إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أعجوبة 4، ماذا الآن ؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقال] أعجوبة 4، ماذا الآن ؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد،

    لقد أيقظتني صباح اليوم رائحة أعجوبة الطازجة والتي فاح عبيرها بمجرد خروجها من الفرن، والتي طال صيامنا وانتظارنا لها، فلم أصبر ولم أستطع إلا أن أكتب هذا الموضوع، وأقدّمه هدية بمناسبة المولود الجديد، أعجوبة الرابعة، أعجوبة الرائعة! أعجوبة الرياض ...

    (استخدمت في هذا الموضوع أسلوب التقسيم الشجري لوضوحه، مخلّلاً ببعض السرد، ثم قسمته في مشاركتين لإبعاد الملَل عسى أن ينال إعجابكم.)

    بسم الله نبدأ،


    لماذا أعجوبة؟

    1. تعدّ أعجوبة أشهر التوزيعات العربية وأكثرها قوّةً ودعماً.
    2. تتميّز أعجوبة بقوة ومتانة فيدورا، وكذلك بسرعتها وسهولة استخدامها، كما وتوفّر توافقاً تامّاً معها، فكل ما يعمل على فيدورا يعمل على أعجوبة، والعكس صحيح!
    3. توفّر أعجوبة معظم (إن لم يكن كلّ) ما يحتاجه المستخدم العربيّ من دعم اللغة العربيّة ومشغّلات الفيديو والصوت، إضافة إلى توفّر مستودعات Fedora و RPM Fusion مفعّلة بشكل تلقائيّ!
    4. توفّر أعجوبة أيضاً برنامج الأذكار "مناجاة"، وبرنامج الآذان "منبر"، ومصحفاً "مصحف عثمان"، وبريمج هجرة للتقويم الهجريّ، إضافة إلى "مكتبة ثواب" والتي تسعى لتوفير برنامج مكتبّة قويّاً وسريعاً، بل وسهل الاستخدام أيضاً ...الخ، ثم نقل كل ما تيسّر من كتب إليها، ومشروع أعجوبة لا زال يستقبل الأفكار والمقترحات لتضمين أي برنامج يثبت أهمّيته، بل وبناء أيّ برنامج مهمّ وغير متوفر، ويمكن إرسال الأفكار والمقترحات إلى مشروع أعجوبة عبر الموقع الرسميّ، أو عبر مجتمع لينكس العربيّ.



    ما الذي يميز الإصدار الرابع (أعجوبة الرياض) ؟

    1. توفّر هذه الإصدارة الإصدار الثالث من مكتبة ثواب، والذي يشمل تغييرات جذريّة من ناحية البنيّة والاستخدام، فقد تم إعادة كتابة المشروع بالكامل، موفّراً بيئة بنسق يسمح للمحتوى بأن يعيش "حتى أكثر من البرنامج نفسه!!". هذه الإصدارة لا زالت تُطهى على نار هادئة، والإصدارة المتوفّرة الآن لا زالت قيد التجربة، وقد تم إضافتها لاحتوائها مزايا تستحقّ ذلك، ومنها (منقولة من موقع أعجوبة دون تعديل):
      1. فهرسة لتسريع البحث (إمكانية البحث في كل الكتب خلال أقل من ثانية).
      2. ترتيب نتائج البحث حسب ارتباطها بالهدف.
      3. استعلامات بحث متقدمة مثل عمليات و/أو والبحث عن العبارات (أي الكلمات المتتابعة).
      4. الاستيراد من الشاملة مع ربط الشرح بالمتن.

    2. إصدارة جديدة من مصحف عثمان تحوي تحسينات، منها ميزة التمرير التلقائيّ للنصّ، واختلاف لون البسملة عن النصّ (عدا في الفاتحة والتوبة)، إضافة إلى إمكانيّة تغيير حجم النصّ لتوفير راحة أكبر أثناء القراءة.
    3. الإصدارة الحاليّة مجهزة لبنية i686 مما يوفّر استفادة أكبر من العتاد الموجود لديك، على عكس الإصدارات السابقة التي كانت مجهزة لمنصات i386-i586. الإصدارة الحاليّة ستعمل بكفاءة أعلى من سابقاتها.
    4. القرص الحيّ CD وليس DVD على عكس الإصدارة السابقة، مما يسهل على من ليس لديهم قارئ DVD على أجهزتهم وهم كُثُر، مع توفّر قرص DVD كبير للحزم والتثبيت .
    5. توفر قرص حيّ CD وقرص تثبيت+مستودع DVD لمنصات إنتل 64 بت (x86_64) والتي توفّر أداءً أفضل بكثير على المنصات التي تدعمها !! هذان القرصان لم يكونا متوفّرين في الإصدارات السابقة.

    عبدالرحيم الفاخوري -- فلسطين
    IRC: Fakhouri



  • #2
    كيف أحصل عليها؟


    1. اختر الإصدارة المتوافقة مع جهازك. إذا كان جهازك Dual-Core, Core2, Quad-Core, Xeon أو أحدث، يمكنك استخدام إصدارة 64 بت، لتستفيد من أقصى أمكانيات جهازك، مما لا تتيحه بنية i686. إصدارة 32 بت (i686) تعمل على جميع الأجهزة المزودة بمعالجات إنتل بدأً من Pentium II إلى أحدث جهاز يمكنك الحصول عليه (حاليّاً i7). قد ترغب بالحصول على إصدارة 32 بت والتي تعمل على جميع المنصات مع أن جهازك يدعم 64 بت، وذلك لأنها تعمل على عدد أكبر من الأجهزة، مما يتيح لك إمكانيّة إعادة توزيعها على أصدقائك وأقاربك، وكل من يطلبها أو يحتاجها (أنا أفعل ذلك!)، بل وحتى يمكنك بيع الأقراص المحتوية عليها.
    2. اختر القرص الأنسب لك. إذا كنت تحتاج إلى تشغيل أعجوبة على جهاز ليس فيه قرص صلب، أو أردت استخدامها لعمليات الإنقاذ، أو أحببت أن تجرّبها دون التأثير على النظام المثبت لديك، أو إعطائها لشخص عزيز عليك ليجرّبها دون تثبيتها، أو كانت سرعة اتصالك ضعيفة جدّاً ولا تسمح لك بتنزيل القرص الكبير، فاختر القرص الحيّ. أما إذا كنت ترغب بتثبيتها للاستخدام الدائم، أو توفير مستودع محلّي عندك لعدم توفر اتصال دائم بالإنترنت، أو لأنّ اتصالك بالإنترنت بطيء وهناك خطّ آخر سريع (خط الجامعة مثلاً، أو أحد مقاهي الإنترنت) ترغب بالتنزيل عبره، فاختر القرص الكبير DVD.
    3. اختر طريقة التنزيل الأنسب لك. أنصح وأشجّع على استخدام التورنت للتنزيل، وذلك للسرعة العالية التي يوفّرها (خصوصاً وأن عدد من انتظروها طويلاً كبيرٌ جدّاً، بل هائل!!)، وإتاحة تحكّم أفضل بسرعة التنزيل، وتخفيف الحمل عن الخادم، واكتشاف وإصلاح التلف تلقائيّاً، إضافة إلى العديد من المزايا.
      إذا كنت ترغب بتنزيلها من أحد الخطوط السريعة، وكنت خلف جدار ناريّ يمنع التورنت، فعندها ستضطر للتنزيل المباشر. في هذه الحالة، قم بإعادة رفع الملفّ إلى أحد مواقع الاستضافة لتوفير مرآة إضافيّة، ولكن ابتعد عن مواقع المشاركة التي تستلزم الدفع، وإذا أردت استخدامها، وكنت مشتركاً في أحدها، فهناك طرقٌ لجعل رابط التنزيل مباشراً، ولكنك لن تكسب أيّ نقاط. يمكنك أيضاً دمج الطريقتين (التنزيل المباشر والتورنت)، وذلك باستخدام التورنت مع توفير الروابط المباشرة كـwebseeds، فإذا انخفضت سرعة التورنت عن الحدّ الأقصى لسرعة التنزيل المتاحة، استفاد البرنامج من السرعة المتبقّية باستخدام أحد الروابط المباشرة التي توفّرها، وبهذا تستفيد من أقصى سرعة يتيحها خطّك.
    4. قم بتنزيل الملف الذي اخترته بالطريقة التي اخترتها من هنا: http://www.ojuba.org/wiki/linux/%D8%...8%D8%A8%D8%A94
    5. افحص بصمة الملف. يمكنك عمل ذلك على معظم المنصّات الحرّة بالذهاب إلى الطرفيّة، و كتابة sha256sum فيها، ثم سحب ملف صورة القرص الذي قمت بتنزيلها إلى الطرفيّة بعد الأمر مباشرة. الآن اضغط زر الإدخال Enter وستظهر لك سلسلة من الأرقام والأحرف a-f، قارنها مع البصمة المقابلة لها هنا: http://www.ojuba.org/downloads/relea...4/iso/CHECKSUM. على ويندوز، يمكنك استخدام برنامج hashchk والذي يمكنك الحصول عليه من هنا: http://www.ojuba.org/downloads/misc/hashchk-0.9.0.zip . إذا لم تتطابق البصمة، استخدم التورنت لإصلاحها وذلك بتشغيل برنامج التورنت، ومطالبة البرنامج بإكمال تنزيل الملف، أو استخدم المزامنة إذا لم تتمكن من استخدام التورنت لسبب ما، وقد تم التطرق لذك في هذا الموضوع: http://www.linuxac.org/forum/showthr...D%E3%ED%E1%E5/
    6. احرق/اكتب الصورة على القرص. ما قمت بتنزيله ليس ملفّاً يوضع على القرص، بل هو صورة لمحتوى القرص كما هو. يمكنك حرق الصورة على القرص باستخدام أي برنامج لحرق الأقراص.
    7. قم بالتزويد في التورنت. شغل برنامج التورنت، وحدّد الملف الذي قمت بتنزيله كهدف للتنزيل، ثم اطلب من البرنامج إكمال التنزيل، سيقوم بفحص الملف، ثم سيبدأ بالرفع. اترك البرنامج يعمل، وكذلك الجهاز. اتركه عدة أيّام حتى يتسنّى تنزيل التوزيعة لمن أراد. اضبط برنامج التورنت للعمل عند تشغيل الجهاز، وذلك إذا اضطررت لإطفائه. اترك البرنامج والملف ليستمرّ البرنامج بالرفع لمدّة أسبوعين أو ثلاثة تقريباً (مدّة تقريبيّة للفترة التي يستمر عدد كبير من الناس بتنزيل أعجوبة خلالها)، أو أكثر إن أمكن.
      لا تصدّق الخرافات!!الرفع (التزويد) لن يؤثّر على سرعة التنزيل نهائيّاً، وتأثيره على التصفّح ضئيل جدّاً، بل يكاد يكون معدوماً؛ لذا لا تقم بتحديد سرعة الرفع. اترك البرنامج يرفع بأقصى سرعة متاحة، وبهذا يستفيد الآخرون دون أن تخسر شيئاً، بل وقد تستفيد أنت أيضاً.
    8. شاركنا رأيك بها !!
    التعديل الأخير تم بواسطة عبدالرحيم الفاخوري; الساعة 05-08-2010, 02:18 PM. سبب آخر: إضافة

    عبدالرحيم الفاخوري -- فلسطين
    IRC: Fakhouri


    تعليق


    • #3
      عرض اكثر من رائع كما ان اسلوبك فى العرض مشوق
      سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
      منتدى لينكس الحر www.arabnix.org
      الاصدار الثانى من دليل المستخدم العربي في أوامر لينكس

      تعليق


      • #4
        عودة ميمونة اخي عبد الرحيم .
        موضوع دسم وخفيف (دسم معلوماتيا وخفيف سطوريا ) .

        تعليق


        • #5
          سؤال : التحميل وصل عندي 90 % هل يمكنني حرقها علي فلاشة ؟ وكيف؟

          تعليق


          • #6
            عندما تكتمل نفذ كما جاء هنا http://ojuba.org/wiki/linux/liveusb?s

            تعليق


            • #7
              اعزائى الكرام لى سؤال هام جدا لقد عانيت كثيرا مع فيدورا ولم تنجح جميع محاولتى معها فهل باستخدامى اعجوبة 4 ساجد نفس المشاكل التى كانت مع فيدورا بحكم انها مبنية عليها ام لا .. اى عدم توافق فيدورا مع جهازى يعنى ايضا عدم توافق اعجوبة ام لا

              تعليق


              • #8
                جميل
                جازاك الله خيرا
                لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
                صفحتي على فيسبوك // مدونتي
                كتاب شرح توزيعة Parted Magic

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة 7L!nux مشاهدة المشاركة
                  اعزائى الكرام لى سؤال هام جدا لقد عانيت كثيرا مع فيدورا ولم تنجح جميع محاولتى معها فهل باستخدامى اعجوبة 4 ساجد نفس المشاكل التى كانت مع فيدورا بحكم انها مبنية عليها ام لا .. اى عدم توافق فيدورا مع جهازى يعنى ايضا عدم توافق اعجوبة ام لا
                  عندي عدة مشاكل مع فيدورا منها التجمد لكني لم أجدها في أعجوبة ماعليك سوى تجريبها على قرص حي
                  لا إله إلا الله محمد رسول الله
                  الإستطلاع: ما هي التوزيعة التي تناسب المبتدأ أكثر

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة 7L!nux مشاهدة المشاركة
                    اعزائى الكرام لى سؤال هام جدا لقد عانيت كثيرا مع فيدورا ولم تنجح جميع محاولتى معها فهل باستخدامى اعجوبة 4 ساجد نفس المشاكل التى كانت مع فيدورا بحكم انها مبنية عليها ام لا .. اى عدم توافق فيدورا مع جهازى يعنى ايضا عدم توافق اعجوبة ام لا
                    نعم كما قال الاستاذ مؤيد بعضها تم حلها وبعضها بواسطه تحديث النظام

                    ملحوظات الإصدارة

                    تعليق


                    • #11
                      بسم الله الرحمن الرحيم

                      عود حميد يا عبد الرحيم ( اشتقنالك)
                      شكرا عالموضوع اللذيذ
                      (لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوا وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلَا تَحْسَبَنَّهُم بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)
                      آل عمران 188
                      قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
                      {لا يشكر الله من لا يشكر الناس}
                      {من كان يؤمن بالله واليوم الآخر،فليقل خيراً أو ليصمت}

                      جميع المساهمات الحاملة لهذا التوقيع تخضع لرخصة وقف
                      أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يحسن من حال أمتي

                      تعليق


                      • #12
                        مقال رائع شكرا لك

                        لكن هلا أضفت بعض المعلومات كرقم اصدارة النواة و كيدي و قنوم و اهم البرامج الجديدة المضافة
                        توحيد لغة مجتمع لينكس العربي-هل يصعب عليكم ؟

                        تعليق


                        • #13
                          يرجى وضع المشاركات التي تتعلّق بمشاكل أعجوبة الرابعة في الموضوع التالي: http://www.linuxac.org/forum/showthr...%ED%C7%D6-quot

                          المشاركة الأصلية بواسطة مصعب الزعبي مشاهدة المشاركة
                          عود حميد يا عبد الرحيم ( اشتقنالك)
                          شكرا عالموضوع اللذيذ
                          وأنا أيضاً اشتقت لكم كثيراً
                          انتظر موعد الإفطار في رمضان، وستجد ما هو ألذّ من هذا

                          ------
                          هل هناك أي تعليقات إضافيّة تتعلّق بأسلوب الكتابة أو العرض أو طريقة ترتيب المحتوى؟ أحتاج إلى أيّ/كلّ تعليق في هذا النطاق!

                          عبدالرحيم الفاخوري -- فلسطين
                          IRC: Fakhouri


                          تعليق


                          • #14
                            مقال رائع شكرا لك

                            لكن هلا أضفت بعض المعلومات كرقم اصدارة النواة و كيدي و قنوم و اهم البرامج الجديدة المضافة
                            توحيد لغة مجتمع لينكس العربي-هل يصعب عليكم ؟

                            تعليق


                            • #15
                              يا هلا ومرحبا بك أخي عبد الرحيم والله رؤيتك بيننا من جديد تسرنا جدا

                              تقديم جميل ﻷعجوبة الريّاض وإن شاء الله نرى التقدم الكبير في عدد المستخدمين في ظل هذه الإصدارة

                              تحياتي الحارة
                              { رَبَّنَا وَآَتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ }
                              تريد مساعدة عاجلة اضغط هـنــــــا

                              تعليق

                              يعمل...
                              X