إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

”المصطلح العربي“ (arabterm) :أول قاموس تقني إلكتروني بأربع لغات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [جديد] ”المصطلح العربي“ (arabterm) :أول قاموس تقني إلكتروني بأربع لغات


    أن تبحث عن مرادف لمصلطح تقني أجنبي ليس بالسهل وكثيرا ما نركن في الأخير إلى استخدام المصطلح الأجنبي كوننا لم نستطع إيجاد المعنى والمرادف الصحيح في اللغة العربية لذا أتى مشروع " المصطلح العربي" ليحل هذه المشكلة.

    مشروع المعجم التقني ”المصطلح العربي“ (ARABTERM) هو مبادرة طيبة من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية في جمهورية ألمانيا الاتحادية - ممولة المشروع - بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) و معهد غوته .

    تم إعداد المعجم الإلكتروني للمصطلحات التقنية بأربع لغات وهي العربية ،الألمانية ،الانكليزية ،الفرنسية ليكون بذلك أول قاموس إلكتروني للمصطلحات التقنية العربية*. في شهر مايو من هذه السنة (2010) طرح المعجم على الشابكة في مرحلته الأولى متضمنا معجما خاصا بـ " هندسة و تكنولوجيا السيارات "، قابلا للتحديث والتطوير ليشمل فيما بعد كافة مراحله وأجزائه المخطط لها ( فقد تم برمجته وتصنيفه ليكون ملما بمختلف المجالات العلمية التقنية والقطاعات الصناعية) مقدما بذلك خدمة جليلة للباحثين ،الأساتذة ،الطلاب ،المترجمين والكتاب التقنيين.


    المعجم التقني متاح للاستخدام مجانا على موقع : http://www.arabterm.org ويدع القائمون عليه المستخدمين المشاركة والمساهمة فيه وقد تم فتح منتدى للحوار والتفاعل مع ما يتم مناقشته على أسس علمية من ما استشكل في اللغة وهذا بتقديم الآراء والإقتراحات التي يتخذها الفريق من مطورين وأخصائيين في اللغة مرجعا وأساسا لتحديث وتطوير هذا المشروع.

    إنتهى.

    * قلت أول قاموس إلكتروني للمصطلحات التقنية العربية وهذا لاشتماله على أربع لغات ولتصنيف بمختلف المجالات التقنية وقد وجد من القواميس الإلكترونية من سبقه ونذكر قاموس عرب آيز التقني إلا أنه بلغتين فقط : العربية و الإنكليزية وفي مجال واحد (برامج الحاسوب).

    الموضوع الأصلي : هنا.

  • #2
    هذا ما كنا نبحث عنه بالضبط!!

    تعليق


    • #3
      فعلا ً مشروع رائع وخصوصا ً كونه يدعم أربعة لغات ، وأيضا ً من الواضح أنه سيكون ملما ً بالعديد من المصطلحات الهامة في كافة المجالات
      ZoRo
      " ســابــقا ً "

      تعليق


      • #4
        جميل فعلا
        و فيه شرح للكلمة و كمان بعض الكلمات لها صور و بيتم كتابة مرادف الكلمة في بعض اللهجات العربية
        خبِّئْ قصــــــائدَكَ القديمـــــــــةَ كلَّها و اكتبْ لمصـــــــرَ اليومَ شِعــرا مِثلــــها
        لا صمتَ بعدَ اليـــــومِ يفرِضُ خوفَهُ فاكتبْ ســلاما نيلَ مصــرَ و أهــــلَهـــــــ
        ا

        تعليق


        • #5
          مشورع رائع ونشكر القائمين عليه

          تعليق


          • #6
            جزى الله خيرا كل من مر من هنا واستفاد من الموضوع.

            تعليق

            يعمل...
            X