إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تحكم بالنسخ الإحتياطي مركزيا بإستخدام الأماندا (مع فيديو صامت)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [شرح] تحكم بالنسخ الإحتياطي مركزيا بإستخدام الأماندا (مع فيديو صامت)

    السلام عليكم....هذا الموضوع يشرح كيفية تركيب والتعامل مع خدمة النسخ الإحتياطي أماندا، لم أعرض الموضوع كاملا تحاشيا لمشاكل التنسيق لذلك قمت بتحميل الموضوع والفيديو الصامت.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    للوهلة الأولى عندما تقرأ اسم أماندا AMANDA يخطر ببالك أنه اسم لوحش أسطوري أو اسم ساحر يجلس خلف بلورته في قصة خيالية وحتما ستدهش عندما تعرف أن AMANDA إختصار لـ
    Advanced Maryland Automated Network Disk Archiver
    وهو من أشهر برامج النسخ الإحتياطي مفتوحة المصدر.كانت بدايته بجامعة ميريلاند عام 1991 بهدف حماية الملفات الموجودة على مجموعة من الأجهزة Clientsوأخذ نسخ إحتياطية منها بإستخدام جهاز مركزي واحد Backup server.ومع مرور السنوات وكما هو معروف عن مجتمع المصادر المفتوحة تم تطويرمشروع الـAMANDAمن قبل العديد من مطوري البرمجيات وأخذ التغذية الراجعة من المستخدمين العاديين لإصلاح أي خطأ وتنقيح البرنامج وذلك للوصول إلى نسخة مستقرة.
    ببساطة من خلال الاماندا تستطيع إعداد أي جهاز متصل بالشبكة ليعمل كخادم مركزي للنسخ الإحتياطيCentralized Backup Serverوبعد ذلك تحدد له أمرين رئيسيين ما ومن. ما هي الأشياء التي تريد أخذ نسخ إحتياطية لها؛ يمكنك أخذ نسخ إحتياطية للمجلدات Directories أو الأقسام Partitions أو حتى القرص الصلب بأكمله- بالطبع أنت الذي ستحدد له ما يجب أن ينسخه. ومن أي جهاز Client ستؤخذ هذه النسخ.
    بالإضافة إلى ما ومن! هناك إستفهام آخر ليس من ضمن إعدادات الأماندا ولكن لا غنى عنه لأي مدير نظام وهو متى, متى سوف يتم أخذ النسخ الإحتياطية؛ طبعا أنت كمدير للنظام يجب عليك برمجة أوقات النسخ الإحتياطي يعني لن تقوم بتنفيذه وقتما تشاء (عندما يشتكي الموظفون للمدير من بطء الشبكة وتبرر ذلك بأنك تأخذ نسخ إحتياطية في هذا الوقت فلا تلم أحداً إن خسرت وظيفتك) يعني يجب أن يكون النسخ بأوقات تكون فيها الشبكة خاملة نوعا ما كأيام العطل أو بعد الدوام أو حتى قبله ولعمل ذلك يجب الإستعانة ببرامج لجدولة المهام مثل cron أو at. طبعا هناك إستثناءات لأن هذا يعتمد على البيانات التي تريد عمل نسخ إحتياطي لها مثلا الـHome directories تتغير بإستمرار لذلك من الجيد أخذ النسخ كل يوم أو حتى كل ساعة إن كان عمل الموظفين كثير ومجهد، أما قاعدة البيانات الخاصة بالرواتب أو الخاصة بـالـLDAP server(يمكنك تعلم وتركيب هذا السيرفر من هنا) فإن النسخ الأسبوعي أو الشهري سيفي بالغرض.

    ما هي مميزات الأماندا؟
    • يسهل عملية النسخ الإحتياطي وذلك لأنه بنيته Client/Server فيمكنك أتمتة العملية لأخذ النسخ من جميع الأجهزة وتخزينها بجهاز مركزي.
    • يدعم العديد من وسائط التخزين مثل الأشرطة Tapes و الأقراص الصلبة وحتى الـCDs والـDVDs.
    • يدعم التخزين المزدوج يعني يمكنك تخزين النسخ على القرص الصلب والأشرطة بنفس الوقت بإستخدام خاصية الـHolding Disks. الحقيقة أن الهدف الرئيسي للـHolding Disks هو تسريع عملية النسخ.
    • يستخدم طرق معيارية لأرشفة البيانات مثل الـGNUtar وذلك يعني أنك تستطيع فك النسخ على أي نظام تشغيل وليس بالضرورة وجود الأماندا نفسه.
    • يمتلك أسلوب رائع وسهل ومرن للإجابة على السؤالين السابقين ما و من. بعبارة أخرى أن ما أريد أن أنسخه من جهاز معين ليس بالضرورة أن يشابه الذي سأنسخه من جهاز آخر.
    • يدعم أكثر من نظام تشغيل.
    • من خلال الدعم من قبل مجتمع المصادر المفتوحة فإن الأماندا ينمو و يتطور يوميا.

    الآن لندع الكلام النظري جانبا ولنبدأ العمل:

    إعداد الأماندا
    يتكون إعداد الأماندا من شقين الأول على السيرفر والثاني على الـclient والسيناريو الخاص بنا كالتالي:

    لدينا شبكة محلية LAN: Subnet: 192.168.0.0/24
    عنوان الخادم server بالشبكة هو 192.168.0.1 واسمه backup.server
    وللتجربة نحتاج لجهاز آخر اسمه station1 وعنوانه 192.168.0.100

    ملاحظة1: يمكننا الإكتفاء بالسيرفر وجعله يلعب الدورين ولكن فضلت عمل شبكة وذلك لجعل الموضوع أكثر جدية.

    الشرح سيتضمن أربعة أمور:
    1. إعدادات السيرفر.
    2. إعدادات الـClient.
    3. بدء عملية النسخ الإحتياطي Backup.
    4. إستعادة الملفات Recovery.

    رابط التحميل:
    http://www.4shared.com/file/Om_MiksC...TORIALtar.html
    يحتوي على الشرح كامل بصيغة odt وملف آخر بصيغة pdf بالإضافة إلى الفيديو الصامت

    7

    هذا الاستطلاع منتهي

    تعلم كيفية التحكم بحسابات المستخدمين مركزيا بإستخدام الـOpenLdap ( صفحة الموضوع , تحميل الشرح والفيديو )
يعمل...
X