إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دراسة أوروبية تؤكد منافع المصدر المفتوح للشركات والاقتصا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دراسة أوروبية تؤكد منافع المصدر المفتوح للشركات والاقتصا

    (البوابة العربية للأخبار التقنية، هولندا): أكدت دراسة جديدة أجرتها جامعة (Maastricht) في هولندا المنافع الكثيرة التي تعود على قطاع تكنولوجيا المعلومات الأوروبي بفضل تبني البرمجيات المجانية ذات المصدر المفتوح.

    وأشارت الدراسة إلى أن استخدام برمجيات المصدر المفتوح يعزز الاقتصاد الأوروبي بمبلغ 263 مليار يورو تقريباً، ويوفر نحو 570 ألف فرصة في المشروعات البرمجية ذات المصدر المفتوح.

    وذكرت الدراسة إلى أن المبرمجين المختصين بالمصدر المفتوح يشكلون نصف مبرمجي أوروبا ويتطوعون بنحو 800 مليون يورو أو ما يعادل مليار دولار أمريكي من قيمة العمل.

    وتدعو هذه الدراسة إلى تغيير وتصحيح السياسات والممارسات الظاهرة والمخفية المتعلقة بملكية البرمجيات. وذلك من خلال تقديم حوافز أكبر للبحث والتطوير ودعم المعايير وتفادي انغلاق الشركات فيما يتعلق بالإعدادات التعليمية ومن خلال معاملة ضريبة منصفة للمساهمين في مشروعات المصدر المفتوح، وعبر تشجيع الشراكات بين الشركات وعالم المصدر المفتوح.

    وقد توقع الدراسة أن تصل نسبة مشروعات المصدر المفتوح إلى 4% من إجمالي الإنتاج الأوروبي المحلي وذلك بحلول العام 2010.

    ويؤكد ريتشارد جورمان من شركة (Bay Partners)، والتي تستثمر في شركات المصدر المفتوح، على ضرورة إتباع ممارسات اقتصادية جديدة تحقق أعلى فائدة من برمجيات المصدر المفتوح وما تدره من عوائد تعزز الاقتصاد بشكل عام.

    ويتوقع المتخصصون أن تثير هذه الدراسة حفيظة الشركات المصنعة والمالكة للبرمجيات مثل مايكروسوفت و أبل. حيث تتناول أحدى التوصيات العلاقة الاحتكارية بين مشغل ( iPod) وموقع (iTunes) التابعان لشركة آبل (Apple). وتشير إحدى نتائج الدراسة إلى مستخدمي طقم مايكروسوفت أوفيس الذين أضحوا أقل إبداعاً و إنتاجيةً من مستخدمي تطبيقات أوبن أوفيس.

    الجدير بالذكر أن مايكروسوفت لا تزال تصر على أن تكلفة امتلاك نظام ويندوز أقل بكثير من لينوكس، إلا أن جورمان يؤكد على أن برمجيات المصدر المفتوح تنعش الاقتصاد وتعود عليه بالمنافع الكبيرة.
    =-----------
    المصدر
    http://aitnews.com/index.php?option=...tails&nid=4815
    http://www.no4denmark.com/ar/images/...sool-allah.gif
    ((لا يومن احدكم حتى اكون احب اليه من والده وولده والناس اجمعين))......اعادوا نشر الصور فاعدنا اكل الزبدة والجبنة...

  • #2
    الف شكر اخي raptor العزيز
    اظن ان Microsoft قريبا ستدخل مرحلة النهاية الحتمية.
    تحياتي.

    تعليق


    • #3
      نعم نهاية مايكروسفت قريبة لكنها ستكون نسبية حسب إعتقادي لأن المستخدم المنزلي سيبقى وفي أو مسحور ب next next install finish لأنها تلبي حاجاته حسب قدرته الفكرية المحدودة و الثابتة .
      و أنا أتمنى أن يتم تدارك النقص الحاصل في برامج الألعاب على اللينكس لأن هناك فراغ خطير في هذه النقطة و يكون هناك تعاريف جاهزة أو سهلة التنصيب لكروت الشاشة الحديثة و الداعمة ل 3d accelerator لأن مازالت هناك مشاكل من حيث هذه النقطة أيضا
      تحياتي




      تعليق


      • #4
        ما يكروسوفت لن تنتهي ولكن هيمنتها فقط سوف تقل تدريجيا خلال السنوات القادمة
        قرأت بعض التقارير المحايدة التي تقول أن لينكس يحتاج الكثير من الخطوات حتى ينافس مايكروسوفت وخصوصا في الاستخدام المكتبي فهناك مشكلة تعدد التوزيعات مما يسبب
        صعوبة بالنسبة للشركات المطورة للبرمجيات فإذا لم تحل هذه المشكلة سوف تبقى هذه الشركات تدعم مايكروسوفت فقط، ولذلك نشأت بعض الجهود لتوحيد طريقة تركيب البرامج على لينكس ، فعلى سبيل المثال هذا رابط لموقع اطلعت عليه قبل فترة :

        http://www.linux-foundation.org/en/LSB

        سوق المتصفحات يعطي مثالا واضحا على انخفاض هيمنة مايكروسوفت فقبل اطلاق فايرفوكس
        كان انترنت اكسبلورر يشكل أكثر من 96% من المستخدمين ، اﻵن آخر التقارير تذكر أن فايرفوكس يشكل 14% مما يعني أن انترنت اكسبلورر انخفض إلى حوالي 85% على فرض واحد في المائة لبقية المتصفحات
        سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
        قلها ولا تحرمني وإياك الأجر

        تعليق

        يعمل...
        X