إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نسخ احتياطي وأكثر من نسخ احتياطي حصرياً وقريباً من ديموفنف

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نسخ احتياطي وأكثر من نسخ احتياطي حصرياً وقريباً من ديموفنف




    يبدو ان العنوان غريب او مثير للجدل. حسناً سوف اشرح لك المسألة لتتضح لك الفكرة… لاتقلق . طبعاً الموضوع او الخبر كما هو واضح من عنوانة انة يتحدث عن خدمة نسخ احتياطي او Backup service.

    من خلال اطلاعي على اخبار شركات الإستضافة وجديدها في الوسط العربي يتضح لي انة لايوجد اي شركة عربية او شرق اوسطية تقدم خدمة الباك اب بشكل رسمي او BAAS – Backup As A Service, هذا اولاً. اما ثانياً من خلال معرفتي بمعظم مهندسين الانظمة بالشركات العربية يتضح لي أن اسلوب او تقنيات النسخ الاحتياطي المستخدمة بداخل الشركة مستواها ضعيف او بدائي. وديموفنف من ضمن الحسبة. ومن هنا يبدأ الموضوع.


    التقنيات المستخدمة حالياً

    حالياً جميع الشركات او اغلبها تعتمد على التقنيات العادية او البدائية مثل FTP, SFTP, RSYNC وغالباً مايكون الاتصال عن طريق root باستخدام كلمات المرور او المفاتيح. مشكلة هذه التقنيات كثيرة ودعوني الخصها بشكل سريع على عدة نقاط
    • عقيمة جداً عندما نتكلم عن 50+ خادم (ويب, قواعد, تخزين …الخ.)
    • لا توفر لك اي خواص غير نقل للملفات وحفظها
    • نظام امني ضعيف, احيانا تكون هي سبب اختراق جميع سيرفراتك!. يعني الخير ينقلب للشر.
    • غالباً ماتسبب لك ضغط على المعالجات
    • الوقت المطلوب لنقل الملفات طويل جداً
    • لا تستطيع استخراج برنامج ربحي من خلالها


    طبعاً لديها بعض الحسنات مثل التكلفة القليلة, تعتبر من الحلول السريعة في الاعداد, لا تتطلب خبرات تقنية عالية من قبل مدير النظام.


    الحلول الاخرى

    هنا اتكلم عن المصادر الحرة ومعظمها مجاني ولاتحتاج إلى دفع الاف الدولارت لإقتنائها كما هو الحال في الحلول التجارية على صعيد نظم النسخ الاحتياطي. حقيقة هنالك الكثير من النظم المندرجة تحت تصنيف المصادر الحرة. ولكن انا اتكلم عن شركات الإستضافة واتكلم عن خوادم الويب وهذا النوع من الخوادم يتأثر اداءة بشكل سريع عند ارتفاع الضغط على احدى الموارد مثل CPU, RAM و I/O وللأسف معظم البرامج الحرة في هذا الجانب غير جيدة بشكل كامل. جربت معظمها وتقريباً اغلبها يرفع نسبة الضغط بشكل ملحوظ عند اخذ نسخة احتياطية لكمية كبيرة من البيانات تتجاوز 100+ جيجابايت هذا اولاً. ثانياً انها غير موجهة لخوادم الويب اغلبها موجة للسيرفرات الداخلية المستخدمة بداخل المؤسسة او الشركة واجهزة الموظفين ومن هذا القبيل. أي انت كمقدم خدمة إستضافة لن تستفيد منها شيء سوا عملية نسخ ملفات على مكان اخر. اذن هي لاتختلف كثيراً عن التقنيات البدائية في حالة استخدامها وانت احد مقدمي خدمات الإستضافة. بعتبار اننا نتكلم عن المصادر الحرة فيجب ان نذكر Amanda. اماندا استخدمتة في كذا سيناريو وكان فعال ولكن عند ما قررت استخدمة على صعيد خوادم الويب حقيقة لم يعطني مابحث عنة. كما ذكرت استخدمتة في عدة سيناريوهات وقمت ببرمجة كذا اداة لهذا البرنامج من ادوات تشفير إلى ادوات فرز ملفات وحتى ادوات تقوم بضبط ال HOSTS بشكل تلقائي دون الحاجة للتعديل على ملفات الاعدادات بشكل يدوي. فرجاء خاص لا اريد من احد يتقدني دون كلام تقني , مشكلة اخرى في هذا النظام وهي مستندات هذا النظام ضعيفة جداً.


    الحلول التجارية

    الحلول التجارية في هذا المجال كثيرة جداً ولكن اغلبها مكلف جداً جداً جداً بشكل لايعقل خصوصاً اذا ذهبنا للمميز منها. وطبعاً هذا مقارنة بشركات الإستضافة العربية. 90% من الشركات صغيرة او حديثة وهذا بسبب ان السوق العربية للإستضافة مازالت جديدة وصغيرة. اذن هنا الذهاب لهذه الحلول سوف يجعل الشركة الفلانية في مأزق اقتصادي قد يسبب في افلاس هذه الشركة.


    ديموفنف والنسخ الاحتياطي

    قمت مع فريق عمل الإستضافة في ديموفنف وقسم الحسابات وايضاً مع بعض المناقشات والمشاورات الإدارية بعمل دراسة جدوى حول مشروع جديد يندرج تحت قسم الإستضافة في ديموفنف يكون هدفة النسخ الاحتياطي. والهدف من هذا المشروع توفير عدة امور لتكون خدمة نسخ احتياطي فعلاً اكثر من مجرد نسخ احتياطي
    • نظام يتحمل اي عدد من الخوادم ويقوم بإدارتها بشكل ذكي
    • أمن
    • سريع
    • الاتصال بين الاطراف تكون عن طريق بروتوكولات خاصة بالنظام
    • لا يعتمد على اي برمجيات اخرى او تقنيات خارجية بل يتفاهم مباشرة مع نظام التشغيل
    • متوافق مع كذا نظام تشغيل (لينكس, ويندوز..الخ)
    • لا يشكل ضغط على الخادم (خادم النسخ او عميل النسخ)
    • نظام مساحات او خطط, لكل خادم يتم نسخة خطة حسب الطلب
    • واجهة رسومية قوية وبسيطة يستطيع العميل إدارة النسخ الاحتياطي حسب الصلاحيات المتوفرة لة
    • دمج برنامج ربحي مع الخدمة
    • توفر برنامج تعاوني لمقدمي خدمة الإستضافة. لتمكين المقدم من استخدام النظام بكل خواصة ومميزاتة مقابل رسوم مالية. وتكون استضافة النسخ الاحتياطي في شركة ديموفنف
    • والمزيد…


    لا اريد ان افصح عن اي امور مالية. ولكن في الحقيقة تكلفة المشروع بشكل مبدئي 200+ الف ريال سعودي. حيث قمنا في ديموفنف بالتعاون مع بعض الشركات لشراء حقوق بعض البرمجيات التي سوف يتم الاعتماد عليها في المشروع هذا. وقريباً سوف يتم نشر تقرير صحفي عن التعاون الذي تم بين ديموفنف والاطراف الاخرى في هذا المشروع.


    الهدف من المشروع

    كما ذكرت لكم. الهدف من المشروع هو حل المشاكل التي نواجهها حالياً في مسألة النسخ الاحتياطي بشكل احترافي مع توفير خدمة مميزة جداً جداً لمن يريد التعاون مع ديموفنف لتوفير خدمة النسخ الاحتياطي لعملائة. وتوفير الانظمة المتطورة من شأنة تقوية السوق العربية للإستضافة. وهذا ايضاً سوف يسكت بعض المنتقدين الذين ينتقدون بدون تفكير فقط لأن المقدم للخدمة عربي!


    مستوى الخدمة

    عمدت في هذا المشروع وجميع فريق العمل المساهم بالمشروع على توفير افضل التقنيات عالمياً بغض النضر عن تكلفتها لتكون فعلاً خدمة قوية بنفس قوة الخدمة التي تقدمها بعض مراكز المعلومات مثل The Planet, iWeb, Hosting.com وغيرهم. لأن كما ذكرت انها خدمة نسخ احتياطي واكثر من نسخ احتياطي .
    مرحلة العمل

    حالياً نحن في مرحلة الاعداد والتجهيز. ونأمل ان ننتهي قريباً جداً. واتمنى ان تسير كل الامور كما خطننا لها.


    لماذا حصرياً ؟

    لأن إلى الان لا يوجد اي شركة عربية او شرق اوسطية تقدم خدمة النسخ الاحتياطي بشكل رسمي . وقريباً لان الخدمة سوف يتم تشغيلها واعتمادها قريباً .


    المخطط البياني الأول للمشروع




    حالياً؟

    نعم. حالياً في مرحلة الاعداد والتجهيز للخدمة وجدول عملنا يقول اننا سوف نتهي نهاية الشهر الجاري. ثم سوف ندخل مرحلة التجربة الداخلية والتشغيل الداخلي وهي الخطوة التي تسبق انزال الخدمة رسمياً للعلن.


    موقع المشروع

    موقع المشروع (افتتاح الموقع رسمياً مع اطلاق المشروع)
    رابط الموقع: https://www.dimofinfbs.com (الموقع محمي بشهادة RapidSSL)




    تحياتي للجميع, مصطفى البازي
    مدير قسم الاستضافة والسيرفرات - ديموفنف.
    Mustafa Albazy
    Music Producer, Blogger and Podcaster
    My blog


يعمل...
X