إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نشر الكتب الحرة ورقيا.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [نقاش] نشر الكتب الحرة ورقيا.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    من فترة وانا أفكر في معضلة نشر الكتب الحرة عموما وورقيا خصوصا، وأقول معضلة بسبب وجود عدد من العوائق التي تمنع الاستفادة من نشر الكتب الحرة.

    بحسب بحث سريع عن أحوال سوق النشر في مصر، وبسؤال عدد من المعارف وحتى بعض الأشخاص الذين نشروا كتب فعلا (ليست كتب حرة بالطبع)، واضح أن حال السوق لا يسر، ويواجه المؤلفون صعوبة في نشر الكتب في أغلب المجالات، هذا بالنسبة للكتب ذات الملكية الكاملة، فما بالنا بالكتب الحرة! وإذا كان هذا حال السوق في أكبر الدول العربية من حيث السكان وبالتالي من حيث المؤلفين والقرّاء، فاعتقد لن يكون الحال أفضل في بقية الدول.

    قد لا يكون بحثي دقيق تماما خصوصا في مجال الكتب التقنية (لهذا أكتب هذا الموضوع!) وبالرغم من الاتجاه للنشر الإلكتروني، لكن بالنسبة لنا في الدول العربية -للأسف- مازلنا بعيدين عن الوصول لهذه المرحلة.

    نعود لموضوعنا الأساسي، نشر الكتب الحرة، قد لا يوجد أشخاص يعملون فقط مؤلفي كتب” على عكس المبرمجين (هل يوجد شيء كهذا في الدول الغربية؟) لكن على خلاف البرمجيات قد يكون الاستفادة المادية من الوثائق حينما تكون حرة أصعب؟ ففكرة الدعم، التخصيص والقيمة المضافة غير متوفرة بالنسبة للكتب؟ لأن ببساطة أي شخص يكتب كتاب غير حر سيوفره على أحد مواقع بيع الكتب الإلكترونية ويبدأ في جني الأرباح. أما الكتب الحرة فيمكن تحميلها مجانا!

    على سبيل المثال، كتابي، الدليل العملي في استخدام أوبنتو، في غضون ١٢ شهر حقق حوالي ١٥ ألف تحميل (هذا فقط ما استطعت احصاؤه، بسبب وجود مواقع لا تظهر مرات التحميل، بالإضافة إلى الروابط التي لم تعد تعمل) بالنسبة لي هذه نسبة تحميل ممتازة، وبالنظر لاسعار الكتب الإلكترونية يمكن القول أن ١٠ دولار هو متوسط ثمنها، يعني إذا حصلت عن كل تحميل على عشرة دولار لكنت الآن أملك ثروة!! (طبعا هذا غير دقيق تماما، لأن مرات التحميل هذه ستتقلص بدرجة شنيعة حينما يكون الكتاب بمقابل، لكن أتكلم من حيث الفكرة) طبعا الربح لا جريمة أو عيب! لكن عندما كتبت الكتاب لم يكن من أهدافي الربح، إنما دعم قضية محددة، وهي نشر البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر ونظام جنو\لينُكس.


    نأتي لجزئية النشر الورقي، حسب ما فهمت أن الناشرين في الغالب يطلبون من المؤلف مبلغ من المال لينشر كتابه لديهم، وهذا المبلغ قد يكون أصلا تكلفة طبع الكتاب، بمعنى آخر فإن الناشرين أصبحوا مُسَوّقين فقط لا غير! بل أيضا يتقاسمون جزء كبير من الأرباح مع الكاتب بالرغم من كونهم لا يتحملون أي مخاطر تقريبا (فالمؤلف دفع ثمن الطباعة أو أغلبها!!)

    قد يكون ما سبق كافي لإعاقة عدد من الأشخاص من نشر مؤلفاتهم، لكن الكتب الحرة تواجه عوائق إضافية!
    فالناشرون لن يقبلوا نشر الكتاب برخصة حرة، بل حين ينشرون لك ستوقع على عقد بمقتضاه يكون لهم التصرف التجاري في الكتاب، أي سيكون مثل بقية الكتب الموجودة حاليا ستجد “جميع الحقوق محفوظة” كبيرة في أول الكتاب! هل هذا يكفي؟ لا! بل يُمنع عليك نشر الكتاب بأي شكل من الأشكال، يعني لن تستطيع توفير منه نسخة pdf على الإنترنت أو في أي مكان آخر!

    يعني الكتاب لا يكون حر ولا يمكن اتاحة نسخة إلكترونية منه، هذا بالنسبة لي كابوس!
    للأسف ليس لدينا ناشرين مثل O'Reilly (من لديه معلومات عن أسلوب أو.رايلي في النشر يزيدنا مما يعرفه) وواضح أن هذا سيستمر طويلا! الأسوء من ذلك ظهور شركات نشر وهمية تستغل رغبة المؤلفين في رؤية كتبهم منشورة.


    الحل؟
    طبعا ليس الغرض من الموضوع النواح والسب واللعن إنما التفكير بصوت عال كما نقول، لإيجاد حلول عملية واقعية.

    بحسب ما توصلت إليه، يوجد عدد من الحلول، وهي كالتالي:


    ١. الطباعة عند الطلب (print on demand)
    في هذا الأسلوب انت لا تحتاج ناشر، لا مطبعة، لا مكان تخزين، فقط حينما يطلب أحد الكتاب سيتم طبعه! مثال على هذا موقع “لولو” و "كافيه برس" وهما موقعان اجنبيان يقدمان هذه الخدمة، يمكن التعرف أكثر عن هذا الأسلوب من هنا انشر كتابك بنفسك.
    عيوب الأسلوب بعضها عام و بعضها نسبي، على سبيل المثال عدم الاستفادة من وفورات الانتاج الكبير أي ان تكلفة الكتاب سيكون أعلى نوعا ما من طباعة عدد كبير من الكتب، لا يوجد شركات عربية معروفة على شاكلة “لولو” تقدم خدمة مماثلة، وبالتالي إذا اردت تنفيذ هذا الأسلوب ستتفق اتفاق خاص مع أحد المطابع، و سيبقى عليك جزئية إيصال الكتاب للمشتري.
    قد تريد الاعتماد على موقع يقدم الخدمة بشكل مباشر مثل لولو، لكن ستواجه مشكلتين، زيادة تكلفة الكتاب مرة أخرى بسبب الشحن من الخارج، وعدم امتلاك الكثير من المشترين بطاقات إئتمان أو وسيلة شراء إلكترونية!


    ٢. طباعة الكتاب وتسويقه بنفسك.
    صدق أو لا تصدق، تكلفة الطباعة نفسها تعتبر منخفضة جدا بالنسبة لأسعار الكتب في السوق، لكن بإضافة عوامل أخرى مثل: تكاليف التخزين + تكاليف التسويق + ربح المؤلف + ربح الناشر + ربح بائع التجزئة (محلات بيع الكتب) يصبح سعر الكتاب بعيد كل البعد عن تكلفة طباعته!
    تبقى جزئية النشر والتسويق هذه ستحتاج تخطيط ومجهود ليس قليل منك. قد لا تستطيع الوصول لدرجة انتشار الناشرين، لكن في المقابل ستحصل على أضعاف أضعاف الربح الذي كنت ستحصل عليه في حالة النشر بالطريقة الطريقة التقليدية لأن الناشر يأخذ الجزء الأكبر من الأرباح!

    طبعا لن تقوم بطبع كميات كبيرة، إنما كميات متوسطة على دفعات، عندما تنتهي من التوزيع تطبع المزيد، غالبا تستطيع الحصول على سعر طباعة جيد في بلدك و بالتالي تستطيع الموازنة بين السعر والجودة، أعتقد أن ٢٠٠ دولار بداية ممتازة ومبلغ ليس كبير.

    ببساطة أنت ستكون شركة قائمة بحد ذاتها! وللحصول على أكبر ربح يجب عليك الاستفادة من التسويق والدعاية بالوسائل الإلكترونية خصوصا المواقع الاجتماعية مثل فيس بوك وتويتر و غيرهم، أيضا يمكنك الاتفاق مع شركة توصيل تقوم بتوصيل الكتب للمشتري و التحصيل عند الاستلام.
    في مصر، مؤسسة دار الكتب لها تجربة جيدة جدا في هذا المجال، وليس فقط توصيل الكتب لمنزل المشتري، إنما أيضا تكون أرخص من أغلب المكتبات بحوالي ٢٠٪! (لأنهم يتعاملون مع دور النشر بشكل مباشر) معلومات أكثر من هنا “كتابك لحد بابك وأرخص 20% من سعر المكتبة”. وهنا تجربة لكاتبة من مصر نشرت كتابها بنفسها.


    ٣. الإعلانات!
    هذا الأسلوب خاص بالنسخ الإلكترونية من الكتاب.
    في الواقع الدعاية والإعلان الإلكتروني في الدول غربية والمتقدمة متطور بشكل كبير، فقطاع الإعلانات يحتل مساحة كبيرة في المعاملات التجارية عبر الإنترنت، وقد وصل الإعلان لكل مكان بداية من مواقع الفيديوهات مثل يوتيوب، مرورا بالألعاب، وانتهاء بالكتب الإلكترونية.
    طبعا لا أقصد مثل إعلان جوجل البلهاء! نعم شخصيا أعتقد أنها بلهاء وتستغل المستخدمين أيضا! إذا كان الإعلان سيظهر في موقعي إذن من المفترض أن أحصل على مقابل سواء ضغط الشخص على الإعلان أم لم يفعل!! (بالتأكيد ليس نفس مقابل الضغط على الإعلان، لكن يجب وجود مقابل حقيقي!)

    الإعلانات التي اقصدها هي إعلانات منتقاه تقوم بالاتفاق مع المواقع (خصوصا التي تقدم خدمات مباشرة) وتضعها في أمكان محددة في الكتاب، وكل مكان وله سعر، فالإعلانات الكبيرة أو تلك الموجودة في الصفحات الأولى أغلى من الصغيرة أو الموجودة في الصفحات اللاحقة، بالنسبة لبعض الكتب خصوصا التقنية التي يُرجع ليها مرارا وتكرارا ستكون الإعلانات فيها مثالية!

    الأستاذ رؤوف شبايك المدون المعروف له تجربة ريادية، وقد حصل على عشرة آلاف درهم من الإعلانات في كتابه الخامس التسويق للجميع.

    يمكن تلخيص مشكلة هذا الأسلوب في عدد من النقاط. أولا تحتاج تحضير قائمة كبيرة من المواقع التي يمكن ان تعلن لديك، و هذا يحتاج مجهود ووقت غير قليل، فإذا كنت ستخصص ٢٠ مكان للإعلان فيجب أن يكون لديك قائمة فيها أكثر من ٥٠ موقع أو شركة، لأنك لا تضمن الاتفاق مع كل المواقع. ثانيا، الإعلانات في حد ذاتها ليست سيئة، لكن الكثير من الأشخاص لايفضلون الإعلانات، لذا قد تكون مصدر نفور من بعض الأشخاص (يجب وضعها بحرص شديد في ثنايا الكتاب وعدم الإفراط فيها) ثالثا، قد لا يكون أسلوب مناسب لشخص ينشر كتابا للمرة الأولى، فالمعلنين يعتمدون بشكل كبير على اسمك و تجاربك السابقة، يعني يجب أن يكون لديك تجارب سابقة لكي تحصل على أفضل نتيجة بهذا الاسلوب.


    ٤.الحصول على تمويل مسبق.
    p, li { white-space: pre-wrap; } فعليا أنا لا أعرف كثيرا عن طرق الحصول على التمويل الذي لا يرد، مثل “هذا الكتاب برعاية ...” أو شيء من هذا القبيل، لكن سأحاول التفكير بطريقة مختلفة.


    إذا كانت البرمجيات أو الكتب حرة، فالمجتمع يعد فيها عنصر فعّال و إيجابي، بالتالي يمكن التوجه لمجتمع البرمجيات الحرة للحصول على تمويل. في الواقع المجتمع يقوم بهذا لكن في شكل تمويل لاحق للمشروع، من أمثلة ذلك توزيعة لينُكس منت، وأكاديمية خان.

    لكن لماذا لا نستعين بموقع مثل Kickstarter وهو لمن لا يعرفه موقع يقدم خدمة تمويل للمشاريع عبر المستخدمين نفسهم! سواء كنت فنان أو كاتب، رسام أو صحفي، مخترع أو حتى هاوي، تقوم بعرض مشروعك وتحدد التمويل الذي تحتاجه، وإذا أعجب المشروع عدد كافي من الأشخاص تحصل على التمويل، وغالبا يكون هناك مقابل رمزي أو غير مساو تماما لما يدفعه المستخدم، مثلا إذا كان المشروع طلب تمويل كتاب، الأشخاص الذين يدفعون ٢٥ دولار يحصلون على نسخة موقعه من المؤلف، والكتاب نفسه تكلفته ١٠ دولار، هذا مجرد مثال وهناك تنويعات كثيرة. نجحت كثير من المشاريع في الحصول على تمويل، بداية من ١٠٠ دولار حتى آلاف الدولارات، ومن المشاريع التي ربما سمع بها بعض الناس هو تمويل مسلسل Pioneer one (الرائد الأول) و المرخص تحت رخصة إبداعية.

    المشكلة هنا إذا كان المشروع موجه لفئة معينة مثل الدول العربية (وما يزيد الطينة بلة أنها أصلا تتمتع بسمعة سيئة في الخارج!) سيكون الصعب الحصول على تمويل كهذا لأننا نعاني من عدم معرفة مثل هذه المواقع، بالإضافة إلى افتقاد الكثير لوسيلة للدفع الإلكتروني في المنطقة العربية، لكن ألا يستحق نشر البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر المحاولة؟ لكن يجب مراعاة العديد من الأشياء لكي تكون محاولة سليمة.

    و يمكن رد جزء من هذا التمويل لمجتمع البرمجيات الحرة و المفتوحة عبر تخصيص جزء من عوائد المشروع لدعم مشاريع أخرى شخصيا سأقوم بذلك بغض النظر عن طريقة تمويل النشر، و قد أزيد النسبة إذا حصلت على تمويل.





    اعرف أن الموضوع طويل، وأنا شخصيا تعبت من الكتابة! لكن اتمنى قراءة الموضوع و إبداء الأراء حوله لأنه هام فعلا، وكما قلت سابقا، هذا الموضوع ليس للنواح أو لعن الظلام (إذا كانت مشاركتك من هذا النوع من فضلك لا تشارك) إنما هو للتفكير لنصل لأفضل الحلول.

    في انتظار أرائكم، وشكرا : )

    كتاب أوبنتو ببساطة: http://www.simplyubuntu.com
    ابدأ مع النظام الرائع أوبنتو لينُكس الآن!

  • #2
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    انظر الي هذا الموقع
    http://www.thegeekstuff.com/vim-101-hacks-ebook/

    هذا الرجل يستعمل الموقع كمدونة وهو بصراحة علي علم جيد فهو يقوم بنشر موضوعات قيمة في شتي المجالات التقنية
    ثم من شهور قليلة بعدما حازت مدونته علي شعبية جيدة ( هذا راي الشخصي )
    قام بوضع اول كتاب له وهو linux 101 hacks
    وكان هذا الكتاب مجاني بدون اي تكلفة ( يعني تقدر تقول دعايا له )
    ثم بعد هذا الكتاب بشهر قام باصدار الكتاب الذي وضعت رابطه انفا ويقوم ببيعه من خلال موقع e-junkie
    والان منذ ايام قليلة قام باصدار كتابه الثاني الغير مجاني ويبيعه بنفس الطريقة
    فهو لا يخسر اي شيء واظن ان تفكيره جيد فهو يبيع الكتاب في نسخة pdf واظن انه لو لاقي الاستحسان الكافي من الجمهور بانه يستطيع في اي وقت بعمل اصدار جديد للكتاب واضافة معلومات جديدة وبداية نشره عن طريق amazon او غيره
    لا اعلم ان كانت هذه التجربة ستفيدك ام لا لكن اظنها تجربة جيدة للحصول علي بعض الربح وفي نفس الوقت الاعتماد كليا علي نفسك في عملية التسويق
    اما اذا كنت تريد نشر الكتب برخصة حرة تمام فلما لا تضع نسخة للتنزيل المجاني ونسخة للدعم يعني مثلا بسعر رمزي ولا تقوم بطبع النسخة الا عندما يقوم احدهم بشرائها ولا مانع من وضع بعض المشهيات للنسخة الطبوعة فضلا علي النسخة المجانية من باب تسويق المنتج
    يعني مثلا كوضع او تجميع بعض الاكواد والمشاريع الموجودة او المشروحة في المتاب المجاني داخل اسطوانة في شكل مرتب وجميل تعمل كمرجع مثلا للمشتري وهكذا
    والله المعين

    تعليق


    • #3
      صديقي لو اني قرأت هذا الموضوع قبل عدة شهر لأستطعت ان افيدك,
      فقبل فترة عرضت منظمة creative commons منح الدعم المادي لعدة مشاريع مهتة بهذا المحال من حول العالم و حقيقة كان اول المشاريع التي تم احتيارها من الأردن (اي ان العرب ليسوا ذز سمعة سيئة تماماً كما قلت )
      و هذا رابط اعلان عن المشاريع التي تم اختيارها
      http://creativecommons.org/weblog/entry/23406
      , اذا بقيت الفكرة في رأسك بمكنك التقديم للمنحة في العام القادم و اخذ الدعم انشاألله .

      تعليق


      • #4
        ممكن تشوف مؤسسة من مؤسسات دعم الشباب في مصر او دول الخليج
        ممكن تكلم مجلة العربي الكويتية و ينزلوا نسخة من كتابك هدية مع عدد يناير الخاص او حتى مع مجلة العربي الصغير
        او مكتبة الأسرة في مصر
        مش حاضر في دماغي اي افكار تانية للنشر الورقي !!
        خبِّئْ قصــــــائدَكَ القديمـــــــــةَ كلَّها و اكتبْ لمصـــــــرَ اليومَ شِعــرا مِثلــــها
        لا صمتَ بعدَ اليـــــومِ يفرِضُ خوفَهُ فاكتبْ ســلاما نيلَ مصــرَ و أهــــلَهـــــــ
        ا

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم

          أنا الآن في تجربة مشابهة ،

          http://www.linuxac.org/forum/showthr...%BF&highlight=

          لكني في طور المفاوضات (بيني و بين نفسي )

          أبلغك إن شاء الله بأي جديد يحصل معي ،
          (لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوا وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلَا تَحْسَبَنَّهُم بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)
          آل عمران 188
          قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
          {لا يشكر الله من لا يشكر الناس}
          {من كان يؤمن بالله واليوم الآخر،فليقل خيراً أو ليصمت}

          جميع المساهمات الحاملة لهذا التوقيع تخضع لرخصة وقف
          أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يحسن من حال أمتي

          تعليق


          • #6
            الأمر محير ويبدو أننا نواجه مشاكل عامة في الكتاب العربي لا تقتصر على الكتب الحرة وحدها.

            بداية لا شك في أن الكتب العربية الاحترافية شرط لكثير من المستخدمين ليتمكنوا من التعرف على البرامج الحرة ونحن بحاجة فعلية إلى القيام بشيء في هذا الجانب (ولا سيما أن كثيرًا منا لا يتقنون البرمجة المتعمقة لكنهم يستطيعون كتابة التواثيق أو مراجعتها وتدقيقها على الأقل).

            بخصوص O'Reilly ففهمي من مقالة ريتشارد ستولمن عن التواثيق الحرة أنها لا تنشر كتبًا حرة إلا نادرًا؛ ونشاط O'Reilly بشكل عام في البرمجيات الحرة محدود.

            عمومًا عند الحديث عن الكتب الحرة فمن تلك الكتب التي حققت نجاحًا معقولا Official Ubuntu Book و Dive into Python والكتب التي تبيعها مؤسسة البرمجيات الحرة ويمكن النظر إلى تلك الأمثلة والاحتذاء بها.

            بخصوص الترخيص، يبدو أن رخصة غنو للوثائق الحرة توفر خيارًا معقولا للناشرين الذين يهدفون إلى الربح بمتطلبي "نص الغلاف الأمامي" و"نص الغلاف الخلفي". في كتب المؤسسة مثلا. النص الأمامي: "A GNU Manual"، والنص الخلفي: "You have the freedom to copy and modify this GNU manual. Buying copies from the FSF supports it in developing GNU and promoting software freedom." وهما المتطلبين الذين أراهما ملائمين ويمكن أن يكونا مفيدين جدًا لكسب التمويل.

            استخدام Kickstarter لتمويل طباعة كتاب حر فكرة ممتازة جدًا وأتمنى أن تجرب مع كتاب عربي.

            فهمت من موضوع مصعب أنه يريد أن يبيع أعمالا حرة برخصة غير حرة وهو أمر مختلف تمامًا عما يطرحه أحمد.
            هذه المساهمة أرشيفية. لقد تركتُ هذا المنتدى. | مساهمتي تحت CC-BY-SA 3.0
            "أن نتقدم ببطئ في الاتجاه الصحيح أفضل من أن نركض في الاتجاه الخطأ"--ريتشارد ستولمن.

            تعليق


            • #7
              أحمد في حل سهل ويسير
              ممكن تطبع كتابك ضمن مشاريع مدعمة مثل مكتبة الأسرة أو الهيئة العامة لقصور الثقافة
              هتجد حلول لديهما
              تواصل معي عبر

              مُدونتي | جوجل بلس | الفيسبوك


              أحبها يهتــز قلـبي عـندمـا يُــقــال مصــــر

              تعليق


              • #8
                إذا أراد الكاتب أن يتحمل تكاليف الطباعة والتوزيع بنفسه كما فعت الكاتبة المذكورة في الموضوع، ألا يجب أن يودع الكتاب في مكتبة وطنية ويحصل على رمز ردمك حتى تقبله المكتبات؟ هل يتطلب الحصول على ردمك أن يكون الكتاب محفوظ كامل الحقوق وتابعًا لدار نشر؟

                تعليق


                • #9
                  أفكار ممتازة، متابع الموضوع، سأنهي بعض الأشياء (أقصد الكثير من الأشياء d: ) ولي عوده إن شاء الله : )
                  كتاب أوبنتو ببساطة: http://www.simplyubuntu.com
                  ابدأ مع النظام الرائع أوبنتو لينُكس الآن!

                  تعليق


                  • #10
                    بالمناسبة، لا أدري كيف فوت هذا الرابط، خصوصا أنه كان ضمن المواضيع المرشحة للترجمة بالطريقة التقليدية (بالورقة والقلم والقاموس الورقي)
                    هنا قصة نجاح تمويل طباعة كتاب ياباني عبر kickstarter
                    Kickstartup — Successful fundraising with Kickstarter & the (re)making of Art Space Tokyo

                    الموضوع فيه معلومات مفيدة جدا عن تجربتهم.
                    كتاب أوبنتو ببساطة: http://www.simplyubuntu.com
                    ابدأ مع النظام الرائع أوبنتو لينُكس الآن!

                    تعليق

                    يعمل...
                    X