إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صنع توزيعة أوبونتو معدلة لجهاز قديم بدون قرص صلب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [طلب] صنع توزيعة أوبونتو معدلة لجهاز قديم بدون قرص صلب

    السلام عليكم
    لدي جهاز Compaq Pentium II 345 MHz .. 128 MB of RAM أردت توزيعة خفيفة من توزيعات لينوكس فوجدت ما أردته في Puppy Linux إلا أنه لا يوجد Hard disk على هذا الجهاز فقمت بتشغيلها واحتفظت بملف التغييرات على Flash Memory وكنت أقوم بالإقلاع من لقرص المدمج CD ومن ثم يبحث القرص عن ملفات التغييرات في الأقراص المرتبطة بالجهاز ومن ثم يشغل ملف التعديلات .. لكن وجدت بهذه النسخة برامج لا أحتاجها مثل Gnumeric وغيره ولكن لا يمكننى إلغاء تثبيته من مثبت الحزم وكذلك فإن مثبت الحزم لا يستطيع تثبيت حزم جديدة (مشاكل في مستودعات أوبونتو وغيرها) ولذا فقد قررت التوجه إلى المضمون وعمل نسخة معدلة من أوبونتو (حيث هي التوزيعة التي أتقنتها وأتقنت العديد من الأوامر على طرفيتها وفي مستودعاتها أجد ما أريد) تحمل أبسط الأشياء مثل Command Line و OpenBox ومن ثم حرقها على قرص والإقلاع منها وحفظ التغييرات على Flash Memory.

    يمكنني العمل من خلال الطرفية وإلغاء تثبيت العديد من الأشياء المثبتة إفتراضياً في أوبونتو وحذف Gnome واستبدالها بـOpenBox لكن النقطة الأصعب في الأمر هي كيفية عمل قرص مدمج يحتفظ بالتغييرات على الفلاش ومن ثم يستحضرها مرة أخرى (مثل Puppy) عند إعادة تشغيل الجهاز ... فهل لكم أن تساعدوني في هذه النقطة؟؟


  • #2
    السلام عليكم
    ما رأيك بهذه الاوبونتيية:
    http://www.linuxac.org/forum/showthr...C7%E1%E6%ED%C8

    تعليق


    • #3
      شكرا على طرح الموضوع لقد حاولت انا شخصيا بهذه التجربة ولكن لم تفلح ابونتو او اكسبونتو
      انا لا اريد ان احبطك لكن لن ينفعك سوى damn small linux و puppy ليست سيئة لكن تعلم كيف تتعامل معها وتصفح الويب من اجل فهم بنية النظام واوامره وتركيب الحزم الضرورية
      فالموضوع الذي اشار اليه الاخ ابو يحيى مفيد لك واخبرنا اذا نفعت معك
      وشكرا على الفكرة في احياء الاجهزة القديمة للعمل على لينكس
      ارجو السماح ممن اخطأت في حقه فأنا أبن آدم مثلكم واطلب المغفرة من ربي
      واني احب كل الناس التي تقول لا إله إلا الله محمد رسول الله وهم اخواني في الدين

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ..

        ابو يحيى: قرأت المقال لكن لا أظنها التوزيعة المناسبة للجهاز الذي لديّ (الرامات المطلوبة 256 بينما لدي 128)، كما أنني لا يهمني منها سوى نقطة التثبيت بدون قرص صلب وحفظ ملف التغييرات على الفلاش ومن ثم الإقلاع منه باستخدام القرص المدمج أو المرن (لعدم وجود خاصية الإقلاع المباشر من الفلاش في هذا الجهاز القديم).

        izzmohamed: المشكلة في PUPPY أن المستودعات اللتي تعتمد عليها من خلال (أوبونتو) لا تعمل؛ فأظل منتظراً حتى يعطيني في النهاية Connection time Out .
        مع أني تأكدت من العنوان من داخل المتصفح لكن wget الذي يعتمد عليه PPM لا يستطيع تحميل ملف Packages.bz2 من المكان المطلوب ويعطيني الخطأ السابق ذكره.

        طيب ألا توجد طريقة لفصل Ubuntu Command Line ومن ثم حرقه على قرص مدمج أو مرن وإنشاء مستودع محلي على الفلاش (بحيث يعاد تركيب البرامج من هذا المستودع كلما قمت بتشغيل الجهاز -شيل سكريبت بسيط يمكن أن يقوم بهذا-)؟

        تعليق


        • #5
          لما لا تضعها علي فلاش ميموري ببرنامج unetbootin وتضبطها لحفظ التغييرات

          http://www.linuxac.org/forum/showthr...USB-Unetbootin

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة أحمد عطاالله مشاهدة المشاركة
            لما لا تضعها علي فلاش ميموري ببرنامج unetbootin وتضبطها لحفظ التغييرات

            http://www.linuxac.org/forum/showthr...USB-Unetbootin
            أحمد عطاالله : هذه الطريقة أعرفها لكن تذكر أنني قلت:

            (لعدم وجود خاصية الإقلاع المباشر من الفلاش في هذا الجهاز القديم).
            ولذا فأنا أبحث عن طريقة تشابه طريقة عمل Puppy Linux حيث تقلع من القرص المدمج CD ثم تبحث عن ملفات التغييرات في الفلاش ميموري ومن ثم تحمله. (أرجو أن تكون فهمتني).

            تعليق


            • #7
              ما رايك بـXubuntu .

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم ...

                في البداية، أشكر كل من شاركوا في هذا الموضوع ...

                محمد الفاخوري: Xubuntu تتطلب 192 MB من الرام، والجهاز الذي لديّ به 128 MB من الرام، كما أن هذه التوزيعة لم تحل المشكلة أيضاً، فالجهاز لا يستطيع أن يقلع من الفلاش (بسبب إعدادات البايوس القديمة) كما أنني لا أستطيع الإحتفاظ بالتغييرات على القرص ولا يوجد قرص صلب Hard Disk للتثبيت عليه.

                فكرت في فكرةٍ أخرى ألا وهي: حرق توزيعة خفيفة على قرص مدمج، وبعد أن يتم الإقلاع منها أقوم بتشغيل سكربت (معد مسبقاً) يثبت البرمجيات التي أحتاجها من مستودع محلي على الفلاش (معد مسبقاً)؛ إلا أنني وجدت أنها فكرة فاشلة حيث سيتم التثبيت على الرام التي لن يكون بها فراغٌ أصلاً.

                الحل الأخير: قراءة فصل نظرة تشربحبة: لينكس تحت المجهر من كتاب لينكس الشامل ومن ثم عمل قرص إنقاذ واستخدام أمر chroot لتغيير مجلد الجذر إلى مجلد أوبونتو على الفلاش. (هل تظنون أنها فكرة جيدة؟؟)

                تعليق

                يعمل...
                X