إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا كل هذه الاعتراضات لاستخدام البرامج مفتوحة المصدر في المؤسسات ؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا كل هذه الاعتراضات لاستخدام البرامج مفتوحة المصدر في المؤسسات ؟؟؟

    لماذا كل هذه الاعتراضات لاستخدام البرامج مفتوحة المصدر في المؤسسات ؟؟؟






    نقلها إلى العربية: Georges.S.Morjane


    اسأل مجموعة من التقنيين الاداريين IT في مؤسسة ما ، فيما اذا كانوا سوف يظلوا يدفعون مبالغ طائلة في شراء البرمجيات التقليدية التجارية ( مغلقة المصدر ) ، أو استخدام البرمجيات ذات المصدر المفتوح open source software (OSS) في أنظمة شبكاتهم وادارتها وبرامجها ، والجواب هو أنهم يكلفون مؤسساتهم تللك المبالغ لللاشئ !!!! بل من الممكن توفير تلك المبالغ كرواتب لهم.

    في هذا المقال سأحاول أن القي الضوء من جديد على فكرة استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر ، على اعتبار أن الكثيرين ممن يقرأونه سوف يكونوا من التقنيين الاداريين في المستقبل في وزارات ومؤسسات الدولة وفي أي مكان.

    ولا أخفيكم أن هذا الأمر صعب قليلاً. فالمسألة الأولى التي تعترض التقنيين هي مشكلة نقص في التحكم lack of control. فاذا صادفتك مشكلة أمنية في برنامج MS Outlook مثلاً ، واكتشفت وجود ثغرة فيه أو مشكلة ما ، فان الأنظار كلها تتجه إلى شركة مايكروسوفت لتقديم حل المشكلة ( الرقعة الأمنية Patch ). ولكن إن كنت من مستخدمي Evolution ( وهو برنامج لادارة البريد الاكتروني مفتوح المصدر متواجد مع توزيعات Linux) وظهرت مشكلة أو خطأ Bug ، فممن تنتظر الحل ؟؟ ( راجع الخرافة 4 لاحقاُ )

    واحدة من الاعتقادات الخاطئة عن OSS بأنه عبارة عن برامج تكتب كفعل خير !! وليست لكسب النقود !!! وأيضاً فان فكرة ( المصدر المفتوح ) ، ماتزال العائق الأكبر لعملية الفهم الصحيح للقضية.


    وفي غياب المعلومات الحقيقية ، انتشرت مجموعة من الخرافات Myths ، مما جعل احتمال استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر في تطبيقات المؤسسات كالحلم.


    اذاً ، فلنستعرض مجموعة من هذه الخرافات ( والحقيقة الكامنة خلفها ) ، لجعل عملية فهم OSS أكثر سهولة وحقيقية ، ولتوضيح كيف يمكنك الاستفادة من هذه البرمجيات في مؤسستك ........


    Myth #1 - OSS is all or nothing

    الخرافة # 1 – البرمجيات مفتوحة المصدر : فرضية الكل أو لاشيء


    يبدومن الظاهر لك بانه عليك استخدام OSS بشكل تام ، أو عدم استخدامها نهائياً. بتعبير آخر ، عليك اسخدام البرمجيات المفتوحة المصدر أو البرمجيات التجارية.
    في الحقيقة يمكنك استخدام خليط من البرمجيات المفتوحة المصدر والتجارية في مؤسستك ، حتى أنه يمكنك استخدام OSS في نظام تشغيل Windows أيضاً. ( كمثال أذكر scilab ومتصفح الانترنت Mozilla Firefox OpenOffice ).
    الشيء المهم في الموضوع بأنه عليك أن تتذكر بأن OSS فلسفة مختلفة في كتابة البرمجيات وتوزيعها ، وهي ليست تقنية مختلفة. إن الكثير من الشركات والمؤسسات الكبيرة تستخدم OSS وأحياناً دون التنبه لذلك ( راجع الخرافة 5 لاحقاً )



    Myth #2 - Centralization of software development is always better
    الخرافة # 2 – إن الإدارة المركزية لتطوير البرمجيات هي دائماً التقنية الأفضل

    اذا كنت ممن يفضلون بإلقاء اللوم على الغير عند حصول مشكلة ما ، فان العبارة السابقة هي صحيحة بالنسبة لك. ولكن إن كنت تبحث عن الأداء الأفضل من البرمجيات فان العبارة خاطئة حتماً.

    بالنظر إلى مبدأ داروين Darwin في التنوع البيولوجي ، والذي ينص على أن وجود احتمالات أكثر في البركة الجينية gene pool ، يعطي جنساً معيناً فرصة أكبر في البقاء وتطوير أنفسهم بشكل أسرع. إن هذا المبدأ ينطبق تماماً على البرمجيات. كلما زاد عدد المبرمجين في مشروع برمجي مفتوح المصدر ، زادت الأفكار وتسارع تطور ونضوج المشروع البرمجي. في حال حدوث أي مشكلة فسوف تجد مجتمع برمجي كبير جاهز للعمل لحل هذه المشكلة.

    هذا هو السبب الرئيسي بأن البرمجيات المفتوحة المصدر تقوم باصدار التحديثات بشكل مستمر أسبوعياً أو شهرياُ ، أما البرامج التجارية تطرح التحديثات خلال سنة أو أكثر. ومن المعروف بأنه يجب على معدل تسارع اللازم لتطوير البرمجيات أن يكون سريع جداً ، أو أنه فلن يتوافق مع متطلبات السوق والعمل.
    تمتلك OSS الحل الصحيح بالطرق المناسبة.
    ( للملاحظة أنتبه إلى تاريخ اصدار WinXP 2001 وصدور ال SP2 2004 !!!! التي تحتاج هي ذاتها لترقيع .. )


    Myth #3 - You get what you pay for
    الخرافة # 3 – تحصل على ما تدفع

    تسود فكرة خاطئة عامة ، وفي الولايات المتحدة خاصة(بدات تتغير الان ...) ، بأن ماهو مجاني يعني سيئ ، وهذا يؤدي إلى فكرة أخرى خاطئة أن كلما زاد سعر الشيء ، زادت جودته.


    لنفكر قليلاً في الحقائق الموجودة في صناعة تطوير البرمجيات. فمثلاً تمتلك شركة برمجية التجارية ما ميزانية نقدية معينة محددة لتطوير منتج ما ، وإن قيمة هذه الميزانية مبنية على عدد المبرمجين القائمين على المنتج وعلى قيمة ما يتقاضوه لتطويره ، كما يعتبر جزءاً مهماًُ أيضاً من يكونوا هؤلاء المبرمجين والمشرفين عليهم.


    فإذا كان المنتج برنامج أساسي فسوف تحصل على أفضل القدرات والامكانيات لبنائه ، أما اذا كان منتج ملحق أو اضافة لبرنامج سابق ، فسوف تحصل على جهد أقل. هذه هي حقائق عملية. واذا لم يعد البرنامج يحقق الدخل المطلوب منه ، وكانت الشركة مجبرة على تصحيح الأخطاء وانتاج نسخة جديدة ، فسوف يكون الدعم سيئ وبطيء.

    إن البرمجيات المفتوحة المصدر تعتمد على ملاين العقول في كل انحاء العالم. واحد من الأسباب المهمة في تقدير الجودة هو نوعية الأشخاص المرتبطين بهذه الفلسفة وبمجتمع البرمجيات المفتوحة المصدر ، فهم بالعادة يكونوا أشخاص مبدعين ، مفكرين مستقلين ، عوضاً أن يكونوا تبعة لشركة ما ، ويحبون التحدي والغوص في أعماق المشاكل.

    لا توجد ولا أي شركة تجارية تحوي هذا العدد من المبرمجين بهذه الصفات ، ولا أي شركة !!! بالاضافة إلى تنوع الأفكار والقدرة الكبيرة. وبالنسبة لقضية الدعم ، فان الكثير من OSS تستمر ويستمر دعمها لمدة طويلة جداً بمجتمع البرمجيات المفتوحة المصدر حتى اذا تحول أصحاب الفكرة الأساسية لفكرة أخرى.
    حاول أن تبحث عن هذا الدعم في البرمجيات التجارية !!!! لن تجده.


    Myth #4 - OSS is not secure
    الخرافة # 4 – البرمجيات المفتوحة المصدر هي برمجيات غير آمنة.

    بما أنه يمكن لأي شخص قراءة كود البرنامج فانه من السهل الحصول على ثغرات فيها. ؟؟؟
    هناك حقيقة خفية في هذه الجملة تجعلها غير صحيحة !! في الحقيقة أن وجود ثغرة هو أمر صعب جداً جداً جداً بغض النظر اذا استطعت الوصول للكود البرمجي أو لا. فاذا وجد أي ثغرة فإن المبرمجين الأصليين سوف يحلون المشكلة أثناء عملية البرمجة الأساسية واصلاحها. وفي حال وجود أي ثغرة ، فان المجتمع الكبير للبرمجيات المفتوحة المصدر سوف يقوم باصلاحها فورياً ، والمثل هنا يتحقق "Given enough eyes* all bugs are shallow"

    حاول فقط زيارة موقع ك www.linuxquestions.org لتجد مقدار التفاعل الهائل بين آلاف الخبراء الأعضاء فيه والذين غالبا ما يقدمون لك الحلول خلال اوقات خرافية ..


    Myth #5 - OSS is only for zealots and small companies
    الخرافة # 5 - البرمجيات المفتوحة المصدر هي للمتحمسين والشركات الصغيرة فقط !!

    نظراً إلى أن الشبكة العاليمة Internet مبينة على OSS ، والكثير من الشركات الضخمة حول العالم تعتمد على OSS بشكل لا يصدق فان المقولة السابقة هي مغلوطة.وفي بعض الأحيان فهم لا يعرفون حتى أنهم يستخدمون OSS إلا بعد مدة من اعتمادهم عليها.
    هنا بعض الأمثلة الواقعية :
    24% من مواقع الويب تعتمد على PHP
    65% من مواقع الويب تعتمد على مخدم Apache
    76% من مخدمات البريد الاكتروني تعتمد على برنامج Sendmail
    90% من النطاقات Domains تدار بواسطة BIND
    99% من مستعرضات الويب تعتمد على المستعرض الأول في تاريخ الانترنت Mosaic browser



    في الحقيقة ، تنتشر OSS في المجال التجاري ، المجال الحكومي ، والمجال التدريسي، وسوف تستمر بالانتشار بشكل واسع للتخفيف والتحكم بأجور ال IT ولأنها بالمنطق أفضل من البرمجيات التجارية.

    واذا كنت غير مقتنع بعد ، سأعطيك سبب آخر لتحويل مؤسستك ل OSS : لا يتوجب عليك ارسال طلب معين لشراء البرمجيات التجارية ، ولا يتوجب على هذا الطلب أن يمر إلى ست لجان شراء وموافقة وتدقيق وتمحيص ......... كل ماهو عليك أن تختار OSS ، لا أوامر شراء لا تكاليف زائدة ، كل ماعليك هو تحميل البرمجيات من الانترنت ، لا يوجد وقت ينتهي للمدة التجريبة للبرنامج ولا وقت ينتهي عنده الدعم الفني ، وليس عليك أن تندم في حال وجود برنامج أفضل بعد أن تكون اشتريت أحد البرامج ، كل ماعليك هو أن تزيل تحميل البرنامج ببساطة دون أن تخسر شيئ !!!

    في النهاية لا شيئ يدعو للخوف في البرمجيات المفتوحة المصدر الا الخوف نفسه.
    تؤمن OSS كافة الوسائل والأدوات الازمة لتسريع عمليات التطوير والانتاجية في بيئة آمنة تماماً ، وهي حتماً تستحق القاء النظر والتجربة قبل تدفع الكثير والكثر من النقود التي يمكنك الاستفادة منها في أمكنة أخرى ومشاريع أخرى.

  • #2
    مقال جميل فعلا...

    شكرا للنقل اخي الكريم.
    V.I.P

    (وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ)
    هود 115

    Linux is user-friendly, but it happens to be selective about its friends

    "احذر أن تكون مثل البقية تأخذ وﻻتعطي ، فلن يكون هناك مصادر تعليمية على الشبكة، ﻻأكثر الله من أمثالهم"


    مجتمع لينوكس العربي: وقف لله تعالى وصدقة جارية، فلا بارك الله في كل من يحاول الإساءة إليه في الظاهر أو في الخفاء...


    تعليق


    • #3
      You get what you pay for
      هذه الخرافة منتشره جدا.... سالفة ان البرامج المجانية سيئة و لا فيها اي نوع من الحماية.... بمعنى اخر هي مجانية لانها سيئة.

      لكن الحقيقة مختلفه تماما..
      (Life Dream سابقاً)
      مستخدم لجنو/لينوكس( منذ 17 رمضان 1427)
      اوبنتوا في جهازي المحمول Sony Vaio S

      تعليق


      • #4
        ياسلام على هذا المقال ... رائع جدا ...

        شكرا لك
        براءة:
        إن سطام لا يضمن صحة و لا دقة ما يكتب ، بل هو إلى الخطأ أقرب منه للصواب ، فدقق و لا تسلّم .
        @ksatux

        تعليق


        • #5
          مقال رائع ولي عودة لأعقب على هذه الخرافات ﻷنها بالفعل خرافات بكل معنى الكلمة ...
          دمت بود ...
          إِنَّمَـا الأُمَـمُ الأَخْـلاقُ مَا بَقِيَـتْ ... فَـإِنْ هُمُ ذَهَبَـتْ أَخْـلاقُهُمْ ذَهَبُـوا

          إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفاً ... فدعه ولا تكثر عليه التأسفا
          ففي الناس أبدال وفي الترك راحة ... وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا
          فما كل من تهواه يهواك قلبه ... ولا كل من صافيته لك قد صفا
          إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة ... فلا خير في خل يجيء تكلفا
          ولا خير في خل يخون خليله ... ويلقاه من بعد المودة بالجفا
          وينكر عيشاً قد تقادم عهده ... ويظهر سراً كان بالأمس في خفا

          [ مواقع مفيدة: أروع موقع القرآن الكريم |مدونتي |Twitter |نظام طارق ]

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة Life Dream مشاهدة المشاركة
            هذه الخرافة منتشره جدا.... سالفة ان البرامج المجانية سيئة و لا فيها اي نوع من الحماية.... بمعنى اخر هي مجانية لانها سيئة.

            لكن الحقيقة مختلفه تماما..
            هذه هي المشكلة ليس ضروريا أن كل ماهو مجاني يكون حرا فكلمة FREE سببت إشكالات كبيرة جعلت القائمين على البرامج الحرة أمام
            خيارين لتوضيح المعنى بالكلمة FREE

            إما إيضاح المعنى للناس وذلك بـ FREE as FREDOM
            أو إستبدالها بعبارة OPEN SOURCE وهي ما تم الإتفاق عليه

            تعليق

            يعمل...
            X