إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف ابدأ بالتعامل مع نظام لينوكس ؟

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف ابدأ بالتعامل مع نظام لينوكس ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    سيكون الحديث هنا ، عن ماهو لينوكس و كيف أحصل عليه و كيف اقوم بتركيبة وكيف استطيع التعامل مع اهم الامور فيه ، طبعاً الكلام هنا موجه لمن لم يستخدم لينوكس من قبل ، او جديد باستخدامة.


    لينوكس هو ( نظام تشغيل ) مثل الوندوز ومثل الماكنتوش ، لكنه يتميز بمصدره المفتوح وحرية التعديل عليها ، بالاضافة الى أنه وبرامجه مجانية تماماً ، ولهذا السبب تكثر أنواعه وتوزيعاته المختلفه ، منها ماهو موجه للمستخدم الشخصي وبات اقوى من غيره بهذا المجال ، ومن تلك الانواع ماهو موجه ليعمل تحت السيرفرات لتقديم خدمات معينة ، وكان لينوكس من اقوى الانظمة في هذا المجال ، ولا يزال حتى الان.


    نظام لينوكس له أنواع متعدده وأشهرها للمستخدم الشخضي هو uBuntu و Suse و Fedora و Mandrake أو ماندريفا ، كما أن هناك سلاك وير وديبيان وردهات وغيرها من التي لم ولن نحصيها هنا ولا هناك ، بل ظهرت توزيعات عربية قوية مثل آرابيان و جواثا و بنتو ، وجميعها تقدم الدعم لتوزيعتها من خلال مجتمع لينوكس العربي ، وجميعها بأيدي عربية.


    يتميز نظام لينوكس بأنه مثل العجين ، أعتذر عن التشبيه ولكنه نظام يمكنك من جعله وتصميمه كما تريد تماماً ، ويخلو غالباً من رسائل الاخطاء المزعجة ويخلو من عملية إعادة تشغيل الحاسوب كلما ( هنّق ) النظام .

    فتجد بعض الانظمة يعمل دون الحاجة لهارد دسك ، وهو مايسمى وصمم ليعمل النظام بشكل مباشر من خلال الاقلاع من قرص التوزيعه ، وقد كثرت هذه الانواع من الانظمة ، و بإمكان المستخدم حرقها لتعمل من خلال ذاكرة USB ليقلع من خلالها النظام ، دائماً حجمها مابين 400 الى 600 ميقا ، وتتميز بأنها خفيفه وقليلة البرامج ، ولكن ليس بإمكانها تقديم البرامج التي توجد في أنظمة مصممة لتعمل على هارددسك وتأتي عادةً مابين 2 الى 5 أقراص كلها تطلب منك عند تركيب النظام.

    عليك اختيار التوزيعه المناسبة لك أولاً ، هناك بعض توزيعات تعمل من السي دي وتحتوي على كل ماتريد ، ودائماً هذا النوع تجده متخصص في مجال معين كالرياضيات أو الطب أو الهندسة.

    التوزيعات الاشهر والاسهل :

    uBuntu وتتميز بكثرة مستخدميها ودعمها هو الاقوى ، وما يعيبها الا أنها سهلة جداً ، وتجعل المستخدم يعتمد على غيره بشكل كبير دون تثقيف كافي بكيفية عمل النظام ، فهي توزيعة سهلة وخفيفه ولكن سرعان ما ستشعر بملل سهولتها.

    Suse من التوزيعات السهلة جداً ، بالاضافة الى كثرة برامجها ، النظام يأتي بعدد 5 سي دي ، عليك حساب حجمها ، من شركة المانية مستقبلها قوي جداً في عالم التقنية novell لها عدة أنظمة أخرى غير مجانية منها ماهو للمستخدم الشخصي ، واخر للسيرفرات.

    Fedora توزيعة تفتقر الدعم ، توزيعة يتدرب عليها مبرمجوا شركة ردهات الجدد أو الناشئين ، يتم تجربة جميع الخدمات والبرامج الجديدة عليها ، قبل اعتمادها على نظام Redhat ، يستمر دعم التوزيعه فقط لمدة 6 أشهر ثم يتوقف عنها ، بالاضافة الى أن بها أخطاء و bugs ممكن ليس لها حل عند المستخدم البسيط.

    ماهو أفضل نظام يمكنني استخدامة ولماذا ؟

    هذا سؤال تكرر كثيراً وكثيراً جداً ، لدرجة أننا مللنا من الاجابة عليه ، فتوزيعة فيدورا الغير مدعومة كما ذكرت ، تبقى في وجهة نظري الشخصية هي الافضل ، لأنها تدعوك بإخطائها للتعلم ، تدعوك للتركيب اليدوي ، تجربة 3 اشهر لهذه التوزيعة كافية لمعرفة مصدر قوتها وسر جمالها ، مصدر قوتها هو ردهات و اما جمالها فهو أخطائها وعدم تجهيزها كل شي للمستخدم. تدعو دائماً للبحث ، بعكس التوزيعات الاخرى السهلة مثل uBuntu .

    أما Suse فهي الحل الوسط بينهما. و أنت تعرف ماذا تريد و كيف تختار.



    فأي كانت التوزيعة التي اخترتها ، فنظام لينوكس مصدره واحد وان اختلفت التوزيعات وان اختلفت طرق التعامل مع النظام والتركيب فكل ماتعمله في نظام ستعمله بالاخر بتوفير متطلباته ، لذا فإن الحديث القادم سينطبق على كل التوزيعات.


    يمكنك الحصول على أي نظام بتحميله من الانترنت مباشرة من خلال موقع النظام ، أو من خلال قسم طلبات الانظمة وتركيبها الموجود في هذا المجتمع للحصول على رابط مباشر ، و شئ طبيعي جداً هو انتظارك اكتمال التحميل لساعات طويلة و ربما أيام كحالتي ، حسب سرعة اتصالك.

    وبامكانك الحصول عليه من خلال الاتصال بأقرب موزع اليك من هنا ، و طلب التوزيعه بشكل مجاني بالكامل ، ليس عليك سوى دفع ثمن الاقراص وحرقها ، ومن غالى بالسعر فلا تأخذ منه لأن لينوكس مجاني بالكامل.

    بعد حصولك على النسخه وان كانت تعمل Live بشكل مباشر من السي دي ، قم بوضعها بالسي دي مباشرة وأنظر كيف هو نظامك الجديد ؟ ستجد قوائم ستجد برامج ستجد طريقة تصنيف تختلف وستجد سطح مكتب ، قم بتغيير الخلفية كما غيرتها أول مره في نظامك القديم ستجد نفس الشعور .

    كما ذكرت هذا نظام تشغيل سيحتوي على كل ماتريد ، ويتميز بتعددة ، النظام هذا متعدد بكل شي ، دون الحديث عن تعدد الاستخدام والمستخدمين في نفس الوقت ، ما اقصده هنا هو تعدد البرامج ، كل برنامج موجود في نظامك القديم ستجد برنامجين او ثلاثه كلها تقوم بنفس العمل.

    واجهة المستخدم هناك واجهات كثيره اشهرها kde و gnome ، و هكذا مع باقي البرامج ، فإنها كثيرة ، وتختلف جودتها عن بعض مما يعطيك حرية اختيار اكبر بكل شي بالنظام .

    اذا كنت حصلت على النظام بعد تحميل ملف iso ، قم بحرقه على سي دي من خلال برنامج النيرو أو اي برنامج آخر ، بعد ذلك قم بالاقلاع منه ، تستطيع اختيار السي دي للاقلاع منه ، من خلال الضغط على Delete عند تشغيل الجهاز قبل اقلاع النظام ، ستظهر لك جملة من الخيارات اذهب الى boot ثم اجعل أول اختيار CD-ROM الموجود لديك.

    اول مره ركبت فيها النظام كان بمبلغ 150 ريال و مع ذلك عمل يومين والثالث عصى وفرمته ورجعت للوندوز

    الان التركيب بواجهة رسومية ، مرتبه ، واضحه ، تعطيك اختيار تحديد الدولة من الخريطة كمان :bigsmile:

    كل ماعليك معرفته وتحديده هو تركيبه النظام على بارتشن غير مستخدم لديك ، بالاضافة الى عمل قسم swap هذه الخيارات سهل التحكم بها ، فكل الانظمة تتيح لك التعديل والاختيار يدوياً في التقسيم قبل تركيب النظام ، و يتوفر هنا شروحات كثيرة تتحدث عن التقسيم عليك البحث عنها ، لأنه لا يمكنك الاستغناء عن نظامك القديم خلال لحظات ، والتعود على نظام لينوكس يحتاج الى صبر ومثابرة في البداية فقط.

    لذا لا يجب أن يكون نظامك الرئيسي هو لينوكس الان ، ولكن أجعله قريباً منك من خلال توزيعه Live أو من خلال تركيبه بجانب نظامك القديم على نفس الجهاز .

    وكلها عمليات سهله ومتوفره بجميع الانظمة وتحدث عنها كثيرا في المجتمع.



    كيف أتعامل مع النظام ؟

    كونك مبتدئ على نظام لينوكس ، كل ماعليك هو توفيره قريباً منك ، و مسألة استخدامة أنت لست مجبراً بها ، دعه للتجربة والاستطلاع ليس الا ، قد لا يعجبك فتكون كسبت التجربة.

    كل ما يقلقك هنا هو التعوّد على طبيعة النظام الجديد ، وهذا شي طبيعي جداً ، لأنك لم تستخدمه من قبل ، مع مرور الوقت وكثرة الجلوس عليه ، ستعتاد قليلاً ، ولكنك لم تتخلى عن نظامك القديم.

    الانظمة عموماً تتفاوت بجودتها ، فنظام ماكنتوش من شركة أبل يتفوق في مجال التصميم والجرافكس بشكل عام ، بينما نظام وندوز من مايكروسوفت ، يتفوق بالاعمال المكتبية والاستخدام الشخصي ، و لينوكس هنا يتفوق بعمل كل ماتريد بالاضافة الى ثبات وأمان بفضل الله ثم فضل مصدره المفتوح وحريته بالكامل ، فهو ملك للجميع.

    لهذا التفاوت عليك أن تبسط الحلول لنفسك ، بالنسبة لي أملك جهاز عليه نظام وندوز أعود للعمل عليه بتصميم المواقع مثلا ، لأنه يوفر لي خيارات وبيئة عمل سهلة ، أسهل من البرنامج الموجود في لينوكس.

    هذا التفاوت موجود ايضاً بين برامج لينوكس كما ذكرت وهو موجود بين الانظمة عموماً

    بالنسبة لنظام لينوكس ، فهو يخلو تماماً من عمل الفيروسات ، بالاضافة الى انك ستفقد رسائل الاخطأ وطلب اعادة تشغيل النظام عند تركيب أي برنامج ، ولا يوجد فيه كراك او سيريال نمبر لبرنامج ما.

    فكل برامجه مجاناً وبه الاف البرامج متوفره من خلال مواقع معينه مثل sf.net او من خلال أي متجمع للمصادر المفتوحة .


    كيف أنسى نظامي القديم ؟

    تستطيع التخلي عن نظامك القديم بالمدة التي تحددها أنت وتفرغك للعمل على نظام لينوكس ، بالنسبة لنظام لينوكس فهو بحر من المعلومات كل مجال فيه تتفرع منه عدة خدمات وعدة حلول ، لذا لا تستطيع أن تكون خبيراً بالنظام سريعاً.

    بالنسبة لي تمكنك من ترك الوندوز خلال 8 أو 7 أشهر من بعد عملي على فيدورا ، وطبعاً كل هذا يعتمد على متطلباتك من النظام ، اذا كنت تريد تصفح الانترنت وشرب القهوة كل صباح فلينوكس يوفر لك ذلك ، ويمكنك الاستغناء عن وندوز غداً.

    وهكذا ،،، ولكن خذ بعين الاعتبار الا تقحم نفسك ، فلا تحاول تركيب أو ادارة سيرفر من دون سابق خبرة بالنظام ، لأن ادارة الخدمات في لينوكس ، تطلب وجود اشياء بديهية لديك وغالباً تكون موجودة لدى أي مستخدم للنظام ، وليكن المستخدم الشخصي البسيط.

    فتعود على استخدامه أولا ، وتعرف على طرق تركيب البرامج وتعرف على الوصول للتعريفات للاعدادات ، لكل الاشياء التي كنت تعملها بشكل بديهي في نظامك القديم.

    ستجد انك تملك ضعف المعلومات وضعف الامكانيات التي عملتها سابقاً في نظامك القديم ، بعدها ستشعر بمتعة استخدام النظام حقاً ، من هنا يمكنك ترك نظامك القديم بكل تأكيد.

    ولكن قد تعود لاستخدام نظامك القديم عن تطوير موقع ويب يهمك أمره


    بعد كل هذه المعلومات تذكر أنك لست مجبر على استخدام أي نظام فكل الانظمة لها عدة خيارات و عدة حلول ، فمن حلول نظامك الحالي هو "نعم" و "لا" ، بينما في لينوكس لا ينطبق هذا المبدأ نهائياً ، بالاضافة الى فروقات كثيرة وكثيرة جداً لا يشعر بها الا مستخدم النظام.






    هذا الموضوع غير قابل للاستفسارات ، ولكنه قابل للاضافة والتعديل

  • #2
    مشكور على النصائح القيمة جدا
    بارك الله فيك
    رَمَضَانْ كَريمْ

    تعليق


    • #3
      شكراً جزيلاً اخوي.
      :computer_man: :reading:

      تعليق


      • #4
        الله يعطيك العافيه على هذا الشرح
        انا اتصور ركبت المادريك التاسع والريد هات الثامن
        بس بدافع الفضول بس ووقتها ما كان عندي نت على الدي اس ال
        وهم كنت خايف من الحمايه عشان انا اسمع ان الينكس اقوى للهكر
        يعني اخاف اخترق ويجي وحد يسوي في كمبيوتري عمليه انتحاريه
        بس انا الحين الحمد لله عندي دي اس ال ومركب الفيدورا
        وقررت اني التعامل نعاه مثل الوندز
        وابي اول شي افهم معنى التوزيعه
        وابي افهم اﻻوامر وين احطها
        واشلون استفيد منه وافيد غيري بعد

        تعليق


        • #5
          الله يعافيك

          والله الشرح كلش حلو ومفيد

          يعني شي جداً راقي

          عاشت ايدك والله

          تعليق


          • #6
            السلام عليكمـ ..
            و نعمـ المقالات ..
            نفتخر بكون مجتمع لينكس العربى داعم لنا فى مشوار التعامل مع اللينكس .
            حاولت اركب النظام قبل كدة على الجهاز لكنى كنت أجهل العديد من اساسيات النظام لذلك فشلت فشلاً ذريعـاً فى تحقيق معادلة لينكس = ويندوس لاستعمالى الشخصى ..
            لكن ما يمنع انى مبهور بالنظام و ان شاء الله بنجرب مرة تانية و اتبع نصيحتك باستخدام الـ Live CD كبداية للاحتكاك بالنظـامـ ..
            كامل تقديري و تقبل تحياتى ..

            تعليق


            • #7
              الله يعطيك العافية اخوي عزوز ... صراحة موضوعك أقل ما يقال عنه إنه روعة ...
              أتمنى نقرأ لك المزيد لأني على ثقة إن ما تخفيه أعظم
              الى الامام يا خوي وبالتوفيق لك
              إِنَّمَـا الأُمَـمُ الأَخْـلاقُ مَا بَقِيَـتْ ... فَـإِنْ هُمُ ذَهَبَـتْ أَخْـلاقُهُمْ ذَهَبُـوا

              إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفاً ... فدعه ولا تكثر عليه التأسفا
              ففي الناس أبدال وفي الترك راحة ... وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا
              فما كل من تهواه يهواك قلبه ... ولا كل من صافيته لك قد صفا
              إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة ... فلا خير في خل يجيء تكلفا
              ولا خير في خل يخون خليله ... ويلقاه من بعد المودة بالجفا
              وينكر عيشاً قد تقادم عهده ... ويظهر سراً كان بالأمس في خفا

              [ مواقع مفيدة: أروع موقع القرآن الكريم |مدونتي |Twitter |نظام طارق ]

              تعليق


              • #8
                بارك الله فيك أخي عبد العزيز

                موضوع رائع من شخص قمة في الروعة

                .

                La vie est complexe car nous avons tous une partie réelle et une partie imaginaire....

                تعليق


                • #9
                  بارك الله فيك أخي عبد العزيز

                  تعليق


                  • #10
                    مقال رائع فتح لي آفاقاً جديدة، شكراً لك..

                    تعليق


                    • #11
                      موضوع كتير حلو شكرا

                      تعليق


                      • #12
                        نسلم يا عبد العزيز على موضوعك فعلا مهم جدا ومن الاساسيات
                        SЄČURiTY TЄΛM
                        MyBlog

                        تعليق


                        • #13




                          تعليق


                          • #14
                            ما شاء الله مقال روعه .. باركـ الله فيكـ ..
                            في الحقيقة انا مبتدئ في اللينكس وابغى احملـ النظام ومتردد وخايف ..
                            لكن لما انت قلت عن live بصراحه اعجبتني الفكرهـ وان شاء الله اجربها ..
                            انا دحين مردد مرررررررره وبقوووووهـ مني داري اي توزيعه اخدها ..
                            يعني انت لما قلت عن الفيدورا انها ممتازهـ لان فيها اخطاء وتعلم المستخدم وزي كدا
                            طيب كيف اعالج الاخطاء --> انا الي اعرفه انه بلغات البرمجه مثلا السي ..
                            وانا مبتدئ بلغات البرمجة يعني ما ينفع احل المشاكل ..
                            اما ادا كانت بدون لغات ان شاء الله حتكون سهله وحاخد الفيدورا وادا كانت بلغات البرمجة حاخد الماندريك ..
                            اش رايكـ في الماندريكـ ؟؟
                            لان كتير يمدحووو فيها ومدري صراحه وانت قولي رايكـ وانا حعملـ بيه ..
                            !|[ لينــــوكس وبسس والبـــاقـي خسسس ]|!

                            تعليق


                            • #15
                              Suse من التوزيعات السهلة جداً ، بالاضافة الى كثرة برامجها ، النظام يأتي بعدد 5 سي دي ، عليك حساب حجمها ، من شركة المانية مستقبلها قوي جداً في عالم التقنية novell لها عدة أنظمة أخرى غير مجانية منها ماهو للمستخدم الشخصي ، واخر للسيرفرات.
                              اخي عبد العزيز هنالك خطأ بسيط في المذكور اعلاه.
                              فسوزي كانت شركة مستقلة حتى اشترتها شركة نوفل الامريكية, و الآن هي ملك لنوفل.
                              شكراً لك على هذا المجهود.
                              Nothing Personal

                              MP3 Quran
                              openSUSE
                              NEW ..Arab Geek.. NEW


                              My LORD, help me to stay off from the bottom

                              تعليق

                              يعمل...
                              X