوحة المصدر بما في ذلك و لا سيما مشروع جنو .


        نظام التشغيل الشامل يحتوي على :


        • نواة BSD التي تتعامل مع جدولة إجراءات , إدارة الذاكرة , العمليات المتعددة و المتماثلة (SMP) , محركات الأقراص , إلخ .
        على عكس نواة لينكس , هناك عدة أنوية BSD متنوعة و بقدرات مختلفة .


        • مكتبة C , أساس API للنظام .
        مكتبة C للـBSD مبنية على شفرة من بيركلي و ليس مشروع .


        • البرامج النفعية مثل الشيل , البرامج النفعية للملفات , و المجمعات و اللينكر
        بعض البرامج النفعية مأخوذة من مشروع جنو و البعض الآخر لا .


        • نظام النوافذ س , الذي يتعامل مع جهاز العرض الرسومي .
        نظام النوافذ س – المستخدم في معظم نسخ BSDنظام مكرس من طرف واحد من مشروعين منفصلين , إما مشروع XFree86™ project أو X.Org project .
        هذا هو نفس الشفرة التي ستعملها لينكس . BSD عادة لا يحدد سطح المكتب الرسومي مثل جنوم أو كيدي , رغم ذلك فهي متوفرة .


        • عدة برمجيات و برامج نفعية أخرى .


        ما هو الـUNIX الحقيقي ؟


        نظم تشغيل الـBSD ليست مستنسخة لكن هي مشتقات المصدر المفتوح من أبحاث T&AT لنظام التشغيل يونكس , التي هي كذلك الجد الأكبر ليونكس System V الحديث (هذا ممكن أن يفاجئك ) كيف يحدث ذلك و T&AT لم تصدر أبدا شفرتها كمصدر مفتوح ؟


        صحيح يونكس T&AT ليس مفتوح المصدر و من جهة حق المؤلف BSD ليست يونكس بالتأكيد و لكن من جهة اخرى T&AT قد إستوردت مصادر من مشاريع أخرى . بطريقة نستطيع ملاحظتها Computer Sciences Research Group (CSRG) بجامعة كاليفورنيا في بيكرلي , بدأ من سنة 1976 مجموعة الأبحاث العلمية للكومبيوتر (CSRG) بدأت إصدار أشرطة برمجياتها و سمتهم توزيع برمجيات بريكلي (BSD) .


        و تتألف إصدارات BSD الأولى أساسا من برامج المستخدم لكن هذا تغير بشكل كبير عندما أبرمت CSRG عقدا مع وكالة الأبحاث للمشاريع المتقدمة للدفاع Defense Advanced Projects Research Agency (DAPRA) لكي تطور برتوكولات الإتصالات على شبكتهم ARPANET . البروتكولات الجديدة كانت تعرف بإسم برتكولات الشبكة العنكبوتية , بعد ذلك TCP/IP بعد البروتكولات الأكثر أهمية . و المصادقة على ذلك أكتسحت كانت جزء من 4.2BSD عام 1982 .


        و في سياق الثمانينيات , ظهرت عدة شركات محطات عمل . الكثير منهم فضل ترخيص يونكس على أن يطوروا نظام تشغيل خاص بهم , و على وجه الخصوص Sun Microsystems و إعتمدت الإصدارة 4.2BSD , التي سمتها ™ SunOS . و عندما سمح T&AT ببيع اليونكس تجاريا , بدأت بترخيص System III الذي كان نوعا ما بدائي . بسرعة أتبع بـ System V . شفرة System V لم تحتوي على شبكة , لهذا كل الترخيصات أحتوت (تضمنت) برمجيات إضافية من BSD بما فيها , برمجيات IP/TCP , و لكن أيضا البرامج النفعية مثل الشيل csh و المحرر vi . بشكل إجمالي هذه الملحقات كانت تعرف بـ Berkeley Extensions .


        أشرطة BSD تضمنت شفرة T&AT المصدرية و بالتالي تتطلب رخصة مصدر UNIX . و بحلول 1990 , تمويل CSRG كان في النفاذ , و واجه الإغلاق . البعض من أعضاء المجموعة قرروا إصدار شفرة BSD


        ..... جزء من الترجمة غير متوفر


        و هذا جزء أخر :

        1 - مقارنة بي إس دي لينكس

        ما الفرق بينهما حقا , عند قولنا لمفارنة بين ديبيان و FreeBSD ؟
        بالنسبة للمستخدم العادي , كليهما : نظام تشغيل UNIX® like .
        الإثنان مشروعان تطويرهما غير ربحي (وهذا لا ينطبق على كثير من توزيعات لينكس الأخرى ، بطبيعة الحال).
        في الجزر التالي , سنلقي نظرة على مقارنة بين BSD و Linux . و ينطبق الوصف الأقرب على FreeBSD , و التي تمثل أكثر من 80 % من تطوير BSD , و لكن الإختلافات بين NetBSD , OpenBSD و DragonFlyBSD هي صغيرة .

        1-1 من الذي يملك بي إس دي؟

        لا يوجد أي شخص أو شركة تملك بي إس دي . و انشأ و وزع بمجتمع ذات تقنية عالية من جميع أنحاء العالم .
        بعض من مكونات بي إس دي هي مشاريع مفتوحة المصدر في حد ذاتها ، والتي يديرها مشرفون مختلفون لكل مشروع .

        1-2 بي إس دي كيف يتم تطويرها وتحديثها؟

        نواة بي إس دي يتم تطويرها وتحديثها في موديلات تطويرها مفتوحة المصدر . كل مشروع يحافظ على publicly accessible source tree تحت The Concurrent Versions System تختصر (CVS) ,
        و الذي يحتوي على كاقة الملفات المصدرية للمشروع , بما في ذلك وثائق وملفات أخرى عرضية .
        CVS يسمح للمستخدمين "سحب" (وبعبارة أخرى ، لاستخراج نسخة من أي إصدارة مرجوة من هذا النظام .

        وهناك عدد كبير من المطورين في جميع أنحاء العالم تساهم في إدخال تحسينات على بي إس دي. وهي تنقسم إلى ثلاثة أنواع :

        - تساهم بكتابة الأكواد و التوثيق . لا يسمح مباشرة بإضافة الكود إلى شجرة المصدر . من أجل الشفرات الخاصة بهم ليتم تضمينها في النظام ، لا بد من مراجعتها وفحصها من قبل مطور مسجل , بعرف بـ committer .

        - الـ Committers مطورين يمكنهم الوصول إلى شجرة المصدر و كتابتها . لتصبح committer , يجب أن تظهر قدرة الفرد في المنطقة التي كان نشطا بها .

        فهو على committer تقدير ما اذا كان ينبغي الحصول على السلطة قبل ارتكاب تغييرات على شجرة المصدر . بصفة عامة ، خبرة committer ترى ما إن أن التغييرات التي من الواضح أنها صحيحة للحصول على توافق في الآراء . على سبيل المثال ، committer توثيق المشروع يصحيح أخطاء مطبعية أو نحوية ليست مراجعة . و من ناحية اخرى , قرارات أو تغييرات المطورين بعيدة أو معقدة ومن المتوقع أن يقوم بتغييرات لمراجعتها قبل وضعها . و في حالات ناذرة وظيفة مهندس رئيسي في فريق ما قد يتطلب إزلة تغيراته من شجرة المصدر , و هذه العملية تعرف بإسم الإنسحاب . جميع committers يتلقون بريد يصف كل فرد commit ، ولذلك فمن غير الممكن كون commit سري .

        - لكل واحد من المشاريع FreeBSD و NetBSD فريقه الأساسي الذي يديره . الفرق الأساسية المتقدمة في سياق هذه المشاريع ، ودورها ليس دائما واضح المعالم . فإنه ليس من الضروري أن يكون المطور من أجل أن يكون عضوا أساسيا في فريق ، رغم أنه أمر طبيعي . القواعد الأساسية للفريق تختلف من مشروع الى آخر ، ولكن بصفة عامة لديهم المزيد توجيه هذا المشروع من غير أعضاء الفريق الأساسي له .

        هذا الترتيب يختلف عن لينكس في عدد من الطرق :

        1. لا يجوز لأي شخص أن يسيطر على مضمون النظام . في الممارسة العملية ، وهذا الفرق في المبالغة , المهندس القديم يشترط على الكود ان يسحب ، وحتى في مشروع لينكس عدة اشخاص لا يسمح لإجراء تغييرات .

        2. من ناحية أخرى ، لا يوجد مستودع مركزي ، مكان واحد حيث يمكنك أن تجد مصادر نظام التشغيل بأكمله ، بما في ذلك جميع الإصدارات الأقدم .

        3. مشاريع بي إس دي تحفاظ على كامل "نظام التشغيل" , وليس فقط النواة . هذا التميز ما هو إلا إفادة هامشية : لا بي إس دي و لا لينكس مفيد من دون التطبيقات . من التطبيقات المستخدمة في إطار بي إس دي كثيرا ما تكون هي نفسها كما في التطبيقات المستخدمة في لينكس .

        4. نتيجة لصيانة CVS من شجرة مصدر واحدة , فتطوير BSD واضح , ومن الممكن الممكن الوصول إلى أي نسخة للنظام عن طريق رقم الإصدارة أو حسب التاريخ . كما تسمح CVS بالتحديثات الإضافية للنظام : على سبيل المثال ، يتم تحديث مستودع FreeBSD حوالي 100 مرات في اليوم . معظم هذه التغييرات صغير .

        1-3 نسخ الـ BSD

        FreeBSD , NetBSD و OpenBSD توفر النظام في ثلاثة إصدارات "نسخ". كما هو الحال مع لينكس , و النسخ يم تعيين عدد لها مثل 1.4.1 أو 3.5 . بالإضافة إلى ذلك ، رقم الإصدار لاحقة يشير إلى هدفه :

        1. الإصدارة التطويرية للنظام تسمى الراهنة CURRENT . و FreeBSD يعين رقم للإصدارة CURRENT , على سبيل المثال FreeBSD 5.0-CURRENT . و NetBSD يستخدم تسمية مختلفة قليلا للنظام ويلحق بها حرف واحد مما يدل على تغييرات لاحقة في الواجهات الداخلية ، على سبيل المثال NetBSD 1.4.3G . و OpenBSD لا يتم تعيين عدد (“OpenBSD-current”). و كل تطور جديد على النظام يذهب الى هذا الفرع .

        2. على فترات منتظمة ، تتراوح بين أثنين و أربع مرات في السنة ، تطرح المشاريع إصدارات النسخ من النظام , والذي يتوفر على قرص مدمج و للتحميل مجانا من مواقع تحميل الملفات ftp ، على سبيل المثال OpenBSD 2.6-RELEASE أو NetBSD 1.4-RELEASE . و RELEASE هو المقصود بالنسبة للمستخدمين النهائيين وهو الإصدار العادي للنظام . كما أن NetBSD يوفر نسخ تصحيح مع الرقم الثالث ، NetBSD 1.4.2.ch على سبيل المثال .

        3. عند العثور على أخطاء في الإصدار ، يتم تصحيحها ، والإصلاحات تضاف إلى شجرة CVS . في FreeBSD الإصدار الناتجة تسمى نسخة مستقرة STABLE ، في حين أنه في NetBSD و OpenBSD لا تزال تسمى الإصدار RELEASE . ميزات مستقبلية صغيرة يمكن أيضا أن تضاف إلى هذا الفرع بعد فترة من الاختبار في فرعCURRENT .

        على النقيض من ذلك ، لينكس يحافظ على اثنين من أشجار الكود المنفصلة : إصدار مستقر و إصدار تطويري . الإصدارات المستقرة لها حتى الإصدار الزوجي , مثل 2.0 ، 2.2 أو 2.4 . تطور الإصدار يكون غريبا بإستخدام الرقم الثانوي , مثل 2.1 ، 2.3 أو 2.5 . على أي حال ,

        ..... مزال هنا كذلك جزء من الترجمة

        لا اريد تصحيح في الترجمة و بارك الله فيكم
        Simplification is not simplicity, I chose the Simplicity

        أنت مبتدىء و لم تجد ضالتك => إبحث بمحرك المجتمع , أيضا يمكنك الإطلاع على المكتبة
        لا إله إلا الله محمد رسول الله

        تعليق


        • #5
          وهل هي صالحة لي الإستخدام خاصة للمستخدمين المبدئين أمثالي
          FreeBSD لا تصلح للمبتدأ و ربما لا تصلح حتى للمتقدم
          للأستخدامات الخاصة أي استخدام BSD كسطح مكتب -هو موجه للخوادم- هو ممكن عبر المشروع PC-BSD
          كما يفضل ان تنتظر الإصدار الجديد لها 8.1
          و هذا جزء من ترجمة لمراجعةـ PC-BSD
          الملفات المرفقة
          Simplification is not simplicity, I chose the Simplicity

          أنت مبتدىء و لم تجد ضالتك => إبحث بمحرك المجتمع , أيضا يمكنك الإطلاع على المكتبة
          لا إله إلا الله محمد رسول الله

          تعليق


          • #6
            أخ فرحات

            كتبت فأجدت بارك الله فيك

            موسوعة تستحق القراءة

            تعليق


            • #7
              أتمنى وجود شرح لمميزات الإصدار الجديد

              أتمنى معرفة تاريخ إنشاء نظام bsd كيف نشأ و من الذي أنشاءه و ما هي مميزات هذا النظام وهل فعلاً مجاني إلى النهاية أم له بعد الإصدارات غير مجانية ،، و ايضاً هل يحتوى على سطر الأوامر أيضاً وما هي الواجهات المستخدمةوما هي قابلية هذا النظام مع العمل وفق بيئات البرمجيات الأخر المملوكة ةغير المملوكة ،، وهل متوافق مع برمجيات الجرافيكس و معالجات الصور ــ وشكراً

              تعليق


              • #8
                أخ فرحات من هذا الرابط ftp://ftp.freebsd.org/pub/FreeBSD/re...SO-IMAGES/8.1/ ماذا نحمل؟
                سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة حمد محمد مشاهدة المشاركة
                  أخ فرحات من هذا الرابط ftp://ftp.freebsd.org/pub/FreeBSD/re...SO-IMAGES/8.1/ ماذا نحمل؟
                  انا من المفترض علي أن أحمل قرص الد في دي FreeBSD-8.1-RELEASE-i386-dvd1.iso.gz
                  واضح أن FreeBSD-8.1-RELEASE-i386-disc1.iso قرص CD الأول يحتاج اقراص اخرى (2-3) او تحديد مرآة لتنصيب الحزم المتبقية
                  FreeBSD-8.1-RELEASE-i386-livefs.iso قرص حي صغير لا أعلم ما يوفر!!
                  FreeBSD-8.1-RELEASE-i386-memstick.img صورة لوضعها على شريحة او فلاشة.. اراه اختيار فاشل
                  FreeBSD-8.1-RELEASE-i386-bootonly.iso قرص صغير جدا للإقلاع و تنصيب من مرآة .. لا أظن ان هذا يصلح بأحد
                  Simplification is not simplicity, I chose the Simplicity

                  أنت مبتدىء و لم تجد ضالتك => إبحث بمحرك المجتمع , أيضا يمكنك الإطلاع على المكتبة
                  لا إله إلا الله محمد رسول الله

                  تعليق


                  • #10
                    أتمنى معرفة تاريخ إنشاء نظام bsd كيف نشأ و من الذي أنشاءه و ما هي مميزات هذا النظام وهل فعلاً مجاني إلى النهاية أم له بعد الإصدارات غير مجانية ،،
                    ذكر فوق
                    كذلك أعد مراجعة ويكي
                    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%8A%...86%D9%83%D8%B3
                    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%...3_%D8%AF%D9%8A
                    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%...83%D9%84%D9%8A
                    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%...8C%D8%AF%D9%8A
                    و ايضاً هل يحتوى على سطر الأوامر أيضاً
                    من المفترض!
                    وما هي الواجهات المستخدمة
                    freeBSD الأكثر شهرة تستخدم كيدي , يمكن لك تركيب اي بيئات اخرى للمصادر الحرة و المفتوحة
                    ما هي قابلية هذا النظام مع العمل وفق بيئات البرمجيات الأخر المملوكة ةغير المملوكة
                    مثل لينكس
                    وهل متوافق مع برمجيات الجرافيكس و معالجات الصور
                    سؤال غير محدد
                    Simplification is not simplicity, I chose the Simplicity

                    أنت مبتدىء و لم تجد ضالتك => إبحث بمحرك المجتمع , أيضا يمكنك الإطلاع على المكتبة
                    لا إله إلا الله محمد رسول الله

                    تعليق

                    يعمل...
                    X