إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لينوكس، ما له و ما عليه بالمقارنة مع أنظمة التشغيل الأخرى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لينوكس، ما له و ما عليه بالمقارنة مع أنظمة التشغيل الأخرى

    لينوكس، ما له و ما عليه بالمقارنة مع أنظمة التشغيل الأخرى

    الكاتب: .,وليد عودة

    فيما يلي البنود التي سيتم تداولها في هذا الدرس:

    1- إجراء مقارنة بين نظام لينوكس و بعض أنظمة التشغيل الأخرى.

    2- مناقشة مميزات و عيوب لينوكس بالمقارنة مع غيره من أنظمة التشغيل.


    لوحظ في الفترة الأخيرة تقدم كبير و ظهور بدأ يتسع لنظام لينوكس حتى في منطقتنا العربية، مما ساهم في طرح سؤال بديهي و هو : أي الأنظمة أفضل؟ لينوكس أم ويندوز؟

    لنحاول إجراء مقارنة بين هذين النظامين:

    1- يعتبر ويندوز نظاما مغلقا و مملوكا من شركة ميكروسوفت ، بينما يعد لينوكس نظاما مجانيا و مفتوحا ، فإذا لاحظنا أن البرامج المقرصنة بدأت تنحسر بشكل ملحوظ في منطقتنا العربية، فهذا يعني أن على كل منا في القريب العاجل أن يدفع مبالغ طائلة للحصول على الويندوز، بينما يستطيع الحصول على لينوكس مجانا أو بسعر رمزي.

    2- تستطيع الحصول على الشيفرة المصدرية للينوكس مجانا مما يعني أن المطور العربي يستطيع تطوير و تقويم هذا النظام ليتناسب مع احتياجاته، بينما لا يتوفر هذا الأمر بالنسبة للويندوز.

    3- يعتبر لينوكس نظاما مستقرا الى حد بعيد، و نادر جدا ما تضطر الى إعادة تشغيله، بينما مشاكل الويندوز لا تخفى على الجميع.

    4- لا يتطلب لينوكس مواصفات جبارة لجهازك كي يعمل بشكل جيد، فأي جهاز مزود بمعالج بينتيوم أو أي معالج آخر متوافق معه أو أحدث منه سيكفيك لتشغل لينوكس دون مشاكل تذكر، أما ويندوز فمع كل إصدار جديد منه تجد أن قائمة المواصفات قد تغيرت و قد تضطر الى شراء جهاز جديد كي تتمكن من استضافة السيد ويندوز ثقيل الظل.

    5- فيما سبق كان الويندوز يتفوق على اللينوكس بدون منازع في سهولة تركيبه، أما اليوم فهذا الأمر أصبح من الماضي فقد تم تسهيل عملية تركيب أغلب نسخ لينوكس لتضاهي عملية تركيب الويندوز بل و لتتغلب عليها ربما في السرعة ، و هذا ما سنتابعه من خلال دروس تركيب بعض النسخ الشهيرة من لينوكس.

    6- أما عملية تنصيب البرامج في لينوكس فما تزال متأخرة قليلا عن الويندوز في سهولة التنصيب و سلاسته، حيث تجد نفسك مضطرا لكتابة بعض الأوامر لتنصيب برنامج ما في لينوكس، بينما تكتفي في الويندوز بالنقر عليه.

    7- تتفوق ويندوز في الدعم المتوفر لها عبر الإنترنت، و مع أن هذا الدعم يتوفر للينوكس أيضا و لكن إيجاده و العثور عليه قد لا يكون سهلا و في متناول الجميع.
    8- تتفوق ويندوز في الكم الهائل من البرامج المتوفرة لها و خاصة البرامج المتخصصة و التي ترعاها شركات كبيرة، فأغلب برامج التصميم و المونتاج و كثير من البرامج الكبيرة و المشهورة لا توفر نسخا متوافقة مع لينوكس مما يعد امتيازا كبيرا لصالح ويندوز في مقابل لينوكس، و إن كان هذا الأمر في طريقه للتحسن و خاصة أن بعض الشركات العملاقة مثل IBM و Oracle بدأت بتوفير نسخ من برامجها متوافقة مع لينوكس، كما أن نسخ لينوكس تأتي حاليا مزودة بأغلب البرامج التي قد يحتاجها المستخدم العادي و المستخدم المكتبي.

    9- كان الويندوز فيما سبق يتفوق على لينوكس في واجهته الرسومية، و لكن هذا الأمر أصبح أيضا من الماضي، حيث تأتي نسخ لينوكس الآن مزودة بواجهتين رسوميتين رائعتين هما GNU Object Modeling Environment (GNOME) و K Desktop Environment (KDE) و الجميل في الأمر أن هاتين الواجهتين توفران لك تحكما كبيرا في مظهرهما ليتناسب مع أذواق أغلب المستخدمين.

    10- يوفر لك لينوكس تحكما كبيرا بنظام التشغيل بشكل لم تعتد عليه مع ويندوز بمعنى أن لينوكس يعد من الأنظمة المحببة لأغلب المستخدمين المتقدمين الذين يرغبون بمزيد من التحكم بأجهزتهم.

    11- ما زال لينوكس يعاني من بعض المشاكل في التعرف على القطع المختلفة من العتاد و إن كنا نستطيع القول أن أغلب القطع التي تنتجها شركات معروفة، يستطيع لينوكس التعرف عليها بسهولة.

    بهذا نكون قد حصلنا على تصور مقبول لمزايا و عيوب لينوكس بالمقارنة مع نظام ويندوز، و استكمالا للفائدة سنقوم بإجراء مقارنة بين لينوكس و أحد نسخ يونكس نظرا للتشابه بينهما، و سنختار نظام سولاريس Solaris و الذي يعد أحد نسخ يونكس و هو من إنتاج شركة مرموقة هي Sun.

    بالرغم من التشابه بين لينوكس و يونكس، فإنه لابد من التأكيد على أن لينوكس هو أمر آخر غير يونكس و يجب عدم الخلط بينهما، فعلى الرغم من أن لينوكس صمم ليكون شبيها بيونكس، إلا أن شيفرته كتبت بشكل مختلف.

    لنلق نظرة على الاختلافات بين نظامي لينوكس و سولاريس:

    1- نظام لينوكس مفتوح و مجاني بينما سولاريس مغلق و مملوك من قبل شركة Sun.

    2- نظام لينوكس متوافق مع مجموعة ضخمة من العتاد، بينما طور سولاريس ليعمل فقط على أجهزة و عتاد شركة Sun.

    3- أغلب نسخ لينوكس أسهل في التركيب من نظام سولاريس.

    4- بدأ لينوكس ينتشر في أوساط الشركات الصغيرة و المتوسطة الحجم نظرا لكلفته البسيطة، بينما يخصص سولاريس للعمل على أجهزة متطورة جدا و باهظة الثمن، لهذا فهو ينتشر في أوساط الشركات الضخمة.

    5- غالبا ما يستخدم سولاريس لتشغيل برامج معينة عالية الأداء و مخصصة لأداء مهام محددة لهذا فهو لا يناسب المستخدم الشخصي، بعكس لينوكس.

    6- يتوفر دعم أكبر لنظام سولاريس بالمقارنة مع لينوكس، كما أن عملية تطويره تتم منذ فترة أطول بكثير من لينوكس مما يجعله نظاما عتيدا و متفوقا على لينوكس فيما يخص الأداء.

    7- تتفوق قدرة نظام سولاريس على العمل مع الأجهزة عديدة المعالجات، على كل من لينوكس و ويندوز.

    8- يعد نظام سولاريس أكثر الأنظمة ثباتا و استقرارا على الإطلاق و دون منافس بين جميع الأنظمة المعروفة.

    بهذا نكون قد تعرفنا على صورة لينوكس بالمقارنة مع أقوى أنظمة يونكس، و لتكتمل الصورة هيا بنا نجري هذه المقارنة مع نظام تشغيل آخر يتفق مع لينوكس في كونه نظاما مجانيا و هو نظام FreeBSD و الذي يعد أحد أشكال يونكس و هو ينتمي الى Berkeley Standard Distribution (BSD) variants و قد طورته جامعة كاليفورنيا، و فيما يلي بعض الاختلافات بين النظامين:

    1- يعد نظام لينوكس أكثر انتشارا من FreeBSD نظرا لبعض المشاكل التي صاحبت الإصدار الأول منه.

    2- يدعم لينوكس عدد أكبر من العتاد بالمقارنة مع FreeBSD.

    3- لب نظام لينوكس مملوك من قبل شخص واحد، بينما لب نظام FreeBSD مملوك من قبل فريق تطوير في جامعة كاليفورنيا، و أي تغييرات في اللب يجب أن تحصل على موافقة الفريق قبل إدراجها في الإصدارات القادمة من النظام، و هذا يساهم في خروج إصدارات أكثر ثباتا و لكن هذه الإصدارات تكون أقل و بالتالي عملية التطوير تكون أبطأ بالمقارنة مع لينوكس.

    4- من أبرز الاختلافات بين النظامين، قدرة نظام لينوكس على جذب مستخدمي ويندوز نظرا للبيئة و الواجهة الرسومية التي يستطيع لينوكس توفيرها للمستخدمين و التي تتشابه مع ويندوز فيما لا يوفر FreeBSD هذه الميزة.

    5- يعتبر نظام FreeBSD مناسبا أكثر للمستخدمين الذين اعتادوا استخدام نظام يونكس.

    بهذا أرجو أن نكون قد حصلنا على صورة متكاملة لنظام لينوكس بالمقارنة مع غيره من أنظمة التشغيل، و سنتعرف في الحلقة القادمة إن شاء الله على نسخ لينوكس المختلفة و الفروقات بينها، فكونوا معنا.
    http://up.graaam.com/p9ic/25c85d04a5.jpg

    للهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام ، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت
    وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين

  • #2
    مقارنة رائعة من عضو أروع

    جزاك الله خير

    تعليق


    • #3
      اسمح لي باضافة عيب في لينكس برايي من تجربتي المتواضغة ... سرعة التحميل في وندوز باستخدام برامج التسريع تتفوق على اللنكس باستخدام افضل برامج تسريع التنزيل ... اما بدون برامج فاللنكس يتفوق على وندوز طبعا بلا مقارنة
      تحياتي

      تعليق


      • #4
        مقارنة تفيد أمثالى بأذن الله

        المشاركة الأصلية بواسطة afreet5 مشاهدة المشاركة
        اسمح لي باضافة عيب في لينكس برايي من تجربتي المتواضغة ... سرعة التحميل في وندوز باستخدام برامج التسريع تتفوق على اللنكس باستخدام افضل برامج تسريع التنزيل ... اما بدون برامج فاللنكس يتفوق على وندوز طبعا بلا مقارنة
        تحياتي
        الصراحة لم اتعامل بررامج تسريع حتى الان

        تعاملت بالتنزيل العادى وبالتورنت

        وكلا منهما رايت سرعات لم اراها سابقا على جهازى

        تعليق


        • #5
          هناك إضافة للفايرفوكس تسمى :

          DownThemALL
          براءة:
          إن سطام لا يضمن صحة و لا دقة ما يكتب ، بل هو إلى الخطأ أقرب منه للصواب ، فدقق و لا تسلّم .
          @ksatux

          تعليق


          • #6
            1
            - نظام لينوكس مفتوح و مجاني بينما سولاريس مغلق و مملوك من قبل شركة Sun
            هناك OpenSolaris
            حر ومفتوح المصدر

            4- بدأ لينوكس ينتشر في أوساط الشركات الصغيرة و المتوسطة الحجم نظرا لكلفته البسيطة، بينما يخصص سولاريس للعمل على أجهزة متطورة جدا و باهظة الثمن، لهذا فهو ينتشر في أوساط الشركات الضخمة.
            لكن طبعاً هناك توزيعات مثل RHEL ذات الدعم الفني القوي من ريدهات
            ولا يفوتني ذكر تحول أكبر سوق أسهم في العالم وهو NYSE إلى ريدهات بعد أن كان يدار بأنظمة يونكس التجارية ومنها solaris

            6- يتوفر دعم أكبر لنظام سولاريس بالمقارنة مع لينوكس، كما أن عملية تطويره تتم منذ فترة أطول بكثير من لينوكس مما يجعله نظاما عتيدا و متفوقا على لينوكس فيما يخص الأداء.

            7- تتفوق قدرة نظام سولاريس على العمل مع الأجهزة عديدة المعالجات، على كل من لينوكس و ويندوز.

            8- يعد نظام سولاريس أكثر الأنظمة ثباتا و استقرارا على الإطلاق و دون منافس بين جميع الأنظمة المعروفة.
            عزز كلامك بمراجع citation needed
            حسناً دعني أعطيك من يقول العكس
            في مقابلة مع Jay Beale مطور مشروع سجن الباستيل لتعزيز الأمن Bastille Linux
            أجراتها LinuxSecurity.com
            http://linuxgazette.net/issue56/wreski.html
            يقول
            Honestly, we've also got an amazing advantage: we've got the numbers, baby. The "Ping of Death" vulnerability was corrected in, if reports are to be believed, 1 hour for Linux. No vendor came close to that! While Linux may have had many more security vulnerabilities than Solaris in the past three years, these holes get patched a whole lot faster. Kurt Seifried's report on this noted that while Sun has, on average, only six announced vulnerabilities per year, it takes then around 90 days to fix them - this doesn't even account for all the programs, like WU-ftpd or BIND 8, that you generally add to a Sun box. The thing to remember, though, is that every operating system will have holes. It is human nature to make mistakes, no matter how many geniuses work on a system. Further, there are many creative, bright people in the cracking community - they will win many battles here.
            باختصار
            "صدقاً، نحن لدينا أفضلية الأرقام في صفنا (...) صحيح أن عدد الثغرات التي أعلن عنها في لينكس أكثر من سولارس خلال السنوات الثلاث الماضية إلا أنها تصلح بشكل أسرع في حين ... سولارس 6 ثغرات معلنة في السنة إلا أنها تستغرق 90 يوماً لإصلاح الواحدة دون احتساب الثغرات في البرمجيات ... "

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة سطام مشاهدة المشاركة
              هناك إضافة للفايرفوكس تسمى :

              DownThemALL
              فعلا اضافة قوية جدا .... هذا ما كنت ابحث عنه بالضبط .... شكرا جزيلا اخي سطام

              تعليق


              • #8
                شكراً لك على هذه المقارنة الرائعة

                تعليق


                • #9
                  اخي ممكن مقارنه بين لينوكس وابل ماك؟
                  سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
                  Unix Solaris
                  certified

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة eng_aamer مشاهدة المشاركة
                    اخي ممكن مقارنه بين لينوكس وابل ماك؟
                    رابط فيديو . .

                    رابط مفيد أيضا ،

                    kaf-laarous

                    " إذا كنت تصدق كل ما تقرأ، لا تقرأ !"

                    [مدونة kaf-laarous]


                    G+ || Facebook || twitter

                    تعليق

                    يعمل...
                    X