إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نظام تشغيل لينوكس أين هو الأن ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نظام تشغيل لينوكس أين هو الأن ؟

    نظام تشغيل لينوكس أين هو الأن ؟


    يعد نظام التشغيل لينوكس من أكثر أنظمة التشغيل انتشارا في العالم، وذلك لأنه مجاني، ويمكن الحصول عليه تقريبا بدون مقابل أو بثمن الاسطوانة التي يأتي عليها والسؤال هل كونه مجانيا هو الذي جعله ينتشر بهذه السرعة؟ الإجابة: بالطبع لا. نظام التشغيل لينوكس يتمتع بالكثير من المميزات التي جعلته يقفز إلى القمة بسرعة كبيرة. أهم هذه المميزات هي الثبات stability حيث يتمتع بقدرة عالية على تنظيم البرامج في الذاكرة وتنظيم الوظائف ، كما أنه نظام متعدد الوظائف حيث يمكنه تشغيل أكثر من برنامج في وقت واحد. ثالثا القدرة العالية لدعم الشبكات وتطبيقاتها. حيث يدعم لينوكس العديد من بروتوكولات الشبكات بمختلف إصداراتها مثل بروتوكول IP بإصداراته Ipv4 وIpv6 وبروتوكولات TCP وUDP وأيضا بروتوكول SMB المعروف بإسم NetBios وبروتوكول PPP وبروتوكولات أخرى كثيرة فهذا يمنحه قدره منافسه جدا في مجال الشبكات خصوصا في مجال الخادمات بأنواعها المختلفة مع توافر برامج خادمه جاهزة وقويه معظمها مجاني أيضا. من أمثله هذه البرامج خادم الويب أباتشي Apache web server الذي يعد من أقوى خادمات الويب في العالم. رابعا نظام لينوكس يدعم تعدد المستخدمين حيث يكون هناك أكثر من مستخدم كل له معلوماته وملفاته الخاصة به وكلهم يعملون في نفس الوقت على النظام سواء في نفس مكان تواجد جهاز الكمبيوتر المحمل بلينوكس أو يعملون من خلال الشبكة. والجدير بالذكر هنا أن نظام لينوكس يتمتع بمستوى تأمين عالٍ للبيانات سواء التي تنقل عن طريق الشبكة أو المحفوظة على وسائل التخزين المتاحة. والعديد من المميزات الهامة الأخرى التي جعلت لينوكس يقفز إلى المنافسة بقوة وجعل الكثير من الشركات العالمية مثل IBM Oracle HP وشركات أخرى كثيرة تتجه لدعم لينوكس وتقف ورائه وفيما يلي استعراض لجهود هذه. الشركات في مجالد دعم لينوكس:



    لينوكس وشركة IBM:


    تعد شركة IBM من أكبر الشركات العالمية التي تدعم نظام التشغيل لينوكس. فقد بدأت الشركة منذ عدة سنوات في دعم لينوكس بقوة في العديد من المجالات سواء في مجال الخادمات أو من ناحية تطوير النظام وحتى في مجال التدريب على لينوكس. فقد بدأت شركة IBM في إنتاج خادمات تعمل بنظام التشغيل لينوكس. وهذه الخادمات من نوع Server وتنقسم إلى عدة أنواع أو سلاسل. السلسلة الأولى: هي pSeries وهي سلسلة من الخادمات محملة إما بلينوكس أو يونكس أو ويندوز حسب اختيار العميل. تقول شركه IBM عن هذه السلسلة ونظام التشغيل لينوكس: من أهم مميزات لينوكس سهولة ضبطه مع أي هاردوير ودعمه لتطبيقات وبرامج مختلفة لذلك لا يحتاج مستخدمو الكمبيوتر لتعلم نظام تشغيل جديد عند الانتقال إلى بيئة أخرى. وتقول الشركة أن لينوكس يعتبر عاملاً مشتركاً في مجال نظم المعلومات حيث يعتبره الجميع نظام تشغيل اقتصادي يمكن الاعتماد عليه كبديل رئيسي لأنظمة التشغيل الأخرى مثل يونكس وويندوز. وتضيف الشركة قائله إن سلسلة Series المحملة بنظام التشغيل لينوكس تكمن قوتها في التطوير الذي حدث في دعم الشبكات والشبكات الافتراضية وكذلك التطوير في نظام الإذاعة علي شبكات جيجابت Broadcast to Gigabit Ethernet (BGE) وكذلك إمكانيات التشفير المضافة.


    السلسلة الثانية: وهي سلسلة xSeries حيث تقوم شركة IBM بالتعاون مع شركات رائدة في مجال لينوكس وإصداراته مثل ريدهات ويونايتد لينوكس بما فيها شركات سكو وكذلك تتعاون مع SuSE أحد الرواد في مجال لينوكس وأيضا توربو لينوكس وذلك لكي توفر أفضل تصميم وضبط للينوكس.


    السلسلة الثالثة: هي سلسلةISeries حيث تقول شركة IBM عن أسباب استخدام لينوكس مع هذه الخادمات أن لينوكس يتمتع بثلاثة مميزات أساسية هي أولا: إنك تستطيع تشغيل أكثر من خادم لينوكس على ISerie كما أنه يحتاج من قليل جدا إلى عدم تكامل مع تطبيقات AS/400 ومن الأمثلة لذلك خادمات الملفات وخادمات البريد وخادمات الويب البسيطة. ثانيا التطبيقات المتكاملة حيث يمكن تطوير تطبيقات AS/400 مع تطبيقات لينوكس. ثالثا: تحل محل خادمات الويندوز في المجالات التالية خادمات الطباعة خادمات الملفات خادمات DNS خادمات DHCP خادمات الويب وغيرها من الخادمات الأخرى.


    تقوم شركة IBM بتقديم خدمات التدريب على لينوكس حيث توفر الشركة كتيبات عن لينوكس و كيفية استخدامه ولكن للأسف هذه الخدمة ليست مجانية. وقد أعلنت IBM في وقت سابق إنها ستستثمر حولي مليار دولار لتطوير وجعل لينوكس منصة تشغيل هامة واسعة الانتشار.


    لينوكس وشركة HP


    تعتبر شركة HP من الشركات العملاقة التي بدأت في دعم لينوكس والاعتماد عليه في التطبيقات المختلفة. حيث قدمت HP خدمات متكاملة تعتمد على نظام لينوكس وأمثله لذلك الخادمات ومحطات العمل والكمبيوترات الشخصية والمحمولة والإنترنت وتطوير البرامج. أما في مجال الخادمات فهي تقدم مجموعه من الخادمات مبنية على نظام لينوكس ومن هذه الخادمات خادمات بروليانت ProLiant Servers وينقسم لثلاثة أنواع PortLiant DL وPortLiant BL و ProtLaint ML وخادمات إيتانيوم Itanium Servers وتنقسم لنوعين RX2600 و RX5670 وخادمات ألفا AlphaServer التي تقول عنها شركة HP إنها أقوى خادمات من ناحية الآداء وخادمات تي سي tc Servers التي تنقسم إلى نوعين tc 2100 و tc2110 والكثير من الخادمات الأخرى.


    تقدم شركة HP أيضا محطات العمل المبنية على نظام لينوكس RedHat وSuSE وكذلك الأجهزة الشخصية والكمبيوترات المحمولة المبنية على أنظمة Turbo Linux أو RedHat أو SuSE.


    وتواصل الشركة دعم لينوكس حيث تقدم حلول الإنترنت المبنية على لينوكس حيث تقول الشركة إنها تعتقد إن لينوكس هو الحل المناسب للتطور المستمر في البنية التحتية للإنترنت وتضيف الشركة أن تطوير لينوكس أصلا تم من خلال شبكة الإنترنت وتقريبا 30% من خادمات الويب تعمل بنظام تشغيل لينوكس ومعظم برامج الخادمات تعمل من خلال لينوكس وترجع الشركة ذلك إلى أن نظام لينوكس يمكن الاعتماد علية Reliable وكذلك سهولة التعديل فيه وأن لينوكس يستجيب جيداً لتغيرات الإنترنت.


    ومن ناحية تأمين الشبكات تدعم شركة HP لينوكس عن طريق توفير المشغل Drive الخاص بمعظم منتجاتها للعمل في بيئة لينوكس لدرجه إنشائها موقع http://hp.sourceforge.net المخصص لذلك.



    لينوكس وشركة Oracle:

    تعد شركة Oracle عملاقة برامج قواعد البيانات في العالم و المنافس القوي جدا لشركة مايكروسوفت في مجال قواعد البيانات حيث يعد برنامج قواعد البيانات Oracle 9i المنافس القوي لبرنامج Sql Server 2000 من مايكروسوفت. تقول شركة Oracle إنها تتعاون مع مؤسسات كبيرة مثل ريدهات RedHat و يونايتد لينوكس United Linux لعمل الاختبارات اللازمة وتطوير قلب نظام لينوكس Linux Kernel لتحسين الأداء وتطويره.


    تضيف Oracle أيضا أنها أول شركة تنتج برنامج قواعد بيانات تجاري متخصص للينوكس في عام 1999 وتكمل أن برنامجها لقواعد البيانات Oracle يصبح أفضل نظام خاص بقواعد البيانات عند العمل مع لينوكس.


    تساهم شركة Oracle في دعم لينوكس وتطويره و أيضا بالتعاون المشترك مع شركات أخرى حيث أعلنت الشركة أن شركة ديل Dell تعتمد على برنامج Oracle 9i RAC في بيئة لينوكس لتشغيل البرامج المهمة لديها كما تعتمد على لينوكس مع Oracle 9i RAC لمساعدة عملاء شركة ديل Dell.


    الجهود المبذولة لتعريب نظام التشغيل لينوكس:


    منذ عدة سنوات كان من أهم عيوب نظام التشغيل لينوكس بالنسبة للمستخدم العربي هو عدم للغة العربية حتى بدأت الجهود العديدة في جعله يدعم اللغة العربية وفيما يلي سوف نحاول تغطية هذه الجهود:


    جهود شركة IBM :


    بدأت جهود شركة IBM لجعل لينوكس يدعم اللغة العربية منذ عدة سنوات ولازالت مستمرة حتى الآن حيث قامت شركة IBM بالتنسيق مع العديد من المؤسسات الإقليمية التي تعمل في مجال تعريب لينوكس وذلك لوضع معايير قياسية تكون ثابتة بين جميع إصدارات لينوكس.وتقول شركة IBM إن الإصدار المعرب سوف يشمل البرامج الأساسية للتشغيل و سطح المكتب مثل Office.


    وقد أعلنت شركة IBM في وقت سابق أن تعريب لينوكس قد أكتمل وقد قامت بعرض التكنولوجيا التي أعتمد عليها التعريب في معرض جيتكس العام الماضي حيث تمكن فريق العمل بالقاهرة من الوصول إلى المكونات الأساسية التي تمكن لينوكس من التعامل مع النصوص المكتوبة باللغة العربية.


    جهود شركة Hancom:


    قامت شركة Hancom بالعديد من الجهود لتعريب لينوكس وتوفير التطبيقات المكتبية له باللغة العربية. والحقيقة إن شركة هانكوم Hancom لا تهتم فقط بالتعريب ولكن تهتم بتحويل لينوكس للعمل بجميع لغات الشرق ومنها العربية واليابانية والصينية والكورية. وتقدم الشركة منتجاتها للينوكس بالغة العربية. فنظام التشغيل هانكوم لينوكس أو إس و هانكوم أوفيس المدعوم باللغة العربية، هو أول نظام مكتبي متوافق مع إم إس ويندوز و إم إس أوفيس. باستخدامك هانكوم لينوكس أو إس و هانكوم أوفيس، يمكنك توفير حتى 90% من التكلفة الإجمالية بالمقارنة مع أنظمة التشغيل و المنتجات المكتبية الأخرى.


    > المنتج الأول هو نظام تشغيل هانكوم لينوكس:


    يعد نظام تشغيل هانكوم لينوكس سهل الاستعمال للمستخدم العربي مبني على نظام لينوكس العالمي، وهو أول نظام تشغيل من لينوكس مدعوم بالكامل باللغة العربية من حيث الإدخال والإخراج. ويشمل نظام التشغيل هانكوم لينوكس أو إس 3 أحدث سلسلة من الكيرنل kernel 2.4 والنسخة العربية من هانكوم كي دي إي3 والتي توفر تفاعلا بينيا سهل الاستعمال مع المستخدم ومشابهًا لأنظمة مايكروسوفت ويندوز. ونظرًا لأن هانكوم لينوكس أو إس مبني على توزيع ريدهات لينوكس، فإن كافة تطبيقات لينوكس متوافقة و يمكن تشغيلها على هانكوم لينوكس أو إس.


    وتقول الشركة إن هذا المنتج يتمتع بالعديد من المميزات أهمها: هانكوم KDE3.0 عبارة عن برنامج مكتبي سهل الاستخدام يماثل مايكروسوفت ويندوز و مجموعة كبيرة من التطبيقات، بما في ذلك الأداة العربية للتعامل مع شبكة الإنترنت، وخاصية التحديث التلقائي من على الإنترنت التي تعمل على تحديث جميع البرامج المثبتة .

    المنتج الثاني وهو هانكوم أوفيس:


    أما بالنسبة لهانكوم أوفيس فهو فعّال ومتوافق مع التطبيقات المكتبية لمايكروسوفت أوفيس. و يشمل معالجة النصوص و برامج الجدولة وتطبيقات عرض الشرائح.


    إن النسخة العربية من هانكوم أوفيس هي أول مجموعة برامج عربية مكتبية محلية مدعومة بالكامل باللغة العربية. كما أن تفاعلها البيني مع المستخدم سهل ومريح ومشابه لمجموعة البرامج المكتبية المشهورة و توفر له سرعة الأداء في إنتاج الأعمال. بالإضافة لكونها لا تحتاج إلى تدريب خاص أو مهارة عالية للإستخدام.


    ومن أهم مميزات هذا التطبيق بالإضافة لدعم اللغة العربية هو التوافق مع مايكروسوفت أوفيس جميع الإصدارات. ويمكن زيارة موقع هانكوم لينوكس. http://www.hancom.com


    توزيعات لينوكس المختلفة:


    نظرا لكون نظام لينوكس من أنظمة الكود المفتوح، فإن هناك العديد من التوزيعات الخاصة بلينوكس، حيث يوجد العديد من الشركات التي تنتج لينوكس وتعمل على تطويره، وفيما يلي سوف نقوم بإلقاء الضوء على أهم هذه التوزيعات وجهود الشركات المنتجة:


    توزيعة IPCop:


    نسخة من لينوكس متخصصة لتعمل كحائط نيران FireWall هدفها حماية الشبكة التي تحمل عليها عن طريق تطبيق التقنيات الموجودة واستحداث تقنيات جديدة وطرق برمجه لتأمين الشبكات. ويقول القائمون على هذه الإصدارة من نظام لينوكس إن أهدافهم هي توفير توزيع من نظام لينوكس ثابت للعمل كحائط نيران وتوفير نسخة مؤمنة من لينوكس وكذلك سهل التشكيل وتغيير الخصائص و الصيانة ويمكن الاعتماد عليه.


    ويمكن الحصول على نسخة من إصدارة IpCop من الموقع الخاص http://www.ipcop.org


    توزيعة ريدهات لينوكسRedHat

    من أقوى توزيعات لينوكس الموجودة حاليا في العالم والمنافس القوي لنظام ويندوز للخادمات. وتقوم شركة ريدهات بإصدار أكثر من توزيع للينوكس حسب احتياج العميل فهناك الإصدارة الشخصية RedHat Personal Distribution والتي يمكن تحميلها مجانا من خلال الموقع الخاص بالشركة وكذلك RedHat Enterprise Linux WS الخاص بسطح المكتب ومحطات العمل، وأيضا RedHat Enterprise Linux ES وذلك للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وأيضا RedHat Enterprise AS وذلك للعمل في مراكز البيانات والمؤسسات الضخمة .


    ويمكن زيارة الموقع الخاص بريدهات لينوكس http://www.redhat.com


    توزيعة مونتافيستا لينوكس MontaVista:


    من إصدارات لينوكس التي تحمل على شرائح Chips لتعمل من خلال بيئات تكنولوجية مختلفة. وتستخدمها شركات عديدة خصوصا الشركات التي تعمل في مجال الاتصالات.


    والموقع الخاص بهذه الإصدارة هي http://www.mvista.com
    التعديل الأخير تم بواسطة صبرى عبدالله; الساعة 20-10-2007, 10:13 PM.

  • #2
    شكرا كاسبر على المقال ، ويرجى منك استخدام اﻷيقونة المناسبة
    براءة:
    إن سطام لا يضمن صحة و لا دقة ما يكتب ، بل هو إلى الخطأ أقرب منه للصواب ، فدقق و لا تسلّم .
    @ksatux

    تعليق


    • #3
      مقال رائع من شخص أروع .... شكراً

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم

        من جرب ويندوز وعرف أسرارها ؛ عرف أن لينوكس أفضل من كل الوجوه

        أما مسألة المجانية ؛ فأنا أختلف كثيرا مع الفكر السائد وأقول أن التكلفة الحقيقية لإستخدام نظام تشغيل لينوكس أعلى بكثير من تكلفتها مع الويندوز


        يبدو أن من يتجه لإستخدام لينوكس يتمتع برفاهية ما

        تحياتى وودى


        just a User innately
        اللهم اهدنا إلى الطيب من القول ؛ واهدنا إلى صراط الحميد

        تعليق


        • #5
          شكرا أخي على المقال وجزاك الله عنا كل خير

          تقبل أغلى تحياتي




          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة Samir Aser مشاهدة المشاركة
            بسم الله الرحمن الرحيم

            من جرب ويندوز وعرف أسرارها ؛ عرف أن لينوكس أفضل من كل الوجوه

            أما مسألة المجانية ؛ فأنا أختلف كثيرا مع الفكر السائد وأقول أن التكلفة الحقيقية لإستخدام نظام تشغيل لينوكس أعلى بكثير من تكلفتها مع الويندوز


            يبدو أن من يتجه لإستخدام لينوكس يتمتع برفاهية ما

            تحياتى وودى
            هل تتفضل بالتوضيح اكثر يا استاذ Samir Aser.

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة سلفر مشاهدة المشاركة
              هل تتفضل بالتوضيح اكثر يا استاذ Samir Aser.
              بسم الله الرحمن الرحيم

              فى عُجالة

              الأمر ليس فى حاجة أخى إلى اطناب بالشرح

              فنظام تشغيل لينوكس نظام مفتوح المصدر ؛ وهو يتطور بشكل مُتسارع ؛ فضلاً عن ذلك ؛ يكاد لاينقصه شىء يمكن عمله بالويندوز ؛

              فضلاً عمايتميز به من مُكنات تتوارى بجانبة أنظمة ميكروسوفت .

              هذا من جانب

              أما مسألة التكلفة

              فنظام لينوكس نظام نشأ وتطور على النت ؛ ولايمكن لمستخدم نظام تشغيل لينوكس الإستغناء تماما عن النت للتحديث أو للوصول

              إلى أحدث التوزيعات .... الأمر المُكلّف بطبيعته

              وقد حسبت التكلفة على نفسى ؛ فوجدتنى شبكت بخط dsl مخصوص حتى أتابع أحدث التوزيعات والبرمجيات مفتوحة المصدر ؛ وأصبحت

              تكلفة الإتصال بالإنترنت تكلفة مُضافة

              وهذا شىء لا يُضاهى قيمة الإستمتاع باستعمال هذا النظام الثورة

              دُمت حُرا كريماً أخى .


              just a User innately
              اللهم اهدنا إلى الطيب من القول ؛ واهدنا إلى صراط الحميد

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة Samir Aser مشاهدة المشاركة
                بسم الله الرحمن الرحيم

                فى عُجالة

                الأمر ليس فى حاجة أخى إلى اطناب بالشرح

                فنظام تشغيل لينوكس نظام مفتوح المصدر ؛ وهو يتطور بشكل مُتسارع ؛ فضلاً عن ذلك ؛ يكاد لاينقصه شىء يمكن عمله بالويندوز ؛

                فضلاً عمايتميز به من مُكنات تتوارى بجانبة أنظمة ميكروسوفت .

                هذا من جانب

                أما مسألة التكلفة

                فنظام لينوكس نظام نشأ وتطور على النت ؛ ولايمكن لمستخدم نظام تشغيل لينوكس الإستغناء تماما عن النت للتحديث أو للوصول

                إلى أحدث التوزيعات .... الأمر المُكلّف بطبيعته

                وقد حسبت التكلفة على نفسى ؛ فوجدتنى شبكت بخط dsl مخصوص حتى أتابع أحدث التوزيعات والبرمجيات مفتوحة المصدر ؛ وأصبحت

                تكلفة الإتصال بالإنترنت تكلفة مُضافة

                وهذا شىء لا يُضاهى قيمة الإستمتاع باستعمال هذا النظام الثورة

                دُمت حُرا كريماً أخى .
                احب اضيف انا تمنه اكتر بكتير من انه يوزرع مجانا وانه لو كان بفلوس لكان اسعاره اغلى بكثير من منتجات تانية لقوته وتعدد امكانياته وتعدد منصات التشغيل التي يعمل عليها
                ولو وقفنا وقفه سريعة وبصينا على النظام بكام تتكلف بعض البرامج الكبيرة التي جي معاه
                مثل الابن اوفيس او برنامج الجامب للرسم والتصاميم
                شوف بكام البرامج المنافسه من ميكروسوفت و ادوب بتتباع
                دا النهاردة يعتبر من البرامج القياسية في اي توزيعة لينكس
                قل وداعاً للشاشات الزرقاء مع جنو لينكس

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم ... مشكور أخي الكريم على المقالة ... بالفعل تعتبر شركة IBM من أكبر الشركات التي تدعم لينوكس وبشكل فضيع للغاية ... كتب مجانية Red Books وشروحات متقدمة للغاية لم أرى مثلها في أي موقع آخر ... كل هذا من IBM ومختبراتها وعملها في هذا المجال ... بأمانة هي الأكثر دعماً له من ناحية دعمه كنظام تشغيل قوي يستحق الدعم ... أما من الناحية التسويقية والأمور الأخرى فتعتبر شركة Novell من الداعمين له أيضاً بقوة ويأتي بعدها شركة Red Hat ... طبعا هذا كله مجرد رأيي الشخصي ...

                  أما بخصوص ما ورد في رد الأخ سمير هنا:
                  المشاركة الأصلية بواسطة Samir Aser مشاهدة المشاركة
                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  فى عُجالة

                  الأمر ليس فى حاجة أخى إلى اطناب بالشرح

                  فنظام تشغيل لينوكس نظام مفتوح المصدر ؛ وهو يتطور بشكل مُتسارع ؛ فضلاً عن ذلك ؛ يكاد لاينقصه شىء يمكن عمله بالويندوز ؛

                  فضلاً عمايتميز به من مُكنات تتوارى بجانبة أنظمة ميكروسوفت .

                  هذا من جانب

                  أما مسألة التكلفة

                  فنظام لينوكس نظام نشأ وتطور على النت ؛ ولايمكن لمستخدم نظام تشغيل لينوكس الإستغناء تماما عن النت للتحديث أو للوصول

                  إلى أحدث التوزيعات .... الأمر المُكلّف بطبيعته

                  وقد حسبت التكلفة على نفسى ؛ فوجدتنى شبكت بخط dsl مخصوص حتى أتابع أحدث التوزيعات والبرمجيات مفتوحة المصدر ؛ وأصبحت

                  تكلفة الإتصال بالإنترنت تكلفة مُضافة

                  وهذا شىء لا يُضاهى قيمة الإستمتاع باستعمال هذا النظام الثورة

                  دُمت حُرا كريماً أخى .
                  أنا أقول أخي سمير المقارنة تتم بين التوزيعة وما فيها وما تحصل عليه من النت من برامج مع نظام ويندوز وترخيصه وترخيص الأوفيس حقه ... هذا ولن ندخل في المقارنة البرامج الأخرى التي تستعمل على ويندوز ... فقط قارن الأوفيس والويندوز مع اللينوكس وتكلفة النت المطلوب وسترى إنه ﻻ يوجد مجال للمقارنة يا سمير صدقني ...

                  أما نقارن مع النسخ المقرصنة أم دينار ودينارين ؟ فهذا بدون شك سيؤدي بنا الى قول ويندوز أرخص من لينوكس للأسباب الذي وضحها مشكوراً أخونا سمير ...

                  نقطة مهمة أخرى ... وهي: التحديثات والترقيات تشمل جميع أنظمة العالم وكلها نحصل عليها من النت ... أي النت أصبح حاجة ظرورية لجميع الأنظمة بغض النظر عن نوعها ...

                  هذا رأيي المتواضع والباقي لكم ...
                  شكراً لصاحب الموضوع وأتمنى نرى مثل هذه المقالات بين الحين والآخر ﻷنها فعلاً توضح لك أين لينوكس حالياً من العالم وما هو التقدم الذي وصل أليه ...

                  دمتم بود جميعاً ...
                  إِنَّمَـا الأُمَـمُ الأَخْـلاقُ مَا بَقِيَـتْ ... فَـإِنْ هُمُ ذَهَبَـتْ أَخْـلاقُهُمْ ذَهَبُـوا

                  إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفاً ... فدعه ولا تكثر عليه التأسفا
                  ففي الناس أبدال وفي الترك راحة ... وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا
                  فما كل من تهواه يهواك قلبه ... ولا كل من صافيته لك قد صفا
                  إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة ... فلا خير في خل يجيء تكلفا
                  ولا خير في خل يخون خليله ... ويلقاه من بعد المودة بالجفا
                  وينكر عيشاً قد تقادم عهده ... ويظهر سراً كان بالأمس في خفا

                  [ مواقع مفيدة: أروع موقع القرآن الكريم |مدونتي |Twitter |نظام طارق ]

                  تعليق


                  • #10
                    عذراً, لكن اردت التأكد من اخي كاتب الموضوع, هل الموضوع منقول؟!

                    يعطيك العافية
                    Nothing Personal

                    MP3 Quran
                    openSUSE
                    NEW ..Arab Geek.. NEW


                    My LORD, help me to stay off from the bottom

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة yasser202 مشاهدة المشاركة
                      احب اضيف انا تمنه اكتر بكتير من انه يوزرع مجانا وانه لو كان بفلوس لكان اسعاره اغلى بكثير من منتجات تانية لقوته وتعدد امكانياته وتعدد منصات التشغيل التي يعمل عليها
                      ولو وقفنا وقفه سريعة وبصينا على النظام بكام تتكلف بعض البرامج الكبيرة التي جي معاه
                      مثل الابن اوفيس او برنامج الجامب للرسم والتصاميم
                      شوف بكام البرامج المنافسه من ميكروسوفت و ادوب بتتباع
                      دا النهاردة يعتبر من البرامج القياسية في اي توزيعة لينكس
                      بسم الله الرحمن الرحيم

                      عندك حق أخى الكريم

                      دُمت حُراً كريماً


                      just a User innately
                      اللهم اهدنا إلى الطيب من القول ؛ واهدنا إلى صراط الحميد

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة [email protected] مشاهدة المشاركة
                        السلام عليكم ... مشكور أخي الكريم على المقالة ... بالفعل تعتبر شركة IBM من أكبر الشركات التي تدعم لينوكس وبشكل فضيع للغاية ... كتب مجانية Red Books وشروحات متقدمة للغاية لم أرى مثلها في أي موقع آخر ... كل هذا من IBM ومختبراتها وعملها في هذا المجال ... بأمانة هي الأكثر دعماً له من ناحية دعمه كنظام تشغيل قوي يستحق الدعم ... أما من الناحية التسويقية والأمور الأخرى فتعتبر شركة Novell من الداعمين له أيضاً بقوة ويأتي بعدها شركة Red Hat ... طبعا هذا كله مجرد رأيي الشخصي ...

                        أما بخصوص ما ورد في رد الأخ سمير هنا:


                        أنا أقول أخي سمير المقارنة تتم بين التوزيعة وما فيها وما تحصل عليه من النت من برامج مع نظام ويندوز وترخيصه وترخيص الأوفيس حقه ... هذا ولن ندخل في المقارنة البرامج الأخرى التي تستعمل على ويندوز ... فقط قارن الأوفيس والويندوز مع اللينوكس وتكلفة النت المطلوب وسترى إنه ﻻ يوجد مجال للمقارنة يا سمير صدقني ...

                        أما نقارن مع النسخ المقرصنة أم دينار ودينارين ؟ فهذا بدون شك سيؤدي بنا الى قول ويندوز أرخص من لينوكس للأسباب الذي وضحها مشكوراً أخونا سمير ...

                        نقطة مهمة أخرى ... وهي: التحديثات والترقيات تشمل جميع أنظمة العالم وكلها نحصل عليها من النت ... أي النت أصبح حاجة ظرورية لجميع الأنظمة بغض النظر عن نوعها ...

                        هذا رأيي المتواضع والباقي لكم ...
                        شكراً لصاحب الموضوع وأتمنى نرى مثل هذه المقالات بين الحين والآخر ﻷنها فعلاً توضح لك أين لينوكس حالياً من العالم وما هو التقدم الذي وصل أليه ...

                        دمتم بود جميعاً ...
                        ب
                        بسم الله الرحمن الرحيم

                        أنا معك فى كُل ماطرحته أخى العزيز / أبو محمد

                        وعلى فكرة ؛ الخروج من ثقافة الإستسهال ؛ وأعنى بها تجاوز كل القيم ؛ وعدم احترام حقوق الآخرين العينية


                        أو الفكرية مسألة ليست سهله ؛ لأن الغالب هو الإستسهال .

                        وفى رأيى الشخصى فعلاً البون شاسع ويزداد اتساعاً بين أنظمة تشغيل لينوكس ؛ وأنظمة ميكروسوفت

                        والله يا أخى أنا خائف من أن يأتى يوم ؛ وتنغلق المصادر ؛ وتسود طبيعة السوق والربح والخسارة

                        دُمت أخى الكريم حًراً كما تُحب .


                        just a User innately
                        اللهم اهدنا إلى الطيب من القول ؛ واهدنا إلى صراط الحميد

                        تعليق


                        • #13
                          مقال رائع

                          تعليق

                          يعمل...
                          X