إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماهو لينكس ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماهو لينكس ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    ماهو لينكس ؟

    لينكس أحد أخطر الأنظمة المتواجدة التي ترعب عملاق البرامج "مايكروسوفت". تم تطويره من البداية بواسطة لايْنِس تورفالدز Linus Torvalds مع فريق من المبرمجين عبر شبكة الإنترنت. لينكس متطابق مع مقاييس بوزيكس POSIX والتي تعرّف كيف يكون نظام يونيكس.
    يحتوي نظام لينكس على كل ما تتوقعه ليس فقط من نظام يونيكس بل من أي نظام آخر. بعض الميّزات المتوافرة، تعددية المهام بشكل حقيقي Multitasking، الذاكرة الافتراضية Virtual Memory، أسرع سواقات بروتوكول TCP/IP في العالم وبالتأكيد تعددية المستخدم Multi-User، أي بإمكان مئات المستخدمين من استخدام نظام واحد فقط في نفس الوقت، إما من خلال الشبكة Network، الإنترنت أو من خلال أجهزة محمولة/كمبيوترات أو أجهزة طرفية متصلة بتلك الأنظمة. يعمل نظام لينكس في صيغة محمية Protected Mode حيث يدعم دعماً كاملاً لتعددية المهام بـ 32بت و 64بت.

    يحتوي نظام لينكس على بيئة مجانية تدعى إكس ويندوز X-Windows متطابقة لمقياس X/Open. أغلب البرامج المخصصة للعمل على نظام X بالتأكيد ستعمل على نظام لينكس بدون أي تعديلات. إكس ويندوز تعتبر بيئة رسوماتية شبيهة ببيئة مايكروسوفت ويندوز. أغلب تصنيفات لينكس تأتي معدة بالكامل حسب الاختيارات المقترحة من الشركة المنتجة، وأغلب إن لم أقل كل التصنيفات الحديثة مثل ريدهات RedHat ، ماندريفا ، فيدورا ،سوزي ، ديبيان،...... تحتوي على بيئة رسوماتية لعملية الإعداد والتركيب

    بالإضافة، جميع التطبيقات والبرامج المخصصة للعمل تحت أنظمة SCO و SVR4 يمكن تنفيذها على أغلب أنظمة لينكس بدون أي تغييرات (ويرجع السبب في ذلك لمساعدة السواقة التي تدعى IBCS)، على سبيل المثال، كورول درو Corel Draw! لنظام SCO و نظام قاعدة بيانات داتافليكس Dataflex. محاكي دوس DOS Emulator لنظام لينكس DOSEMU يمكن أن ينفذ العديد من برامج مايكروسوفت دوس MS-DOS، متضمناً تلك البرامج التي تحتاج إلى قدرات رسوماتية مثل VGA أو SVGA. تطبيقات وبرامج نظام مايكروسوفت ويندوز Windows أيضاً يمكن أن تعمل على نظام إكس ويندوز بوجود محاكي يدعى واين WINE. وبفضل خواص لينكس القوية يمكن لبرامج ويندوز أن تعمل بعشر أضعاف سرعتها الاعتيادية.

    كما هو متوقع من أغلب أنظمة يونيكس، لينكس يحتوي على قدرات متقدمة للشبكات. حيث أن مطوري نظام لينكس تعاونوا واستخدموا الإنترنت لتطويره، دعم الشبكات أتى في المراحل الأولى لعملية التطوير. تعتبر قدرات دعم الشبكات في نظام لينكس أعلى من قدرات أغلب أنظمة التشغيل الأخرى. حيث يدعم نظام لينكس الاتصال بشبكة الإنترنت أو أي شبكات أخرى بواسطة بروتوكولات TCP/IP أو IPX عن طريق إيثرنيت Ethernet، إيثرنيت السريعة، ATM، المودم، HAM (بروتوكول X.25)، الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة ISDN، Token Ring، و PLIP.

    يمكن استخدام نظام لينكس كخادم Server لشبكة الإنترنت/الشبكة العنكبوتية حيث تم اختيار نظام لينكس من قِبَل مئات الألوف من مزوّدي خدمة الإنترنت، الكثير من مختبرات الجامعات، والأعجب من هذا الكثير من الشركات. أيضاً الكثير من المستخدمين الذين يودون الحصول على خادم يُعتَمد عليه وقدرات للشبكات في مختلف المواقف.

    يدعم نظام لينكس جميع أشهر بروتوكولات الإنترنت، متضمناً البريد الإلكتروني، أخبار UseNet، Gopher، Telnet، Web، FTP، Talk، POP، NTP، IRC، NFS، DNS، NIS، SNMP، Kerberos، WAIS وغيرها الكثير. يمكن لنظام لينكس أن يعمل كتابع/كزبون أو كخادم لجميع البروتوكولات السابقة وتم استخدامه وفحصه بانتشار للتأكد من ذلك.

    يمكن أيضاً لنظام لينكس أن ينخرط في الشبكة المحلية LAN بكل سهولة ويسر، بغض النظر عن مختلف الأجهزة التي تستخدمها. حيث يدعم دعماً كاملاً لأنظمة: Macintosh، DOS، Windows، Windows NT، Windows95، Novel، OS/2 كلٌ يستخدم بروتوكولاته الخاصة. يمكن لنظام لينكس أن يعمل كل ذلك بوجود فقط 16 ميجابايت من الذاكرة أو حتى أقل من ذلك (بوجود خاصية التبديل Swapspace).

    نظام لينكس يتطور بشكل سريع، حيث توجد إصدارات خاصة بالأنظمة التالية: PowerPC، Macintosh، Amiga وبعض أنظمة Atari وبالتأكيد لأنظمة DOS/Windows. تعتبر حقوق نسخ نواة Kernel نظام لينكس محفوظة لـ لايْنِس تورفالدز Linus Torvalds وهذه الحقوق تخضع للشروط الموضوعة من قبل GNU General Public License. حيث تقول تلك الشروط أن البرنامج أو الشيفرة الأصلية يجب أن توزّع مجاناً وأن الجميع له الحق في نسخ ذلك البرنامج أو الشيفرة لاستخداماته الخاصة أو حتى لبيعه أو نشره (مع بعض القيود).
    مشكور اخي همس النجوم

    تحياتي
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد لخياري; الساعة 23-04-2007, 04:01 PM.





  • #2
    بداية نجاحك إنشاء الله
    :thumpsup_green:
    if the good is 1 & the bad is 0 maybe :shocking: you will be understanding by a computer:computer_man:

    تعليق


    • #3
      مقال رائع، شكراً لك..

      تعليق


      • #4
        ممتاز والله
        باكره الثانوية العامة

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة kikokika2010 مشاهدة المشاركة
          ممتاز والله
          لا نرفع مواضيع قديمة من أجل الشكر أخي الحبيب ،

          ومرحبا بك في المجتمع، وأدعوك لقراءة بعض الأمور الخاصة بالمجتمع

          kaf-laarous

          " إذا كنت تصدق كل ما تقرأ، لا تقرأ !"

          [مدونة kaf-laarous]


          G+ || Facebook || twitter

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم مجهود تشكر عليه اخي محمد لكن ..للينكس نواة نظام و ليست نظام

            Th1nk bad ... D0 g00d

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم
              أنا لم افهم شيئا من هذا المقال الا ان اللينكس نظام تشغيل مثل الويندوز
              انا عضوة جديدة ولكن للاسف لم افهم شيئا حتى الان ووصلت لهذا الموقع من كثرة بحثى فى كيفية تعلم اكبر قدر من المعلومات عن الكمبيوتر
              لجات طبعا لقسم المبتدئين ولكن لم افهم شيئا
              من الواضح ان خبرتى هى اقل حتى من المبتدئين
              (ارجو المساعدة)لانى اكره الاحساس بالجهل
              وجزاكم الله خيرا

              تعليق

              يعمل...
              X