إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حوار مفتوح.. ادخل وشاركنا ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حوار مفتوح.. ادخل وشاركنا ..

    السلام عليكم

    في وقت فراغي فكرت في موضوع معين حيث نستطيع من خلاله ان نكتسب خبره في مختلف المجالات وهنا اعتقد ان الموضوع المثير والذي يكون الجدل عليه دائما هو التوزيعه التي تستخدمها .. فكما نعلم ان العديد من المستخدمين يقضون معظم وقتهم وهم يتنقلون من توزيعه الى اخرى وراء البحث عن ما يسمى التوزيعه الافضل ليستقروا عليها ... ولكن دون جدوى ..
    فسبب طرحي للموضوع هو ليس كموضوعي السابق اي توزيعه تستعمل..

    بل المطلوب هو رأيك في التوزيعات .. تجاربك .. ما هي الافضل ولماذا ؟ والى ماذا توصلت ..

    ارجو ان تكون الفكره واضحه للجميع وارجو من الجميع المشاركه .. لان الموضوع له تأثير على حياتنا اليوميه وليس تأثيرا بسيطا ..

    تحياتي
    GCS

  • #2
    ابدأ بنفسي ...

    جربت الكثير من التوزيعات .. كم هائل .. وقضيت الكثير من الايام وراء التجربه والمعرفه..

    بدأت مع ريد هات وماندريك ومن ثم سوزي وبدأنا نتعرف على المزيد من التوزيعات والمزيد .. وكمان عرفنا الاربيان والتوزيعات العربيه وكثير توزيعات اجنبيه .. ولا انسى الجنتو والسلاك وير ..

    تجربتي طويله مع كل توزيعه منهن ولكن هذا ما نتج لدي..
    نتج لدي حلقه تدور حول السوزي والسلاك وير والديبيان والجنتو .. فأصبحت اتنقل احيانا كل يوم توزيعه منهن..

    لكن بصراحه سوزي لها قيمتها الخاصه .. بكل شيء.. السرعه والاداء .. الجمال .. وكل الامور الاخرى التي تهمني ...

    اما الديبيان فلم اجربها بشكل مباشر لكن عشقت ما بني عليها واحببت ديبيان نسبه لما بني عليها من توزيعات قويه ..

    اما الجنتو فقويه جدا ولكن تنصيبها يستغرق وقتا طويلا ومن ثم تعديلها الخ.. فيتطلب وقتا طويلا.. كانت مثبته على احدى حواسيبي فحذفتها بسبب مشكله ما .. والان لم يعد لدي الوقت الكافي لتكرار تنصيبها ..

    ما يعجبني في سلاك وير خفته وبساطته وهي ممتازه جدا ..

    اما الفيدورا فتركتها من زمــان والسبب هو مجال استخدامي للحاسوب.. وليس لدي الوقت لا لتنصيبها ولا لتعديلها واضافه المزيد من البرامج عليها..

    وان شاء الله اضيف كمان تجارب عما قريب..

    تحياتي
    GCS

    تعليق


    • #3
      موضوع جميل..و فكرته حلوة .

      بالنسبة لي :

      سوزي : توزيعة رائعة أحترمها فعلاً، الدعم لها كبير، نسبة مستخدميها الكبيرة خلقت دعم كبير لها ، للإستخدام الشخصي فهي الأفضل بالنسبة لي .

      سلاكوير: رائعة أيضاً، يعيبها أن القائمين على إصدارها شخصين أو ثلاثة و هذا ما لا يعرفه الكثيرين و أرى ذلك عيب فيها، و لكن كتوزيعة عموماً هي رائعة و مستقرة، و تأتي في المرتبة الثانية بعد سوزي من حيث الإستخدام الشخصي .

      RHEL : أروع توزيعة لينوكس للخوادم، رائعة بصدق و يعيبها الرسوم الشهرية لها، غير ذلك فهي أفضل توزيعة لإدارة الخوادم .

      Centos : لا يوجد أفضل من سينتوس للخوادم، عن تجربة لأكثر من عام ونصف، سينتوس هو التوزيعة الوحيدة التي تصلح للخوادم بعد RHEL خاصة و يعيبه أنه لا يحدث الكيرنلز الخاصة به بإستمرار سوى كل فترة كبيرة، و لكن أرى أنه أفضل توزيعة للخوادم بل و ينافس RHEL .

      Fedora : كانت تجربتي معها سيئة ولم أحبها..و لكن تعتبر توزيعة معقولة للإستخدام الشخصي .

      جميع ما كتب أعلاه رؤية شخصيّة، قد يكون بها الصحيح و قد يكون بها الخطأ .
      My-LiFe My Blog
      أنتظروا ثلاثة مفاجئات قريباً..
      I'm GONE !...WITHOUT h3h3!

      تعليق


      • #4
        ما زلت مستجد على الينكس
        لكن عندما تتوفر لدي توزيعات راح اجربها واعطيكم رأيي بإذن المولى عز وجل في كل توزيعة
        دمت بخير وموضوع جميل ...
        سبحانك اللهم وبحمدك سبحان الله العظيم
        لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين

        تعليق


        • #5
          اخوي سفاح النت ..
          بالنسبه لcentOS فهي ممتازه جدا وحسب رأيي اذا كان لديك سيرفر .. اي سيرفر مفضل ان يكون عليه هذا النظام الرائع .. لذلك ارشحه ليكون النظام الاول لاداره السيرفرات .. طبعا هذا الكلام اذا لا تريد ان تدفع مقابل دعم لشركه ريد هات ...

          اخوي الفايق
          ان شاء الله تتعرف على المزيد وتخبرنا.. المهم والهدف لينكس ..

          وشكرا لكم ايها الاخوه على المشاركه الطيبه .. وارجو من باقي الاعضاء المشاركه ..

          تحياتي
          GCS

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ...
            مشكور أخي CPU على الموضوع والفكرة الجميلة جدا ... وأليكم رأيي المتواضع جدا:
            1- بدايتي كانت مع Red Hat7 تعبني كثيرا وفعلا تعبت منه ولهذا تركته وتركت لينوكس كله وقتها ... عدت للعمل على Red Hat مرة أخرى حين وصل الى Red Hat9 ... أيامها كان لدي أقراص تعليمية من cbt ... درستهم بالكامل ودرست القليل بعدها لوحدي من كتب لدي ... وعندها أعطيت اول دورة Red Hat بالنسبة لي ... بعد ذلك أستمريت على العمل على Red Hat9 الى حين أن وصل بي الحال الى RHEL3 ... تعرفت عليه عندما أخذت دورة ال RHCE ... أستمريت بالعمل عليه الى أن وصلت الى RHEL4 وأستقريت عليه ... جميع توزيعات Red Hat ممتازة جدا كما ذكر الأخ سفاح عندما تضعها في بيئة العمل Production Environment ... وثابته بشكل لا يوصف وعلى الكثير من الArchitectures ...

            2- Fedora عندما فكرت بالتحول الى مستخدم عادي للينوكس وليس إني Admin عليه فقط وأدير سيرفر ومن هال كلام ... الكل نصحني أيامها بالفيدورا ... لذلك كانت هي توزيعتي الرئيسية في العمل خاصة عندما أقلعت عن ثقيل الطينة الويندوز :onfire: ... توزيعة سهلة ... جميلة ... قوية ... الدعم لها قوي جدا ... أكاد أجزم 80% من الHOWTO's بالأنترنت ممكن تطبقها عليها بسهولة جدا ... البرامج التي لها كثيرة وصعب تحصى ... عملت عليها أكثر من سنتين ... تمتعت بكل أمانة في عملي عليها ...

            3- SuSE بجميع أشكالها ... نزلتها أيام ال SuSE 9 ولم تعجبني كثيرا وقتها ﻻ أعلم يمكن حبي لتوزيعات Red Hat و Fedora لم يجعلني أتمعن فيها جيدا ... وأيضا بسبب أحب أعمل أغلب الأشياء من سطر الأوامر بينما SuSE فيها لوحة التحكم ال Yast جميلة جدا للمبتدئين والذين يريدون أن يعملوا أي شيء من خلال ال Next Next Next Finish ... لم تعجبني هذه النقطة فيها وكما ذكرت هاجز Red Hat مسيطر على تفكيري ... لذلك تركتها بعد تنصيبي لها بيومين على الفور ... بعد ذلك وقبل أكثر من شهرين ... في نقاش بيني وبين الأخ sAFA7_eLNeT ... حول التوزيعات ... أقنعي بتجربة openSuSE 10.1 ... بالفعل رحت نزلت التوزيعة ونصبتها على ﻻب توبي وبدأت أعمل عليها ... من كثر ما أعجبتني تركت ال PC الخاص بي وأصبحت ﻻ أعمل في البيت سوى على ﻻب توبي ... المعلومات التي تحتاجها لتديرها ليست كبيرة ... لو كنت مبتديء ممكن تديرها ولو كنت متقدم في لينوكس نوعا ما ممكن تديرها ... Yast بعدما لم أحبها في السابق تغييرت فكرتي حولها ... فهي أداة روعة روعة بكل معنى الكلمة ... وأعتقد برأيي المتواضع هي الفارق بينها وبين توزيعة Red Hat ... لا أستعملها كثيرا لكنها جميلة وقوية بنفس الوقت ... أيضا مسألة أخرى ... الدعم الذي موجود لها أعجبني لعدة أسباب: أوﻻ الدعم ليس كما نشاهد باقي التوزيعات موجود من خلال المنتديات بل من خلال ال wiki's وهذه نفطة فعلا جميلة ... ثانيا الدعم لها من خلال ال Bloggers المدونون ... المدونون والذين يكتبون حولها كثيرون جدا ... وممكن تزور الويكي الرئيسية لتحصل على قائمة بهم ... المسألة الثالثة والأهم برأيي ... إنه Novell نفسها تدعم التوزيعة ودروس لها من خلال ال Coolpages ... صدقوني الدروس التي فيها وﻻ أروع ... وتشمل كل شيء تقريبا ... الكثير والكثير من الدروس وحتى دروس بالصور ... فعلا شيء جميل أن تجد شركة بحج Novell ترعى هذا الأهتمام بعالمنا هذا عالم ال Open Source ... ولهذا كان خبر تعاقدها مع مايكروسوفت خبر مفاجيء للكثيرين بسبب حبهم لهذه الشركة وما قدمته من خلال سنين العمل المميز على الساحة وبكل تأكيد دعمها لل SuSE ... هذا من جانب عملي عليها في المنزل وأجهزتي الشخصية ... أما من جانب العمل ... قمنا في العمل بتغيير خطة العمل عندنا من العمل على سيرفرات Red Hat الى العمل على سيرفرات SuSE Enterprise 10 ... توزيعة جميلة بجمالها وقوية أيضا بكل أمانة ... حاليا نعمل عليها وجاري تركيب كل بيئة العمل عليها ... مثل ال DB2 وبرنامج مثل WebSphere والتي هي منتجات شركة IBM ... الحمد لله الأمور تمام وفي تطور مستمر عليها ... وأيضا بصراحة ضافة الى قاموسي العلمي توزيعات SuSE الكثير من المعلومات الجديدة ولله الحمد ... لهذا هي حاليا توزيعتي رقم واحد وصعب أتركها إﻻ لو صار شي لــــ Novell ﻻ سامح الله ;)

            4- توزيعة Gentoo ... لم أكن أحبها بسبب ما أسمعه عنها ... لكن يقلك أسئل مجرب وﻻ تسأل حكيم ... لذلك قررت أن أجربها بعد أن تعرفت على شخص في ال irc كان عبقري صراحة ... وخاصة في مجال الحماية ... أعجبني كثيرا خاصة ﻷنه كان يجيب على كل ما تسأل ... وين ﻻقيته ﻻ أذكر ﻷني لست من رواد ال irc خاصة بعد عام 1998 ... لكن وقتها كنت في حالة من القرف قلت أدخل أتسلى وأشوف ماذا يوجد عن لينوكس هناك ... صراحة تعجبت كثيرا وخاصة في هذا الشاب الذي لم يتجاوز ال 19 من عمره ... حسب ما قاله لي ... سألته عن التوزيعة التي يعمل عليها قال لي Gentoo ... صراحة أني أنصعقت :shocking: بعمره وله كل هذه الخبرة ما شاء الله فعلا ... أقنعني بالأسباب الذي ممكن تجعلني أعمل على Gentoo ... والله أخوكم أبو محمد ما كذب خبر ... راح أيامها دور في موقعهم لقيت إنهم بطلوا يدعمون ال stage1 installer ... ولذلك أضطررت الى العمل من خلال ما لديهم وقتها والذي كان ال stage3 ... كنت أقرأ الكتاب HandBook الذي كاتبيه هم على موقع Gentoo صراحة كتاب بحياتي لن ارى مثله من الإتقان ... حافظين هذول الي كتبوه حتى الرمز الي يخرجلك حتى الحرف الي تضغطه كل شيء ... صراحة كل الذي ستقومون به هو إتباع للخطوات ... لذلك ﻻ تظنوا إنه تنزيلها صعب ...ﻻ مو صعب :214: ... لكن أخوكم أبو محمد نزل التوزيعة وكل شي ... ولما جيت أعمل كومبايل للكيرنل حب يتفلسف زيادة رحت ضارب النظام كله ... طبعا هذا بعد ما أخذ مني حوالي أسبوع تنصيب :frown: ... لذلك لم أحاول أن أحل المشكلة ﻻ اعرف حزنت كثيرا وقلت لها :sadbye: ...

            5- نأتي الى LFS ... هذا صراحة تحفة ... بجد لينوكس فيه عالم واسع ... خيالي خيالي :thumpsup_green: عملت عليه تقريبا لمدة شهرين ... وتمكنت من تنصيب نظامي الخاص وقتها لكن توقفت عند تنصيب الواجهة الرسومية ... يعني لم يكن موجود فقط سطر الأوامر ... ولظروف العمل والدراسة أضطررت أن أتركها عند هذا الحد ولم أكمل مسيرتي فيها ... لكن بصراحة التوزيعات العربية كلها لم تعجبني لأنها لم تكن مبنية بهذه الطريقة والتي هي الأساس برأيي المتواضع وبرأي الكثير من الناس غيري ... لو في يوم أفكر أعمل دعم ومساعدة لتوزيعة عربية فلن تكون سوى لمن يعمل على هذا النظام وبهذا الطريقة ;) ﻷنه فعلا طريقة مثالية وتصنع فيها توزيعتك أنت وليس كما هو موجود حاليا للأسف مجرد Remastering ... للأسف الشديد وأعرف سيزعل مني البعض لكني ﻻ أحب المجاملات ...

            6- توزيعة SlaCkWaRE ... توزيعة خفيفة لطيفة جميلة جدا ... من أجمل التوزيعات التي عملت عليها ... عملت عليها تقريبا لمدة 8 شهور ... ونصبت أيامها واجهة Gnome من خلال مشروع أسمه drupline على ما أذكر ناسي أسمه بالضبط ... صراحة لو يوم من الأيام فكرت أترك عالم السوزي ﻷسباب ﻻ أتمنى أن تحصل ستكون SlaCkWaRE هي التوزيعة أو وجهتي القادمة ...

            7- توزيعات مثل BackTrack و Hackin9 و Pentoo والكثير غيرها هي مجرد للتسلية بالنسبة لي ولم أعتمد اي واحدة فيها يوما ... لكني احب التسلي عليهم ...

            8- باقي التوزيعات مثل ubuntu و kubuntu و LinuXP وغيرها الكثير الكثير ... كنت أحب أجربهم فقط وأتفرج عليهم وأرى ماذا فيهم ... يعني ﻻ خبرة حقيقية لي فيهم ... أو بالأحرى وتصحيح للعبارة ﻻ تجربة حقيقية لي فيهم ... وأعتبرهم توزيعات أقل من العادية ... مع أحترامي الكلي لمحبي ubuntu لكي ﻻ يزعلوا مني :onfire:


            هذه هي وجهة نظري المتواضعة من خلال مراحل عملي على لينوكس وتوزيعاته المتعددة ... وصدقوني برأيي هذا التعدد أيضا من صالح لينوكس ... ومن يقرأ موضوع هذا

            في الختام أقول: عاشت المصادر الحرة والمفتوحة ... وعاش لينوكس ...
            :002: Linux RulZ aLL :002:
            إِنَّمَـا الأُمَـمُ الأَخْـلاقُ مَا بَقِيَـتْ ... فَـإِنْ هُمُ ذَهَبَـتْ أَخْـلاقُهُمْ ذَهَبُـوا

            إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفاً ... فدعه ولا تكثر عليه التأسفا
            ففي الناس أبدال وفي الترك راحة ... وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا
            فما كل من تهواه يهواك قلبه ... ولا كل من صافيته لك قد صفا
            إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة ... فلا خير في خل يجيء تكلفا
            ولا خير في خل يخون خليله ... ويلقاه من بعد المودة بالجفا
            وينكر عيشاً قد تقادم عهده ... ويظهر سراً كان بالأمس في خفا

            [ مواقع مفيدة: أروع موقع القرآن الكريم |مدونتي |Twitter |نظام طارق ]

            تعليق


            • #7
              بارك الله فيك اخوي [email protected] نورت الموضوع بوجودك ..
              رد جميل جدا وبصراحه تجربه حلوه كثير ..
              وبالنسبه لقصه ال lfs كنت مفكر ابدأ مره فيه لكن الوقت .. والدراسه .. (ومثل ما بيقولوا الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك )
              وبالمناسبه تقريبا ترتيب التوزيعات التي عملت عليها انت مثلي يعني انه السوزي نمبر 1 والسلاك وير..
              صدقني مريت على كثير توزيعات جميله لكن لا استطيع ان ابتعد عنها .. !!!

              وشكرا على المرور الطيب.. '_'
              GCS

              تعليق


              • #8
                كنت اجوب شوارع واسواق الرياض المتخصصه بالحاسب الالي بحثاً عن أحد يركب لي لينكس على جهازي ، وكل مادخل محل احصل نفس الاجابه وهي " ايش لينكس ؟ "

                اللي يقولي لينكس هذا برنامج تصميم واللي يقولي لعبه ممتعه واللي يقول هذا هكر اسمه لينكس

                كان اتصالي دايل اب يعني انسى اني احمل نسخه بسرعة 1 كيلو واحيانا تصل الى 0.5 كيلو بايت في الثانيه بسبب الخدمه الزفت

                مليت واانا ابحث عن أحد حتى وجدت احد الباعه لمتجولين للبرامج واخذت منه الكتالوج لأرى مافيها من خرابيط كما كان تفكيري

                وصدمت عندما رأيت كلمة Linux Redhat 10 وقلت له هذا موجود ؟ قال ايوه

                هذا اربعه سيدي ، قلت مو مشكله بس متأكد انه موجود ؟ قال ايوه ، قلت هات وانا مو مصدق

                جاب لي السيديات وطلعت توزيعه Fedora Core 1 :thumbups: واحاول اركبها ولا اعرف حاولت مرات عديده ولا قدرت

                كنت املك حاسب واحد وبكل مره افشل وارجع اركب الوندوز

                قمت اجول الاسواق ومعي السي ديات ، بحثاً عن احد يقدر يركبها

                أحد الهنود دلني على محل في حي الروضه وقال فيه باكستاني فاهم هناك ، رحت له

                قال اركبه لك بـ 150 ريال :clap2: قلت تبيها الحين والا بعد التركيب :khaleje_happy:

                وقال يخلص التركيب بعد ثلاث ايام ، المهم انتظرت ورجعت له بعد ثلاث ايام

                قالي السي ديات حقتك مضروبه وخربانه ، وركبت لك نسخه لينكس من عندي

                قمت ادعي له وانا مبسوووووووووووووووووووط ، خلاص الحين اروح اشوف اللينكس

                دخلت لأول مره على النظام وانهار فجأه :flabbergasted: وكان ماندريك

                شلت الينكس ورجعت للوندوز وفقدت الامل

                وبعد سنه تقريباً وجدت شرح اعتقد كاتبه اسمه خالد1234 في نبع العرب ، يشرح عملية التركيب بالصور

                واتبعتها وركبت النظام اخيراً وعرفت اني قمت بانجاز غير مسبووق بحياتي

                فيدروا كونها أول توزيعه استخدمها كانت في منتهى المتعه واستخدامها تعلييمي بحت

                يعني تستخدمها تتعلم من غير ماتحس ، تعلمت منها الكثير الكثير

                خصوصاً ان مشاكلها كانت كثيره ، كنت اجلس على النظام ايام بدون نت بسبب المودم ماعرفت اعرفه

                طبعا رجعت للوندوز وبنفس الوقت عندي الفيدورا كنت اتنقل هنا وهناك

                الناس وصلت fedora core 4 وانا لسى بالاصدار الاول منها

                حصلت على النسخه الرابعه من خلال صديق ، ورأيت العجب وكيف التطور بالنظام

                بقيت باستخدامها قرابة سنة ونصف ، وهي السبب في تعليمي لينكس

                لمن اراد ان يتعب ليتعلم عليه بالفيدورا ، الان وصلت fedora core 6

                انتقلت الى suse وكانت المفاجأه ، راحة البال سهولة الاستخدام سهولة التحكم ، المتعه ، كثيرة البرامج ، قليلة المشاكل ، استقريت عليها الى الان

                ومن تجاربي slackware بحيث اني كرهتها من قبل لا استخدمها

                لماذا ؟ ماعرفت اركبها وكانت تظهر لي مشاكل عجزت عن حلها بينما في سوزي كنت بغنى عن كل هالمشاكل اللي ماعرف مصدرها من وين ، مني ام من التوزيعه


                جنتو : ورحلة التركيب ، قرابة ثلاث اسابيع بين فشل ونجاح ، استفد منها معلومات كثيررره

                بداية من stage 3 حتى ترجمة الكيرنل حيث الانهيار وخسارة تعب 3 اسابيع

                المشاركة الأصلية بواسطة [email protected] مشاهدة المشاركة

                4- توزيعة Gentoo ... لم أكن أحبها بسبب ما أسمعه عنها ... لكن يقلك أسئل مجرب وﻻ تسأل حكيم ... لذلك قررت أن أجربها بعد أن تعرفت على شخص في ال irc كان عبقري صراحة ... وخاصة في مجال الحماية ... أعجبني كثيرا خاصة ﻷنه كان يجيب على كل ما تسأل ... وين ﻻقيته ﻻ أذكر ﻷني لست من رواد ال irc خاصة بعد عام 1998 ... لكن وقتها كنت في حالة من القرف قلت أدخل أتسلى وأشوف ماذا يوجد عن لينوكس هناك ... صراحة تعجبت كثيرا وخاصة في هذا الشاب الذي لم يتجاوز ال 19 من عمره ... حسب ما قاله لي ... سألته عن التوزيعة التي يعمل عليها قال لي Gentoo ... صراحة أني أنصعقت :shocking: بعمره وله كل هذه الخبرة ما شاء الله فعلا ... أقنعني بالأسباب الذي ممكن تجعلني أعمل على Gentoo ... والله أخوكم أبو محمد ما كذب خبر ... راح أيامها دور في موقعهم لقيت إنهم بطلوا يدعمون ال stage1 installer ... ولذلك أضطررت الى العمل من خلال ما لديهم وقتها والذي كان ال stage3 ... كنت أقرأ الكتاب HandBook الذي كاتبيه هم على موقع Gentoo صراحة كتاب بحياتي لن ارى مثله من الإتقان ... حافظين هذول الي كتبوه حتى الرمز الي يخرجلك حتى الحرف الي تضغطه كل شيء ... صراحة كل الذي ستقومون به هو إتباع للخطوات ... لذلك ﻻ تظنوا إنه تنزيلها صعب ...ﻻ مو صعب :214: ... لكن أخوكم أبو محمد نزل التوزيعة وكل شي ... ولما جيت أعمل كومبايل للكيرنل حب يتفلسف زيادة رحت ضارب النظام كله ... طبعا هذا بعد ما أخذ مني حوالي أسبوع تنصيب :frown: ... لذلك لم أحاول أن أحل المشكلة ﻻ اعرف حزنت كثيرا وقلت لها :sadbye: ...
                ابو محمد سبحان الله تقريباً نفس اللي حصل معي ، انا اللي شجعني على استخدامها هو كثرة مستخدمينها في الايرسي كنت اتعجب منهم واتمنى اصير واحد مثلهم والله

                بدأت رحلتي ووقفت عند ترجمة الكيرنل ظهرت لي اخطأ برمجيه كرهت اللينكس كله من بعدها تمنيت اني مبرمج واعرف كيف احلها

                ارهقتني جتني فترات افكر فيها ، وأرق شديد ولا اقدر انام بسببها ، لعل سفاح النت يذكر تلك الايام لما كنت اشكي له منها

                أحد المشاكل ( بدون مبالغه ) استطعت ان احلها وانا نايم ;)

                من كثر ما افكر فيها حلمت فيها تحديداً بنفس المشكله اللي كانت تواجهني وهي كيف احصل على الكيرنل وكيف احصل على stage 3 وبقية ادوات التركيب ، كان همي كيف اجلبهم واضعهم على الهارد دسك حيث لا وجود الا لسطر الاوامر فقط من غير مشاكل المونت اللي طلعت الشيب براسي

                وقتها كان لدي جهازين والفكره اللي طرت علي بالحلم هي اني اخلي جهازي الثاني سيرفر وارفع عليه كل ادوات التركيب واجلبها بـ wget من خلال الشبكه

                لاني ماقدرت ادخل على النت اطلاقاً ، وقمت من النوم وطبقت الحل والحمدلله شعرت بانجاز عظيم لما نجحت :thumpsup_green:

                ولكن صار اللي صار ووقفت عند ترجمة الكيرنل


                الردهات : وحلم الاحتراف

                ركبت ردهات وعملت عليها قرابة شهرين ، لكني كرهتها بسبب انها متخصصه مثل ماذكروا الشباب بعمل السيرفرات والادارة فقط ماتصلح للمستخدم الشخصي

                فابتعدت عنها بلا تردد

                توزيعات اخرى مثل kubuntu , slax , back track , knoopix لمجرد الطقطقه وحب الاستطلاع لا اكثر

                حالياً سوزي بسبب سهولتها ، وافكر في القريب اني اعود لمحاولة تركيب جنتو والاستقرار عليها باذن الله

                هذا مالدي عن توزيعات لينكس وشكرا لهذا الموضوع الرائع

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم
                  كانت بدايتي مع redhat 9 توزيعة ولا اروع رغم اني كنت اقضي ايام
                  بعد تثبيتها اتنزيل الحزم من الانترنت وتثبيتها لكي يصبح النظام ملائم للعمل
                  في المنزل
                  بقيت استخدمها لمدة 9 شهور تقريبا
                  ثم انتقلت الى ماندريك 9.2 لفترة شهر تقريبا لكن الحنين كان يشدني دائما الى تعقيد redhat
                  عدت لريدهات
                  بعد فترة قمت بتثبيت fedora core 3 ما تعرف الصوت ما سالت عن موضوع الصوت ... ثبتها لاعرف محتوى التوزيعة ليس اكثر , جميلة واقل تعقيدا من ريدهات
                  ثم suse 9 مجرد شهر ليس اكثر جميلة لكن لم تتح لي الفرصة للتعامل معها جيدا
                  بعدها انتقلت الى redhat enterprise 3 هههههههههههههههههه
                  قوية جدا رائعةةةةةةة ملااحظة انا لا اعمل على سيرفر انه مجرد pc :clap2:
                  بعدها انتقلت الى suse 10 مظهر جميل وتوزيعة قوية وهينا بنجرب فيها
                  لكن عندي احساس اني راح ارجع لمعشوقي الكبير redhat
                  عدد التوزيعات التي استخدمتها قليل بالنسبة لفترة استخدامي لنظام لينكس
                  وهو ما يقارب العامين لكني لم اجد توزيعة افضل من redhat
                  PALESTINE
                  GaZa

                  Unix is user friendly. It's just selective about who its friends are

                  تعليق


                  • #10
                    لكن معدل تعلمي لنظام لينوكس كان صغير جدا ويكاد ينعدم

                    بداياتي مع لينوكس تمت قبل عامين وأول توزيعة قمتُ بتجربتها كانت knoppix linux azur 3 وهي live cd , في ذلك الوقت قمت بتجربتها ولم أكن أعلم أي شيء عن التيرمنال ولم أكن أعرف ما الفرق بين لينوكس ويونكس, وكنت أعتقد أن يونكس هو نظام ملفات يمكن مقارنته مع ntfs , قمت بإلقاء نظرة عليها وعلى برامجها, وما أعجبني حينها هي أنها تعرفت على كل العتاد من غير درايفرات وكنت حينها أعتقد أن هذه الميزة فريدة وأن هذه التوزيعة فقط هي التي تتميز بهذه الميزة, قمت بتجربة برامجها فاكتشفت أنها كانت تستطيع قراءة كل ملفاتي الصوتية وملفات الفيديو من غير كوديكات وبرامج إضافية فزاد ذلك إعجابي بها, لكن كما تعلمون تلك توزيعة تشتغل من القرص مباشرة, فكنت أعود لها من وقت لآخر ولفترات قصيرة لأنني لم أكن أعرف كيف أتصل بالإنترنيت حيث أن الموديم هو الوحيد الذي لم تتعرف عليه وهذا أزعجني صراحة, وقد حدث لي في تلك الأيام (بدون مبالغة) أني قمتُ بتحميل لعبة pro evolution soccer 4 عن طريق برنامج lime wire في الوندوز, وقد كان إمتداد الملف هو zip , فبعدما قمت بفك الضغط عنه وجدت بداخله ملفا واحدا فقط كان حجمه 1.4 جيجابايت ولم يكن به أي إمتداد فاستغربت للأمر كثيرا فتركت الملف كماهو في القرص الصلب حتى أرى ماسأفعله به في مابعد, في تلك الأيام كنت أتنقل لنظام الكنوبيكس, وبينما كنت أتصفح أقراصي, دخلت على ذلك الملف من غير ما أحس وفتحته من غير أن أحس فطلع لي فيديو عن طريق برنامج mplayer على ما أعتقد لأني لم أعد أتذكر جيدا, المشكلة أني هنا غضبت كثيرا وكاد يجن جنوني لِما رأيته في ذلك الفيديو, فقمت حالا بالرجوع لنظام الوندوز وفتحت ذلك الملف وأعطيته إمتداد avi وقمت بتشغيله ففوجئت بالكارثة التي حلت علي وعلى جهازي :khaleje_angry:فكدت أضرب جهازي بركلة قوية :fight2: :fight:
                    السبب أولا لأن مجهود التحميل ليومين متواصلين ذهب مع الرياح والسبب الثاني هو لما يحمله ذلك الفيديو اللعين من مشاهد وأنا هنا لن أقول شيءً عن ذلك الفيديو لأنه صراحة لايستحق بتاتا وأنتم يمكنكم أن تتخيلوا تلك البشاعة شرف الله قدركم.


                    طبعا من هذا كله عرفت أن توزيعة الكنوبيكس تستطيع قراءة ملفات من غير إمتداد وسامحوني لأني خرجت عن الموضوع

                    ثاني توزيعة قمت باستخدامها هي توزيعة الماندريك 10.1 وقد إستعملتها فقط ليومين وبدون مبالغة أصبحت أفهمها ولم تسبب لي أي تعب لأنها كانت سهلة وبدون تعقيدات, لكن السبب كما تعلمون أنه لا يمكن لي أن أبقى فيها بسبب الإتصال (الموديم) وأيضا لأن العائلة ورائي (تفهمونني قصدي طبعا :p )
                    بعدما عدت للوندوز بقيت فيه لمدة طويلة ربما عاما كاملا, وأعتقد أنه ثالث توزيعة كانت الفيدورا 5 , بعدما قمت بتحميلها, لم أحبها أبدا لأني أصلا لم أنجح في تنصيبها بسبب الأخطاء التي ربما أعتقد أنها كانت مني وليست من التوزيعة, لكني مازلت أريد أن أتعرف عليها ولكن ليس الأن لأني حاليا مستقر في توزيعة إلى أن أغيرها لتوزيعة أفضل.

                    رابع توزيعة أعتقد أنها كانت السوزي 10.1, بدون كذب هذه توزيعة نالت إعجابي كثيرا لما تتميز به من خفة وأناقة وجمال وتباث وإستقرار, هذه التوزيعة إستقريت فيها قرابة شهر ونصف كنت حينها منصب السوزي بجانب الوندوز :angry_police: بحيث أني كنت أعود إليها وأتعرف عليها بكل يوم تقريبا وفي أوقات منتظمة وأحيانا غير منتظمة :onfire: بسبب الإتصال الزفت اللي مش عاوز يشتغل
                    هذه التوزيعة أكاد أجزم أنها أفضل التوزيعات على الإطلاق, وقد كدت أستقر بها لولا درايفر الإتصال الذي لم أعرف كيف أقوم بتنصيبه, لكني في ما بعد عرفت كيف أقوم بالتنصيب والإتصال لكن المشكلة اللي صادفتها أن الدرايفر يحتاج لإصدارة الكيرنل أحدث من الموجودة بنظام السوزي, لم أكن عندها أعرف كيف أقوم بعملية compile للكيرنل فقمت وبكل أسف بحذف السوزي وهذا حدث معي فقط في الشهر الفائت.

                    التوزيعة اللي أنا مستقر فيها حاليا هي الأرابيان ولم أواجه مشكلة مع الكيرنل وتمكنت من الإتصال بالإنترنيت, وقد تعلمت بعض السطور الجديدة وقد قمتُ بتحميل قرص الدي في دي Linux CBT ولكن حتى الأن لم تتح لي الفرصة لمشاهدته كاملا وقد شاهدت منه فقط أول درسين بكل أسف شديد ;)

                    توزيعة لينسباير Linspire 5.1.427 , هذه التوزيعة قمت بتجربتها في السابق قبل ثلاث شهور لكني ضليت فيها فقط لمدة أسبوع, وهي صراحة نالت إعجابي من ناحية الواجهة الرسومية, رائعة فعلا وتحوي برامج لابأس بها ولم أواجه أي مشكلة معها, وهي تمتاز بخطوات تتبيث سهلة جدا تشبه خطوات تتبيث الوندوز, لكني رجعت للسوزي بسسب الموديم, حينها كنت أتنقل بين التوزيعات.
                    توزيعات Linux Kids live cd (لم أجربها حتى الأن), Linux XP وهذه صراحة لم تعجبني أبدا حيث كنت أضن أنها ستكون سهلة جدا وكذلك لأنها تدعم ال exe , لكن البرامج لا تتنصب بشكل جيد وأنا لم أكن أعرف أين أقوم بالتنصيب في المكان السليم, أيضا واجهتها جابتلي القرف والتشائم فقمت بحذفها فورا :214: , Linux 3D Live و Mandriva Linux Live قمت بتجربتهم فقط بدافع الفضول, ubuntu هذه التوزيعة لم تعجبني بتاتا وقد قمت بتحميلها وبعدما دخلت عليها بشكل Live DVD رأيت أن سطح المكتب فارغ وأعتقد أنني ضننت حينها أنها لا تحوي برامج كثيرة لكني قلت في نفسي أنه ربما هذا بسبب أنها شغالة من القرص مباشرة, فقمت بتنصيبها معتقدا أن ذلك الكلام كان فقط خطأً ولكني بعدما نصبتها لم تعجبني بتاتا وصراحة ضهرت لي كأنها تكاد تفتقر للواجهة الرسومية فقمت بحذفها فورا (مع إحتراماتي لأصحاب أوبنتو), توزيعة جواتا جربتها بتشغيلها مباشرة من القرص ولم أقم بالتعمق فيها لكن فقط كقراءة سطحية, وهي تضهر أنها سهلة وليس بها أي تعقيدات تذكر, klinux arabic وهذه لم أجربها حتى الأن.
                    أنا حاليا مستني صدور الأرابيان 2007 لأقوم بالإستقرار بها في حين صدور النسخة النهائية للسوزي لأن آخر إصدارة للنوفل حتى الأن هي سوى ألفا أو ربما بيتا (إصدارة 10.2)
                    لكني إذا تعرفت كيف أقوم بالكومبايل compile للكيرنل فسأقوم بحذف الأرابيان والعودة للسوزي 10.1 وبعدها أستقر فيه لأنه صراحة وبدون كذب أن السوزي توزيعة قوية ومنافسة وعنيدة لأقوى توزيعات لينوكس الأخرى, فأنا أكاد أجزم أنها أفضل توزيعة على الإطلاق.


                    وفي الأخير أشكر أخوي CPU على فتحه لهذا الموضوع الرائع, فهو فكرة جهنمية والله :gotcha:

                    وكآخر كلمة لي أود أن أقول لأخي عبد العزيز أنه أنا أيضا في إحدى الليالي وبدون مبالغة كنتُ قد حلمت وأنا نائم أني عرفت كيف أقوم بفك الضغط في الشيل عن ملف كان إمتداده tar.gz لكن في الصباح وبعدما إستيقضت لم أعد أتذكر الأمر جيدا لأنه كان صعبا قليلا (tar -zxvf)
                    وأنا لم أتذكر سوى الأمر الأول اللي هو tar . المشكلة اللي كانت عندي أنه في السوزي لم أكن أستطيع فك الضغط عن طريق الواجهة وكانت تطلعلي رسالة بعدم توفر الصلاحيات Permissions Denied :angry_police:

                    شكرا لكم
                    التعديل الأخير تم بواسطة bob-work; الساعة 10-11-2006, 01:11 AM.

                    تعليق


                    • #11
                      السلام عليكم ..

                      اعتقد ان البدايه متشابهه عند الجميع تقريبا حيث بدأنا في الريد هات والفيديورا .. وانا لا اخفي عليكم اني عملت بريد هات 9 وفيدورا 4 وكمان عندي سي دي للماندريك 7 وكمان ريد هات قدييمه لا اتذكر رقمها ..
                      والسبب في ذلك ان هذه التوزيعات كانت اكبر توزيعات لينكس واكثرها انتشارا في العالم.. اما اليوم فترى الكثير من التوزيعات الجديده او التى لم نكن نعلم بوجودها .. والانترنت غير كثير بالنسبه لمعرفتنا في الحياه وتخصصنا..

                      اما بالنسبه لموضوع سوزي ..
                      بصراحه كنت محملها من اصدارات 9.. 9.1 9.2 9.3 لايف .. و 10 10.1 سيديهات او دي في دي لـ 32 بت و64 بت..
                      وقمت بتنصيبها على لابتوب .. واعجبتني كثيرا ...
                      ولم استطع المقاومه فقمت بتركيبها على احد الحواسيب الموجوده عندي.. واقوم بتحديثها بكل اصداره جديده ..
                      وكان وما زال حاسوب قديم للتجارب.. ثبتت عليه كثيير انظمه ..
                      يعني كل يوم نظام عليه !! او بدون نظام .. ^_^!
                      حيث اني ثبتت عليه ريدهات 9 .. ومن ثم لم اقتنع فقلت لنفسي لما لا اجرب ان اثبت توزيعه اقوى .. فثبتت سوزي 10 عليه .. واشتغلت عليه مع بطىء وذلك لقدم الحاسوب ومميزاته المتواضعه.. فقمت بحذفها وثبتت الكثير وجربت .. وعدت الى السوزي مره اخرى .. وكمان مره حاولت اشوف نظام اخر .. وعدت الى السوزه مره اخرى.. وحتى الان مثبت على كل حاسوب عندي في البيت سوزي والقديم عليه سوزي ونظام كل يوم بتغير "_" !

                      والسبب اني لم ارى توزيعه مثلها من كل الجوانب .. فهي تصلح للجميع .. للمبتدئين وللمحترفين .. للسيرفرات وللاغراض البرمجيه .. يعني توزيعه كل شيء!! ولا ننسي ان البرامج بتكون باحدث اصدارتها وان للتوزيعه دعم قوي في موقع اوبين سوزي والمنتديات الخاصه بالسوزي .. والتحديثات كمان بتعمل بدون مشاكل (كما حصل في بعض التوزيعات) والبلوتوث وكل شيء والحمد لله ..
                      واعتقد انها ستكون وستظل التوزيعه المفضله لدي والنمبر ون1 :} (اقصد رقم 1 ههههه)

                      واما بالنسبه لباقي التوزيعات ومع احترامي الكبير لكل عامل على تطوير لينكس وانتشاره فكانت بهدف التجربه والتعرف ..

                      اما النظام رقم 2 بالنسبه للعمل فهو سلاك وير ...
                      اما الفيدورا فاعتقد ان السوزي حلت واحتلت مكانها في قلوب وحواسيب الجمهور..



                      وشكرا لكم ايها الاخوه على المرور والمشاركه .. وكانت تجاربكم حلوه لكن هذه الاوقات مع انها عصيبه لكنها ممتعه دون شك.. ^_^

                      تحياتي
                      GCS

                      تعليق


                      • #12
                        السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
                        بالنسبة لتجربتي الشخصية مع لينوكس فهي محدودة من جانب عدد التوزيعات التي استخدمت لذا فأنا لا زلت أتعلم و أستفيد من قراءة تجاربكم الممتعة

                        بداية المشوار كانت أظن مع المندريك (أظن لأن وقتها كانت أول مرة أستخدم لينوكس و كان مثبتا مسبقا على الجهاز) مستعملا إياها خلال الدراسة للبرمج بلغة السي و ذلك قبل ست سنوات كمستخدم عادي للنظام و قد أعجبني كثيرا. و في السنة الدراسية الموالية اشتريت حاسوبي الخاص الذي لا زلت أستخدمه إلى يومنا هذا و خضت فيه أول تجاربي لتثبيت المندريك (أظنها كانت مندريك 8) بنجاح و إعجاب شديد لدرجة أني استغنيت جزئيا عن الوندوز (ملنيوم آنذاك).

                        في السنة الدراسية الموالية (2002-2003) اكتشفت الدبيان بوتاتو من خلال دروس اللينوكس و لا أخفيكم الصعوبة التي واجهتني أثناء التثبيت و خاصة تعريف كرت الشبكة و سبب هذه الصعوبة راجع إلى جهلي و ليس إلى ضعف النظام. فساعدني أحد الأساتذة في التثبيت. في الموسم ذاته اشتغلت بإحدى الجامعات (فترة تدريبية) لمدة خمسة أشهر و كان النظام المستعمل هو دبيان فزاد ارتباطي بالنظام.

                        و لكن بعد إكمال دراستي تركت اللينوكس لمدة سنة تقريبا بسبب عدم توفري على الانترنت إلى أن عدت إليه بعد اشتراكي في الانترنت (في منتديات نبع العرب و منتديات دنيا المعرفة) و ذلك بتثبيت المندريك ثم الدبيان وودي. ثم جربت أيضا السيوزي 9.0 و لم تعجبني. السلاكوير و هي توزيعةمقبولة بالنسبة إلي و يعيبها حاليا عدم وجود الجنوم. جربت أيضا الفيدورا 4 و الجنتو لكني لم أرتح معها و أظن أن السبب هو اعتيادي للدبيان.

                        كما أني أرى أنه لا بد أن أملك توزيعة لايف و ذلك لاستخدامها في حالة الطوارئ و أفضل اليوبنتو
                        بالنسبة للتوزيعات العربية جربت الجواثا ثم الأرابيان ثم الفكتارا و مؤخرا البنتو، و هي أعمال تحترم و مفيدة خاصة لمن يريد اكتشاف اللينوكس بسهولة.

                        أما حاليا فأبحث عن وقت لأجرب توزيعة أظن أن قلبي قد يميل إليها ألا و هي centOS للعلم فإني قد جربت مؤخرا الRHEL 4 و لكن لم أتعد معها يوما واحدا بسبب أني طلب مني إدخال رقم تسجيل النسخة و لم أكن أعرف أنها تحتاج رقما للتفعيل.

                        حاليا أنا مستخدم دبيان إتش

                        أرجو إن كان لديكم نصائح أن تبدوها إلي وفقكم الله
                        User N4m3 | FLoOoD HacKeR
                        e-mail | e@Hotmail.com | zo@Hotmail.com
                        ZoNe-H
                        FaceBook

                        تعليق


                        • #13
                          كانت بداياتي مع الريدهات أنتربرايس 4 كرهتها وإلى الأن الأن أكرهها
                          مادري له يمكن من الجنوم القلق ولا شيء ثاني
                          بعدها أكتشفت سلاكس وكان قمة بالنسبة لي لأسباب عديدة ومنها أنه في ذاك الوقت كان دايل أب
                          بعدها أستخدمت سوزي <<سوزا سوزه مافي أمل أقولها 9.1
                          وكانت جيدة وأعجبتني بس كان دعم العربي 0 لذلك أضطريت أتركها وأترك اللينكس لفترة بسبب الألعاب وعدم توفر التوزيعة المناسبة
                          بعد ماركبت الدي أس أل علطول حملت سلاكوير 10.2
                          خبرتي كانت قليلة ذاك الوقت وكرت الشبكة ماتعرف يعني مافي نت فأطريت أرجع للوندوز
                          بعدها حملت أبنتو وبعد التركيب الطويل <<المركب النصي
                          ما أشتغلت
                          بعدها تجارب مثل أي لايف فريسباير دريم لينكس وغيرها كثير
                          طبعا زين أن ركبتهن للسببين يا أنهن مايشتغلن <<هذا الغالب أو أنهن بايخات
                          حملت ديبان ستايبل وكانت البرامج قديمة بالذات الكيدي
                          حملت سوزي 10.1 ولا أشتغل
                          قبل فترة حملت سلاكوير 11
                          طبعا في التركيب واجهتني مشاكل كثير وقد أسوي تجارب لين ضبطت
                          السلاكوير بسيط وفيه قابلية كبيرة للتعديل وهذي الميزة الي خلته يشتغل أي مشكلة مثل شيك باد سيكتور في السواب الهت بلغ في البوت أقدر أتخطاها بس السلاكوير ما يكون ريدي أوت أف بوكس لذلك يبيلك كثير من التعديلات بعد التركيب
                          من أهم مميزات السلاكوير أنهم حذفوا الجنوم وريحونا منه

                          حاليا سحبت على الوندوز وأرتحت
                          التعديل الأخير تم بواسطة @@[email protected]@[email protected]@; الساعة 10-11-2006, 11:25 PM.
                          http://www.danasoft.com/sig/tux4ever.jpg

                          تعليق


                          • #14
                            السلام عليكم

                            بالفعل اخي امين .. الديبيان حلوه كثير ولها قيمتها ..

                            اخوي @@[email protected]@[email protected]@ بالنسبه للديبيان انت حملت نسخه stable وهذه النسخه بكون فيها البرامج قديمه وكل شي قديم والسبب بان الديبيان عندهم تقسيم معين لثلاث انواع من النسخ الاول هو النسخه ببرامجها وكل شي فيها جديده وفي نسخه بتكون البرامج فيها بشكل ثابت اكثر والنسخه الstable او الثابته بيكون فيها برامج قديمه والسبب ان النسخه تظل تحت التطوير بزمن طويل لينتجوا توزيعه ثابته بمعني الكلمه ويغلقوا الثغرات ..

                            وهذا ما اعرفه .. اعرف انه ليس دقيق بالاسماء .. ولكن هذا اللي اقدر افيدك به ...

                            وشكرا لكم على المشاركه
                            تحياتي..
                            GCS

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة CPU مشاهدة المشاركة
                              السلام عليكم

                              بالفعل اخي امين .. الديبيان حلوه كثير ولها قيمتها ..

                              اخوي @@[email protected]@[email protected]@ بالنسبه للديبيان انت حملت نسخه stable وهذه النسخه بكون فيها البرامج قديمه وكل شي قديم والسبب بان الديبيان عندهم تقسيم معين لثلاث انواع من النسخ الاول هو النسخه ببرامجها وكل شي فيها جديده وفي نسخه بتكون البرامج فيها بشكل ثابت اكثر والنسخه الstable او الثابته بيكون فيها برامج قديمه والسبب ان النسخه تظل تحت التطوير بزمن طويل لينتجوا توزيعه ثابته بمعني الكلمه ويغلقوا الثغرات ..

                              وهذا ما اعرفه .. اعرف انه ليس دقيق بالاسماء .. ولكن هذا اللي اقدر افيدك به ...

                              وشكرا لكم على المشاركه
                              تحياتي..
                              أنا عارف تقسيامتهم واعرف لبه الباكيجات قديمة
                              بس ما أعجبني مركبهم البطيء وأفضل السلاكوير عليها
                              http://www.danasoft.com/sig/tux4ever.jpg

                              تعليق

                              يعمل...
                              X