إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماهو نظام التشغيل Linux اللذي اكتسح الإنترنت بجداره + توزيعاته العالميه

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماهو نظام التشغيل Linux اللذي اكتسح الإنترنت بجداره + توزيعاته العالميه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اليوم بتكلم عن نظام التشغيل لينكس ( عند النطق : لينوكس ) = Linux
    اللي دخل عالم الانترنت وغطى على بقية انظمة التشغيل .. واصبح في القمه ليغطي على بقية انظمة التشغيل


    بنبدأ بالتعريف :shiny:


    ماهو لينكس ؟!

    نظام اللينكس هو عبارة عن نظام تشغيل ذو شيفرة مصدرية مفتوحة للجميع مبني على اليونكس, متعدد المهام, ومتعدد المستخدمين, تم بناءه من قبل شخص أسمه لاينوس تورفالدس بمساعدة الكثير من المبرمجين حول العالم, وذلك لأنه الكثير من الطلاب كانوا يحبون العمل على بيئة اليونكس ولكن بسبب تكلفته العالية لم يستطيعوا أن يشتروه للعمل عليه في المنزل, ولهذا جاءت فكرت عمل نسخة مصغرة وشبيهة أو ما يسمى Clone لليونكس من قبل لينوس. طبعاً هو قام ببناء النواة أو ما يسمى بال Kernel للنظام فقط, وبعد ذلك تم دمج البرامج التابعة لشركة GNU عليه وأصبح بتوزيعاته المختلفة الموجودة حالياً على الأنترنت بكافة أشكالها, مثل الريدهات Red Hat, والديبيان Debian وغيرها الكثير.


    تعريف آخر :

    لينكس أحد أخطر الأنظمة المتواجدة التي ترعب عملاق البرامج "مايكروسوفت". لينكس الإصدارة المجانيّة من نظام يونيكس Unix الشهير تم تطويره من البداية بواسطة لايْنِس تورفالدز Linus Torvalds مع فريق من المبرمجين عبر شبكة الإنترنت. لينكس متطابق مع مقاييس بوزيكس POSIX والتي تعرّف كيف يكون نظام يونيكس.


    تعريف آخر :


    لينكس هو نظام تشغيل مجاني مفتوح المصدر (Open Source) يوفر كافة مزايا أنظمة التشغيل من تعدد المستخدمين Multi-user، و تعدد المهام Multitask ،و ذاكرة إفتراضية Virtual Memory ، و إدارة متطورة للذاكرة ، المشاركة بالمكتبات البرمجية Shared libraries ، بالإضافة لدعم خاص للشبكات و TCP/IP.


    من اهم 3 جمل في التعريف كله :
    1- مفتوح المصدر ( Open Source )
    2- مبني على اليونكس Unix
    3- مصلطحين Kernel و GNU


    مبني على اليونكس : يعني الاوامر اللي تستخدمها في الشل Shell
    تكون اوامر هالنظام اللي هو اليونكس
    لكن الفرق ان يونكس نظام كبيير وبفلوس
    لكن لينكس نظام على الاجهزه الشخصيه ومجاني تقدر تحمله من موقع الشركه



    مميزات لينكس :
    أولاً: مصداقية نظام لينكس


    وأقصد هنا أنه مصداقية الشركات التي تقدم لك اللينكس لن تخدعك بالشعارات والحروف الملونة حول إمكانيات النظام بل ستكشف لك كل ما يمييزه وما يعيبه وبهذا تكون مصداقية التعامل مع اللينكس أفضل من تلك المصداقية المغشوشة التي تخبرك بها شركة مايكروسوفت. الكل يذكر مشكلة الفايروس الذي كان يصيب مستخدمي الويندوز Windows والذي يكونون مشبوكين على الأنترنت ويجعل الجهاز الحاسوب يعمل إعادة تشغيل من تلقاء نفسه بعد فترة زمنية محددة غالباً هي دقيقة. هل تذكرون هذه المشكلة ؟ التي قالوا إنها فايروس !!! طيب سأخبركم الحقيقة, وهي أنه المشكلة لم تكن حقيقتاً بفايروس !!! صحيح كلامي قد يبدو غريب للبعض وخاصتاً محبي الوندوز Windows, ولكن لأثبت لكم صدق كلامي لماذا لم يكن أي مضاد للفايروسات Anti-Virus يستطيع أن يكتشفه ؟ سوى التحديثات التي تنزلها من موقع مايكروسوفت نفسه !!! هل لأنه كل هذه البرامج فاشلة وغير فعالة ؟ لا, ولكن السبب الحقيقي يكمن في خطأ في الإعدادات المبدئية للنظام, التي تم تحديد من خلال هذه الإعدادات أن يقوم الجهاز بإعادة تشغيل نفسه بعد دقيقة من تعطيل خدمة ال RPC والذي هو Remote Procedure Call !!! والذي هو بإختصار خدمة يستعملها الأنظمة للإتصال بطرف آخر وطلب خدمة منه. ولهذا نقول هذه الأمور غير واردة بتاتاً في أنظمة لينكس وسيتم إخبارك بالحقيقة ولا خجل من ذلك.
    --- هل ما زلت مصر على الوندوز ؟ تابع معي عزيزي القاريء !!! ---



    ثانياً: ثبات وإستقرار نظام اللينكس Stability

    يعتبر نظام لينكس من أقوى الأنظمة على مستوى العالم في قوته وثباته وإستقراره, ويتبع لينكس القاعدة العامة له التي تقول: أنه المستخدم أو ال Admin الشاطر لن يعمل للنظام إعادة تشغيل إلا في حالتين فقط وهما:
    (1) أن تقوم بتثبيت قطعة ألكترونية جديدة New Hardware.
    (2) أن تقوم بتحديث أو التعديل على النواة الخاص باللينكس Kernel.
    ولهذا هو الأقوى لأنك يمكن أن تشغله على شكل خادم لباقي الأجهزة وباقي المستخدمين دون الحاجة الى عمل إعادة تشغيل كما يحصل مع نظام التشغيل الوندوز Windows الذي تضطر الى عمل إعادة تشغيل للنظام لمجرد تنصيب برنامج عادي وإلا صار عندك مشكلة بالنظام كله. أيضاً من الأمور والمشاكل التي هي غير موجودة في اللينكس أنه عملية التفريغ للذاكرة تتم بصورة صحيحة وعلى أكمل وجه ولا حاجة إلا البرامج التي يحتاجها الوندوز لكي يقوم بتفريغ الذاكرة لك لأنه لا يعمل عملية مسح للبرامج (الأب) المربوطة مع برنامج (الأبناء) تم غلقه ويتركها تعمل (هذا مجرد توضيح بسيط لمن لا يعرف بال Object Oriented). بينما عملية التفريغ في اللينكس أفضل من هذه بكثير ولا يتم مسح البرنامج الأب إلا أذا تم التأكد من مسح الأبناء أيضاً إلا في حالة أنت خبرته بذلك وهذه من ميزات اللينكس إنك يمكن أن تتلاعب بالبرامج التي تعمل حالياً الى طريقة أكثر متقدمة. أيضاً مسألة أخرى وهي فترة وساعات العمل, في اللينكس يمكن أن يبقى الجهاز يعمل لمدة إسبوع, شهر, سنة, وأكثر والله أعلم إلا في حالة قطع في التيار الكهربائي. أما في الوندوز أتحدى أن تشغل النظام أكثر من 30 يوم كحد أقصى. أيضاً ميزة أخرى تجعله أكثر ثباتاً هو النظام الرسومي X Window System التابع له أمر جميل للغاية وهو, حتى لو سطح المكتب عندكم توقف عن العمل يمكن أن تغلقه من خلال الضغط على (CTRL+ALT+BACKSPACE) الذي سيقوم بإغلاقه بصورة قصرية وبعدها تعود وتشغله من جديد دون الحاجة الى عمل إعادة تشغيل للنظام كله. بينما في الوندوز مشكلة بسيطة تحصل لك يجب أن تعمل إعادة تشغيل من خلال الأزرار الشائعة له وهي (CTRL+ALT+DEL). أيضاً في اللينكس من الأمور الأخرى التي تجعله قوي للغاية وهي, لو نفرض قمت بتشغيل أمر معين والأمر هذا خاص بأنظمة النظام نفسه وأصبح الأمر مجرد متوقف Freezed كي ستحل هذه المشكلة بالوندوز ؟ أكيد من خلال الأزرار الثلاثة !!! أما هنا مجرد أفتح Terminal جديد والذي هو مختص بالاوامر السطرية وقم بغلق البرنامج Process الذي هو متوقف عن العمل دون الحاجة الى إعادة التشغيل كل هذه الأمور تجعله هو الأقوى مه الكثير من الميزات الأخرى الخاصة بالإستقرار والثبوتيه والتي يصعب أن نسردها لكم في موضوع صغير كهذا.
    --- هل مازلت مصر على الوندوز ؟ أكمل أخي القاريء لتعرف أكثر !!! ---



    ثالثاً: جودة النظام لينكس Quality

    يعتبر نظام اللينكس من أكثر أنظمة التشغيل جودتاً وذلك لقلة الأخطاء التي ممكن أن تظهر للمستخدمين والتي غالباً هي عبارة عن أخطاء (منطقية) Logic Errors أو ما يسمى بال Bugs. وهناك عدة شركات تدرس هذه الأنظمة وتقدم تقارير مفصلة بهذه الأخطاء ومن خلال آخر دراسة أذكرها أنه نسبة المشاكل التي بنظام اللينكس لا تتجاوز ال 25% مقارنتاً مع الوندوز الذي إذا أخبرتكم بالنسبة ستزعلون, وأرى أنه الأخطاء جزء لا يتجزء من النظام نفسه. طبعاً وهذا بشكل مختصر وبسيط جداً.
    --- هل مازلت مصر على الوندوز ؟ تابع أخي القاريء معي !!! ---



    رابعاً: سعر نظام اللينكس Price

    سعر نظام اللينكس هو من أهم الميزات التي المفروض تنظر لها الشركات والمؤسسات الربحية وحتى الحكومية, وذلك لأنه أنظمة لينكس أغلبها مجانية مثل توزيعة ال Fedora التابعة لشركة Red Hat, وDebian وغيرها الكثير من الأنظمة المجانية التي قد تصل الى أكثر من ألف توزيعة. أما التوزيعات التي يصفها البعض بإنها مشابهة لطريقة مايكروسوفت في إقتناء الأنظمة, من خلال شراءها. أقول لكم إن هذه الأنظمة أيضاً مجانية بالكامل ولكن ما تقوم بدفعه لهذه الشركات هو من أجل الدعم الفني والتحديثات المجانية التي تصلك أول بأول. مثل هذه التوزيعات هي توزيعة شركة ريد هات والتي أسم التوزيعة Red Hat Enterprise Linux. الآن لنعود الى قضية النسخ المجانية التي تحصل فيها على كافة البرامج التي ترغب بها لكافة المجالات ولكها بالمجان !!! وللعلم نفس البرامج الموجودة على النسخ المجانية موجودة على النسخ التي تأتي مع الدعم الفني والفرق فيهم واضح من كلامي هو الدعم الفني فقط. واكبر دليل على صدق كلامي هو لا فرق في البرامج الموجودة على ال Fedora والموجودة على ال RHEL.
    --- هل لازلت مصر على الويندوز ؟ تابع معي أخي القاريء !!! --


    خامساًً: أداء النظام Performance

    طبعاً يعتبر الأداء من أهم وأكثر الخصائص التي يتمييز بها اللينكس عن أنظمة التشغيل الأخرى, وتقريباً لا ينافسه أي نظام آخر في الأداء. ولكي نوضح هذا الجانب سأتطرق الى مثال واقعي والذي أخص بالذكر هنا شركة Google. الكل يعرف شركة ومواقع Google المختصة بأمور البحث على الأنترنت, هذه الشركة تستعمل ما يقارب 3000 جهاز PC أي حاسوب شخصي لكي تدير لنا كل عمليات البحث التي نقوم بها !!! شي عجيب صح ؟ طبعاً يستعملون نظام الريد هات Red Hat على هذه الأجهزة التي هي أجهزة بسيطة في نظرنا ويمكن الكل توقع إنها تكون سيرفرات Servers ضخمة وعملاقة وكل هذا بسبب قلة الكلفة طبعاً وزيادة الجودة. أيضاً أنظمة اللينكس وبالذات الريد هات Red Hat يدعم ذاكرة الى حد 64 GB غيغا, ويمكن أن يصل عدد المعالجات الى أكثر من 16 معالج. بينما أنظمة التشغيل الأخرى لا تستطيع أن تدعم اكثر من 4 غيغا ذاكرة و 4 معالجات فقط. ولهذا أقول بعد مثال الجوجل.
    هل ما زلت مصراً على عدم إستعماله ؟ تابع معي أخي القاريء !!!



    سادساًً: تأثير الفيروسات على النظام Security Issue

    إن نظام التشغيل لينكس يوجد له فايروسات ولكن قوته أنه لا يتأثر بها وذلك لأسباب كثيرة: 1) عدد هذه الفايروسات قليل جداً لا يصل الى 100 فايروس !!! تخيل فقط 100 ؟ مقارنتاً مع غيره من الأنظمة الرقم من العيب ذكره. 2) أغلب الخدمات التابعة للنظام لها إسم مستخدم خاص بها هي مسؤولة عن هذه الخدمات. طبعاً ميزت هؤلاء المستخدمين الخاصين بالخدمات هو من أجل تصعيب الوصل اليها من خارج النظام وبالتالي تخريبها, وسآتي الى توضيح هذه الفقرة بدقة أكثر في دروس لاحقة إن شاء الله. 3) بيئة اللينكس لا تساعد الفايروس على العمل ليس مثل باقي الأنظمة لأنه لكي تنفذ برنامج معين يجب أن تكون لك صلاحيات التنفيذ خاصتاً أذا كان الأمر يتعلق بأمور تخص النظام نفسه, لهذا دائماً تكون الصلاحيات هذه معطات للمستخدم root وبعض المرات الى admin آخر له نفس وظائف ال root أو أقل منها حسب ما يخصصه المستخدم root له. ولهذا عملية الوصول الى سيطرة على أسم المستخدم root عملية ليست سهلة للغاية خاصتاً أذا عرفنا أنه اللينكس يستعمل نظام ال MD5 للتشفير الذي هو نظام تشفير أحادي الإتجاه, يعني يشفر ولكن لا يعيد التشفير مرة أخرة. هذا النظام يعمل تشفير لكلمة السر الخاصة للستخدم root وباقي المستخدمين بالطبع ومن ثم حين يحاول المستخدم أن يدخل الى النظام من خلال أسمه وكلمة السر فأنه يقوم هذا النظام بتشفير الكلمة المدخلة ومن ثم يقارن النصوص هذه مع النصوص المخزنة في ملف قاعدة البيانات الخاصة بكلمات السر والتي هي /etc/shadow. أيضاً من الأمور الأخرى أغلب أنظمة اللينكس مبني مع النواة Kernel لها الجدار الناري Firewall لذلك سهل جداً أن تكتشف البرامج التي تبعث بمعلومات منك الى الخارج أو تفتح أبواب للدخلاء على جهازك والتي تسمى أحصنة طروادة, عكس ما يمكن أن تجده في الأنظمة الأخرى التي غالب برامجها تكون لها وجهين, وجه الحسن الذي نحب أن نراه ونعمل عليه دائماً والوجه الآخر الذي هو الهدف الحقيقي من وراء صنع هذا البرنامج. إضافة أخرى قبل أن ننتقل الى الفقرة التالية, معضم المخترقين في العالم يستعملون أنظمة النيكس nix للإختراق وفحص مدى قوة الأمنية Security لشبكاتهم أو أجهزتهم, لماذا يا ترى ؟ سأترك الإجابة لهذا السؤال لك أخي القاريء. وفي ختام هذه الفقرة تأكد أخي القاريء أنه لا يوجد نظام بالعالم محمي بشكل 100% أو بعبارة أخرى كامل ومثالي !!! وذلك لأنه الكمال لله سبحانه وتعالى فقط.
    --- هل ما زلت مصر على الوندوز ؟ تابع معي عزيزي القاريء !!! ---



    سابعاًً: العمل عليه من خلال الأوامر Terminal

    يمتاز نظام التشغيل لينكس بشكل كبير جداً بميزة العمل من خلال إستعمال الأوامر وليس الشاشات الرسومية. تأتي قوة هذه الأوامر من خلال إنها برامج صغيرة للغاية يمكن تحميلها من والى الذاكرة بسرعة عالية جداً وأيضاً يمكن ربطها مع بعضها البعض, أي يمكن أن نجعل مثلاً ناتج أمر معين يكون مدخل لأمر آخر من خلال شيء أسمه ال Pipe والتي هي غير موجودة في بقية أنظمة التشغيل التي ستضطر الى برمجة برنامج يدمج لك الامرين. طبعاً العمل من خلال الأوامر يعتبر عمل إحترافي للغاية وذلك لأنه يتيح لك إمكانية السيطرة على النظام بشكل أدق من البرامج التي تعتمد في طبيعتها على الفأرة Mouse. أيضاً ما يمييز العمل بالأوامر وخاصتا أذا كانت على ال Virtual Terminal أو على مستوى تشغيلي Run Level لا يدعم الرسومات هو قلة الذاكرة المحجوزة للشاشات وغيرها من البرامج الرسومية مما يتيح للجهاز أن يعمل بكفاءة أعلى. وهذا بطبيعة الحال كله تقريباً غير موجود على الأنظمة الأخرى وذلك لأنه يجب أن تعمل ظمن البيئة الرسومية.
    --- هل ما زلت مصر على الوندوز ؟ تابع معي عزيزي القاريء !!! ---



    ثامناً: العمل بوجود ال XServer البيئة الرسومية

    كثيراً ما يخطر في على أذهان الناس أنه نظام التشغيل لينكس مصصم للعمل بالأوامر فقط !!! وهذا مفهوم خاطيء للغاية وذلك لأنه يدعم واجهات رسومية غاية في الجمال ومتعددة, ولهذا المستخدم يمكن أن يختار الواجهة الرسومية التي يريد أن يعمل عليها. ال X Server هو عبارة عن النظام الذي يوفر البيئة الرسومية الخاصة باللينكس. وكما أسلفنا أنه يمكنك تغيير سطح المكتب Desktop بواحد آخر دون الحاجة الى عمل إعادة تشغيل Restart للجهاز وحتى من دون أن يحدث مشاكل. أيضاً أذا حصل مشكلة في برنامج يعمل على سطح المكتب لا نحتاج الى إعادة التشغيل كما في الأنظمة الأخرى لا, كل ما عليك أما أن تدخل من خلال ال Terminal العادي أو الرسومي أو من خلال ال Virtual Terminal وتعمل Kill للبرنامج الذي فيه المشكلة هذا بشكل إحترافي أو بشكل مبسط أن تضغط على Ctrl+Alt+Backspace والدخول مرة أخرى للنظام هذا كله وأنت لم تعمل إعادة تشغيل للجهاز عكس الأنظمة الاخرى التي قليلا ما تعمل وكثيراً ما تعمل إعادة تشغيل.
    --- هل ما زلت مصر على الوندوز ؟ تابع معي عزيزي القاريء !!! ---



    تاسعاً وأخيراً: نظام مفتوح المصدر Open Source


    هنا أقول هذه الخاصية قد تكون هي الأميز من بين باقي الخصائص التي يتمتع بها نظام التشغيل لينكس, وذلك لأنه يسمح لك بالإطلاع على شيفرته Source Code أولاً والتعديل عليها ثانياً. بسبب هذه الخاصية نجد اليوم الآلف من التوزيعات للينكس وذلك كل حسب حاجته أو حسب ما يراه هو مناسب. يعني ممكن أن تأخذ الشيفرة كاملة وتعدل عليها كاملاً وبالنهاية تكون لك نسخة خاصة بك سميها ما شئت وحسب حاجتك, وبالتالي تكون على علم بكل صغيرة وكبيرة فيه. أيضاً هذه الخاصية تساعدك في عملية الصيانة للنظام والبرامج التي عليه وذلك لأنه كل شيء مكشوف أمامك وأقصد الشيفرة الخاصة به, مما تتيح لك التعديل والتحديث لكي تواكب التطور, عكس الأنظمة الأخرى التي ستضطر الى شراء النسخ الجديدة منها. إضافة أخرى, في عالم اللينكس وحتى اليونكس, مشاكلك ممكن أن تحل بسهولة جداً !!! كل هذا لأنه مبني على فكرة العلم للجميع, يعني بعبارة أخرى, الوصول الى حل لمشكلة معينة لا يتطلب منك الدفع لها, بل ستجد الالاف إن لم يكن الملايين من الناس التي مستعدة أن تقدم لك الدعم. أيضاً توجد منتديات خاصة لطرح المشاكل وطلب المساعدة مثل موقع ومنتديات www.linuxquestions.org طبعاً هذا كله باللغة الإنجليزية, ولكن قريباً سيكون لنا نحن العرب موقع للدعم الفني مثل هذا ولكن خاص بنا نحن العرب إن شاء الله وهو ما أعمل عليه جاهداً. ميزة أخرى وهي وجود مقالات وكتب كثيرة كتبها أشخاص بشكل بسيط ومختصر تساعدك على حل مشكلة معينة وكل هذا بالمجان !!! طبعاً في الختام كل هذا يأتي ظمن حقوق فكرية أو قوانين تسمى بال GPL التي هي مختصر ل General Public Licenseالتي تخص على العمل من خلال المصادر المفتوحة.






    ولكن من أهم ما يميز لينكس هو أنه يعمل على عدد كبير من أنواع الأجهزة و المعالجات. فهو يعمل على معالجات x86 و I64 من أنتل، و معالجات SPARC من Sun ، و معالجات DEC Alpha, Motorola, PowerPC, RISC, SGI, StrongARM, MIPS و غيرها. وهذا التنوع الواسع في أنواع الأجهزة يغطي إمكانية الربط و الانسجام لكافة هذه الأنواع المختلفة للعمل على شبكة واحدة.


    ويوفر نظام لينكس انفتاحا على أنظمة التشغيل الأخرى ، فمثلا تستطيع الوصول للملفات سواء كانت تحت نظام ويندوز أو NT أو Win2000 أو Solaris أو OS/2 أو Mac أو HP-UNIX أو أي نظام آخر من نوع UNIX. و هذا يعطي لينكس القدرة على أن يكون نظام وسطي بين عدة أنظمة تشغيل في شبكة.


    ويمكن في لينكس تشغيل البرامج المكتوبة ل UNIX أو GNU لأنه في الأصل يعمل في نفس الطريقة. و هناك برامج مثل WINE تتيح تشغيل برامج و ألعاب Windows للعمل في بيئة لينكس . كما يوجد محاكيات لتشغيل برامج الDOS . وهناك أيضا برامج Virtual Machine التي تكون جهاز افتراضي داخل لينكس لتشغيل إي نظام آخر مثل ويندوز بشكل كامل.


    أما بالنسبة لاستخدام لينكس في الحواسيب الشخصية في المنزل أو المكتب، فلينكس يوفر دعم واسع للإضافات والبطاقات Hardware من بطاقات صوت إلى بطاقة عرض فيديو و بطاقات دعم الثلاث أبعاد و بطاقات الFM و المداخل من نوع PCMCIA و USB لوصل أجهزة مختلفة من ماسحة ضوئية Scanner و طابعات و غير ذلك من الإضافات المختلفة.



    و يمكن لمزايا تعدد المستخدمين أن تفيدك في جهازك الشخصي بشكل كبير. إذ أن تعدد المستخدمين يوفر الحماية للنظام من أعمال المستخدمين التخريبية المقصودة و غير المقصودة. فمع تعدد المستخدمين يتم تحديد الصلاحيات و الملفات المسموح للمستخدم رؤيتها والملفات المسموح قراءتها والملفات المسموح تشغيلها والملفات المسموح الكتابة فيها (إلغائها) . فمثلا في جهازي في المنزل الذي يشغل لينكس أعطيت أخي الصغير أسم مستخدم و كلمة سر للدخول للنظام. استخدامه للجهاز محصور بالألعاب و بعض التطبيقات و البرامج مثل MP3 Player و معالج النصوص و غيرها. و مهما حصل مع أخي الصغير و مهما حاول لا يمكن أن يتأثر النظام ، لأنه هو و البرامج التي يشغلها لها الصلاحيات التي حددتها كمدير للنظام. وأقصى ما يمكن لأخي أن يخربه هو الملفات التي تعود إليه مثل الملفات النصية التي كونها و الملفات الأخرى التي تخصه كمستخدم.




    ويوفر نظام لينكس الحرية الكاملة في اختيار و تحديد معالم واجهة الاستخدام، فواجهة الاستخدام منفصلة عن النظام، و لهذا بإمكانك اختيار الواجهة التي تريد. هناك حاليا جهتان رائدتان لإنتاج واجهات استخدام للينكس و تطبيقات عليها ، و هاتان الجهتان هما GNOME و KDE. و كلتا الواجهتان يوفران سهولة عالية للمستخدم و إمكانيات تخصيص customization عالية و هما مجانيتان أيضاً . الشيء الوحيد الذي يحدد أي واجهة تريد هو اختيارك أنت .



    ومع زيادة عدد مستخدمين لينكس في العالم زاد اهتمام شركات البرمجيات الكبرى بهذا النظام الجديد ، وبدأوا بتوفير برمجياتهم الشهيرة للعمل على لينكس. فشركة IBM وفرت عدد كبير من برمجياتها بدءا من برنامجها الشهير Via Voice إلى برامجها الأخرى المعنية بالبرمجة و التطوير. و شركة Corel أصدرت Corel Linux الذي يعد من أهم إصدارات اللينكس للمستخدم الجديد وكما أصدرت Corel Draw 8 و Word Perfect للعمل في بيئة لينكس. و شركة Sun وفرت ملفات التطوير في لغة JAVA في لينكس و كما تابعت إصدار Star Office ليكون من الحزم المكتبية (Office Suits) الرائدة في لينكس. و كما يوجد عدد كبير من الألعاب المشهورة مثل Quake 3 و Civilization و Tycoon وغيرها الكثير يعمل في لينكس الآن.



    أما عن دعم اللغة العربية في لينكس ، فهو في ازدياد ، لكنه ما زال في أول الطريق . و السبب في تأخره هو تأخر اهتمام الدول العربية في هذا النظام، و بالتالي تأخر اهتمام المبرمجين و المطورين العرب فيه. إذ بما إن الشيفرة المصدرية للنظام متوفرة، فعلى المبرمجين و المطورين و الشركات العربية أن تسعى هي لتعريب النظام، لا أن ننتظر شركة أمريكية أو أوروبية للقيام بالتعريب . في الوقت الحالي يوجد متصفحات إنترنت باللغة العربية و كما يوجد برامج لتعريب واجهات الاستخدام ، ولكن إلى الآن لا يوجد حزمة مكتبية تدعم اللغة العربية.



    أما عن أسباب تفضيله عن نظام ويندوز فهي كثيرة ... فبداية لأن نظام لينكس مجاني ، فبإمكانك الحصول على نظام يقوم بكل ما يقوم به ويندوز بثبات أعلى و أمان أعلى و بسعر مجاني ! و هذا العرض من الصعب مقاومته. أما السبب الثاني فهو الأمان المتوفر في النظام. فبناء على إحصائيات شركة McAfee الرائدة بمجال الحماية من الفيروسات ، يوجد في بيئة ويندوز ما لا يقل عن 58000 نوع فيروس ، و يتم يوميا كتابة و نشر 80 نوع جديد حول العالم. و النظر إلى هذه الإحصاءات و معرفة مدى سهولة كتابة برنامج تخريبي بلغة مثل VBScript يؤكد أن بيئة ويندوز هي بيئة خصبة لانتشار وعمل الفيروسات. بينما بيئة لينكس فهي غير صالحة لحياة هذه الفيروسات و انتشارها. فعدد الفيروسات الموجودة في لينكس قليل جدا لا يتجاوز العشرات القليلة وهي على الغالب ليست ذات أثر تخريبي . و لو وصلك في لينكس في يوم من الأيام رسالة بعنوان I LOVE YOU فافتحها ولا تخف و أفتح الملف المحتوي على الفيروس و أقرأ نص الفيروس المكتوب بلفة VBScript و شاهد كم هو بسيط نص الفيروس الذي كلف العالم الملاين و أرعبهم ! فسبب الضرر الذي حدث ليس الفيروس بل قلة الأمان في بيئة ويندوز.




    أما السبب الثالث الذي لا يقل أهمية عن الأسباب السابقة فهو ثبات النظام. فتقريبا كل مستخدم للويندوز واجه رسالة “This program has performed an Illegal Operation and it will Shut Down” أو رسالة General Fault Error أو العديد من رسائل الخطأ غير المفهومة أو المنطقية ، و هذه الرسائل تلقي اللائمة دائما على البرامج، و ليس على ضعف النظام ! وآخر نوع من الرسائل هو تلك التي تظهر بالشاشة الزرقاء المشؤومة . في نظام لينكس المستخدمين لا يمروا بهذه الكوابيس ، فالنظام بعمل بثبات و دون توقف لأي سبب كان. و جزء آخر هام من ثبات النظام هو حفاظه على موارده. إذ يكرر خبراء الحاسوب نصيحة إعادة تشغيل restarting ويندوز لحل معظم مشاكل بطء البرامج المفاجئ أو عدم عملها ، لأن من المعروف أنه أثناء عملك في ويندوز فإن موارد الجهاز من ذاكرة و غيرها يتم تسربها و استنزافها . بينا في لينكس فالموارد محافظ عليها ، فلو أستعمل برنامج معين 20% من الموارد أثناء عمله ، فبعد انتهائه فإن 20% تعود للموارد المتاحة للاستخدام، و بهذا فلا حاجة أبدا لإعادة تشغيل الجهاز لاستعادة الموارد. وفي الواقع فإنه بإمكانك أن تبقي جهازك عاملا لمدة تزيد عن السنة دون أن تعيد تشغيله ، و بقائه بنفس الحالة التي كان فيها عندما شغلته!



    و السبب الرابع لاتجاه الناس لنظم تشغيل بديلة عن ويندوز هو السياسات الاحتكارية لشركة مايكروسوفت التي أدانتها بها المحاكم الأمريكية . فبعد كشف هذه الأعمال الاحتكارية أتجه عدد كبير من مستخدمي ويندوز لأنظمة أخرى لرغبتهم أن لا يكونوا ضحايا لاحتكار هذه الشركة و سياساتها ، وعندما اتجهوا لنظام لينكس وجدوا فيه ما فاق توقعاتهم ، و حتى تغير مفهومهم لنظام التشغيل ليصبح يرتكز على ثبات و أمان النظام. و أخيرا يفضل الناس لينكس لأنة يوفر حرية الاختيار للمستخدم، فهو يختار واجهة الاستخدام التي يريد، و يحدد شكلها و ملامحها ، و يختار الملفات المسموح لكل مستخدم استعمالها ، و غير ذلك من حرية الاختيار المتوفرة.
    كلمة أخيرة ، اهتمام الشركات الكبرى بهذا النظام سيزيد من قوته و قدرته على تلبية احتياجات المستخدمين بأقل تكلفة و أفضل أداء. و من المتوقع لهذا النظام أن تزيد حصته في سوق أنظمة التشغيل. حاليا 30% من Web Servers على شبكة الإنترنت تعمل على Apache Server يعمل في بيئة لينكس. و عدد مستخدمي لينكس يقدر ب 30 مليون مستخدم حول العالم.





    يتبع ... توزيعات لينكس

  • #2
    أوبونتو

    أوبونتو (بالإنجليزية: Ubuntu) هي إحدى توزيعات لينكس، مبنيه على توزيعة دبيان وكلمة Ubuntu (تُنطق أوبنتو و ليس يوبنتو) هي كلمة أفريقية تعني "الإنسانية تجاه الآخرين".

    تأتي هذه التوزيعه مع سطح المكتب جنوم و هناك نسخ اخرى متفرعه منها تأتي مع كي دي إي و Xfce ، كما انها توفر دعما مجانيا وآخر غير مجاني، ويمكن الحصول على الدعم المجاني عن طريق المنتدى الرسمي للتوزيعة وقائمة المراسلات الرسمية وغرفة المحادثة في الآي آر سي.

    تطوّر هذه التوزيعه بواسطة مجتمعها كما ان يمكن للجميع المشاركه في تطويرها ، و هناك نسختان منها نسخه من اجل استخدام سطح المكتب و نسخه من اجل استخدام الخوادم و تعمل على مجموعه كبيره من المعالجات.





























    ماندريفا Mandriva


    أنشىء ماندريك لينكس في سنة 1998 بهدف جعل لينكس أسهل استخداماً للجميع. في ذلك الوقت، كان لينكس يعرف كنظام تشغيل قوي وثابت و يحتاج لمعرفة تقنية قوية واستخداماً مكثفاً لـ "سطر الأوامر". أخذ مطورون ماندريك توزيعة Redhat و غيروا سطح المكتب إلى KDE, و أضافوا أداة تحميل سهلة الاستخدام, محطمين بذلك الأسطورة القائلة أن لينكس صعب التنزيل. بعد فترة قصيرة أصبحت ماندريك توزيعة شعبية بالنسبة لمستخدمين لينكس الجدد و أولئك الذين يبحثون عن نظام تشغيل بديل لنظامهم ، ما ميز ماندريك هو وجود خاصية كشف الأجهزة و تجزيء القرص الصلب. يحتوي ماندريك على برامج بأحدث إصداراتها مما يجعلها أكثر عرضة للأخطاء bugs و الانهيار Crash و أقل ثباتاً بالمقارنة مع التوزيعات الأخرى. و قد قامت شركة ماندريك بإعداد شهادات خاصة بماندريك بالتعاون مع معهدLinux Professional Institute. وقد تغير اسم التوزيعة إلى Mandriva (ماندريفا) بعد اندماجها مع شركة Connectiva.الإيجابيات: سهل الاستخدام ، واجهة إعداد رسومية, مدعوم بشكل واسع, قابلية لتغير حجم قطاع NTFS
    السلبيات: احتواء بعض الإصدارات على أخطاء
    Bugs














































    ديبيان Debian



    ديبيان هو نظام تشغيل متكامل، بدأ كإصدارة لجنو/لينوكس وأصبح اليوم أساسا للعديد من التوزيعات الأخرى من لينوكس، كما أنه يدعم أنوية نظم تشغيل غير لينوكس مثل نواة HURD، ونواةFreeBSD ضمن مشروع Debian GNU/kFreeBSD ويتم تطوير إصدارة nexenta بنواة OpenSolaris عليه ولكنها ليست جزء من مشروع Debian بشكل رسمي، ودبيان هو مشروع غير ربحي على الإطلاق، و هو لا ينتمي لأي شركة، طوره الكثير من المبرمجين من كافة أنحاء العالم.

    كان لـ ديبيان سمعة سيئة في مجال تحميل النظام على الجهاز حيث أنها تستخدم فقط الواجهة النصية أثناء التحميل، إلا أن خدمة apt-get وأدوات dpkg تسهل عملية تحديث و تركيب النظام معتمدة على تصميم حزم .deb، كما أن الواجهة النصية المستخدمة أصبحت تفاعلية وأكثر سهولة وقد بدأ تطوير واجهة تثبيت رسومية في الإصدارات التجريبية الحالية، و هذه الميزة تضعها أمام بقية التوزيعات في مجال تحديث النظام, لذلك فهو مناسب للمحترفين و غير مناسب للمستخدمين المبتدئين، ولكن هذا الحال في تغير مستمر.

    في أي مرحلة من مراحل التطوير فإن التوزيعة تمر في ثلاثة مراحل: مرحلة عدم الثبات, مرحلة التجريب, مرحلة الثبات. عندما يتم إصدار جزء جديد من التوزيعة فإنها توضع في مرحلة عدم الثبات, و إذا تم اجتياز هذه المرحلة بنجاح فإن الإصدار يمر بمرحلة شاقة و عنيفة في مرحلة التجريب, و تستمر هذه العملية لعدة اشهر, و لا يتم الإعلان عن الإصدار في مرحلة الثبات إلا بعد فترة طويلة, و لذلك فإن توزيعة ديبيان تعتبر من أكثر التوزيعات ثباتاً و قوة, إلا أن إصداراتها المتأخرة تمنعها من العمل كأجهزة لمن يبحث عن الإصدرات الحديثة من البرامج.الإيجابيات: مجاني 100%, نظام ثابت و مجرب بشكل كبير, تحديث و تحميل الحزم غاية في السهولة، وإمكانية استخدام النسخ التجريبة التي تكون حديثة نسبيا،عدد كبير من الحزم والبرامج يفوق 15000 حزمة.
    السلبيات: تحميل النظام على الجهاز باعتماد الواجهة النصية فقط, إصداراتها الثابتة دائماً متأخرة.












    تعليق


    • #3
      فيدورا كور Fedora Core


      فيدورا كور توزيعة لينكس مبنية على مدير الحزم RPM، يطورها مشروع فيدورا المدعوم من قبل المجتمع، و ترعاها شركة ردهات. اشتق الاسم من قبعة الفيدورا المميزة لردهات و المستعملة في رمز "رجل الظل".

      فيدورا نظام تشغيل كامل و واسع الاستعمالات مؤسس على البرامج الحرة مفتوحة المصدر. من مميزاتها سهولة التثبيت و أدوات الإعداد المتمثلة في المثبِّت الرسومي البسيط و سلسلة أدوات الإعداد 'system-config'. يمكن إنزال و تثبيت الحزم و اعتماداتها بسهولة بواسطة برنامج يوم (Yum). تصدر نسخة جديدة لفيدورا كل ستة أو ثمانية أشهر.

      يستعمل الاسم فيدورا كور للتمييز بين الحزم الأساسية و حزم مشروع فيدورا إكسترا، الذي يعنى بتوفير حزم إضافية لفيدورا كور.

      تفرعّت فيدورا عن مشروع ردهات لينكس الأصلي. فيتوقع المشروع جذب مستعملي لينكس المنزليين، و طرح بديل لتوزيعات ردهات لينكس التجارية. ظهرت فيدورا في إطار خطة تجارية جديدة لردهات سنة 2003، و يالتالي صارت ردهات لينكس للمقاولات توزيعة للينكس موجهة للتسويق، و أصبح الدعم الرسمي محصورا على هذه التوزيعة. أما دعم فيدورا، فإنه يأتي من المجتمع الواسع القائم حولها (رغم أن مستخدمي ردهات يعملون عليها، لا توفر ردهات دعما رسميا لفيدورا).

      تسمى فيدورا كذلك فيدورا لينكس، لكن هذا اللقب غير رسمي.






































      ريد هات Red Hat



      تعتبر ريدهات (بالإنجليزية: RedHat) للكثيرين هي الشركة التي قامت باستغلال لينكس بأفضل طريقة, توزيعة ريدهات تعتبر من أكثر التوزيعات شعبية, ما يجعل هذه التوزيعة مميزة هو البرامج التي يتم تطويرها من قبل الشركة نفسها. تعتمد ريدهات على الواجهة الرسومية و النصية أثناء التحميل. عندما يصدر برنامج جديد فإن الشركة تقوم بنشر نسخة تجريبية (بيتا) لعامة المستخدمين, و يستطيع المستخدم إرسال أي انتقادات لهذه النسخة إلى الشركة, و هكذا يتم الاستفادة من انتقادات المستخدمين لتحسين البرنامج. الكثير من المزودات و الخادمات العالمية يتم تشغيلها على خادمات ريدهات, و هي مستخدمة بشكل واسع لأغراض متعددة. أيضاً يستطيع المستخدم تحديث البرامج من خلال موقع الشركة و هو يحتوي على الكثير من المعلومات و البرامج المجانية, و قد قامت الشركة بإحداث شهادات من أجل نشر نسختها من لينكس و هي: RHCE RedHat Certified Engineerالإيجابيات: مستخدمة بشكل واسع, دعم كبير من قبل المجتمع
      السلبيات: دعم قليل للملتيمديا, توقف إصدار النسخ المجانية


      و لقد أعلنت شركة ريدهات أن إصدار ريدهات 9 (والذي ظهر في 31 مارس 2003م)سيكون آخر نسخة من خط الإنتاج والتطوير الموجه للمستخدم العادي، وأنهم لن يوفروا أي إصدارات مجانية بعد الآن، و سيتم تركيز كافة جهود ريدهات على الإصدارات الموجهة للخادمات، وللمستخدمين في الشركات، وكبديل عن إصدارات ريدهات لمستخدمي المنازل والإصدارات المجانية، تم إنشاء إصدارة فيدورا لينكس.

      فيدورا هو مشروع مفتوح المصدر غير ربحي يهدف لتوفير إصدارة لينكس متجددة وحديثة تعتمد على جهود ريدهات السابقة، ودعم مجتمع البرمجيات المفتوح المصدر. وقد رافق دعم ريدهات لإصدارة فيدورا فتح عدد كبير من مشاريع ريدهات وجعلها مفتوحة المصدر، ومنها برامج الإعدادات الخاصة بريدهات.

      إصدارة فيدورا مفتوحة بشكل كامل، وإمكانية التطوير فيها أكبر من إصدارات ريدهات السابقة، ولأنها ستحتوي على آخر النسخ من البرامج المختلفة مما يجعلها إحدى أكثر الإصدارات حداثة.

      وبتركيز ريد هات على الإصدارات الموجهة للخادمات، وعدم توفيرها الحزم المجمّعة مسبقا (Binary Packages)ولكن نشرها للشيفرة المصدرية لهذه الإصدارات، نشأ على الأقل إصدارتين مبنيتان على تجميع المصدر للإصدارة المجمّعة الغير مجانية لريد هات ، أشهر هاتين الإصدارتين هي CentOS









      تعليق


      • #4
        سوزه لينكس SuSE


        سوسي أو الأصح سوزه (نطقها الصحيح هي سوزه استناداً لما يتداوله المطورون بها) (SuSE) هي إحدى توزيعات نظام التشغيل لينكس. تهتم هذه الشركة الألمانية بالواجهة الأمامية مثل Mandriva، و نالت شهرتها لسهولة تحميلها على الجهاز و سهولة الإعدادات من خلال أداة تم تطويرها من قبل مبرمجي الشركة نفسها تسمى هذه الأداة YaST . و هذه الأداة تسهل عليك الاعداد بجميع أنواعه دون أن تستخدم سطر الأوامر . توزيعة سوزه منتشرة بشكل كبير في ألمانيا و شرق أوروبا. عمليات التطوير تتم بشكل سري داخل الشركة و لا يتم عرض نسخ تجريبية لعامة الناس من أجل تقيمها . من سياسة الشركة أنها تجعل عملية التحميل من الويب غير متاحة بعد طرح إصداراتها بالأسواق ، حيث أن الإصدارات الكاملة تحتوي على آلاف البرامج . تقدم سوزه للجميع المستويات ، من المبتدئين إلى المحترفين ، مدخلاُ سريعاً و سهلاً إلى عالم لينكس . و قد قامت شركة سوزه بالتعاون مع معهد محترفي لينكس بإعداد شهادة خاصة بلينكس . قامت شركة نوفل قبل فترة بشراء شركة سوزه و اصبحت النسخة خاصة بها. تتوفر على شكل نسختين، نسخة مجتمعية و مجانية وتحمل الاسم openSUSE، و نسخة تجارية تصدرها شركة نوفل و توفر بها العديد من ادواتها القوية مغلقة المصدر والتي تصممها نوفل، و بالنسبة للنسخة التجارية تنقسم إلى نسختين، نسخة للخوادم و تحمل الاسم SUSE Linux Enterprise Server و اختصارها SLES و نسخة للاجهزة الشخصية و تحمل الاسم SUSE Linux Enterprise Desktop و اختصارها SLED.الإيجابيات : اهتمام كبير بالتفاصيل ، سهولة الاستخدام بفضل أداة الإعداد YaST .
        السلبيات : تتضمن مكونات خاصة تجعلها غير قابلة لإعادة التوزيع (بالنسبة للنسخة التجارية)






























        لينسباير Linspire



        لينسباير هي توزيعة بسهولة نظام ويندوز و يمكنها تشغيل بعض من برامج ويندوز بالإضافة لبرامج لينكس، موفرة بذلك جسراً إلى عالم جديد. يستخدم لينسباير تقنية Click-N-Run ، مما يسمح للمستخدمين بإضافة البرامج إلى أجهزتهم بمجرد ضغطة واحدة على الماوس, تقنية Click-N-Run WarehouseTM هي مكتبة على الإنترنت مكونة من المئات من البرامج التي توافق احتياجات بيئات العمل والمنزل. ما يميز لينسباير أنه سريع التنصيب و التشغيل, و لا يحتاج إلى إعدادات, يمكنك تنصيب لينسباير من داخل ويندوز حيث أنك تحدد فقط القسم المطلوب من القرص الصلب فيقوم برنامج التحميل بعمل جميع الإعدادات, ثم يصبح النظام قابل للتشغيل.الإيجابيات: مصمم للمبتدئين, السرعة و السهولة في التنصيب, تقنية Click-N-Run
        السلبيات: مرتفع الثمن نسبياً, دفعة سنوية للحصول على برامج لينسباير من الويب, يحتاج إلى المزيد من الجهد لإزالة الأخطا
































        كي لينكس K-Linux



        نظام كي لينكس أول توزيعة عربية متكاملة وسهلة التركيب تعمل على ملفات الويندوز، وهي توزيعة موجهة للمستخدمين العرب الراغبين في تجربة نظام لينكس بدون الحاجة لتقسيم القرص الصلب أو تغيير نظام الإقلاع أو معرفة متقدمة بتركيب نظام لينكس بالطرق المعتادة. كما أنها نسخة سهلة التركيب وتحتاج إلى أربع نقرات بالفارة فقط ويتم تثبيت النظام كأي برنامج ويندوز من على النظام ويندوز، ثم يتم الإقلاع باستخدام مدير إقلاع ويندوز أو قرص إقلاع مرن، بحيث يوضع قرص الإقلاع في محرك الأقراص المرنة عند الحاجة لتشغيل نظام كي لينكس وعند عدم وضعه يقلع نظام ويندوز كالعادة، ويمكن حذف النظام كاملا بدون أدنى مشكله بحذف المجلد Klinux مثل حذف مجلد أي برنامج، وبدون أن يبقى أي ملف مما يتعلق بنظام كي لينكس، حيث أن جميع ملفات النظام تقع في المجلد Klinux فقط. ويأتي النظام في قرص مضغوط واحد حجمه 570 ميجا فقط ويحتاج لتركيبه ما يلي:

        1- نظام ويندوز 95,98,ME,NT4,2000,XP

        2- مع وجود جزء Partition من قرص بنظام FAT أو FAT32

        3- وعلى هذا القرص مساحة فارغة 4.5 جيجا بايت على الأقل.

        4- وجهاز بمعالج من أي نوع بسرعة 266 ميجا هرتز ورام 64 ميجا بايت على الأقل.

        (ملاحظة يمكن التركيب على نظام NTFS ولكن لغرض للتجربة فقط ،إذ ستحتاج بعد كل مرة تخرج من لينكس لتشغيل نظام ويندوز لفحص القرص قبل إمكانية تشغيل لينكس مرة أخرى)

        وتستغرق عملية إعداد النظام على جهاز متوسط السرعة ( 1 جيجا مثلا (ربع ساعة فقط تقريبا.





























        جواثا


        من أجمل التوزيعات التي تم تجربتها - منذ صدور نسختها الأولى - توزيعة جواثا، وعن الإصدارة الأولى ذكر لكم سبب تسميتها ب (جواثا Joatha) وكيف أنها سميت بهذا الاسم تيمناً باسم أقدم مساجد محافظة الإحساء، طورت بأيد سعودية، وتحظى بدعم مباشر من قبل فريق التطوير، هذه الإصدارة هي الأروع وهي الأحدث من بين التوزيعات العربية المتوفرة للتحميل المباشر.
        تجدر الإشارة إلى أن فريق توزيعة جواثا قد حرص على اعتماد مبدأ إعدادات أقل مقابل زيادة معدل المتعة والسهولة في الاستخدام، وبكل ثقة أستطيع أن أقول إنها أقرب توزيعة للمستخدم العربي خاصة المتبدئين منهم. وذلك من خلال توفير أكبر قدر من التعاريف اللازمة لتشغيل العتاد للأجهزة التي تستخدم في المنطقة العربية، هذا علاوة على أن تشغيل معظم برامجها يتم من خلال واجهة رسومية وباستخدام الفأرة حتى صار النظام أسهل وأكثر جاذبية.

        النواحي الفنية:

        توزيعة جواثا توزيعة دبيانية، تعتمد أسلوب التحزيم الدبياني deb، هذا بالإضافة لإمكانية التعامل مع الأنواع الأخرى، النواة المستخدمة تحمل الرقم 2.6.19.1وهذه الإصدارة وصفها السيد لينوس تورفالدز (مبتكر لينكس) بأنها هي الأحدث والأكثر ثباتاً واستقراراً من بين الإصدارات التي أشرف على تطويرها، أنظمة الملفات جورنالد ext3. JFS. ReiserFS. XFS، طراز المعالج المدعوم بهذه التوزيعة معالجات i386 و x86_64. نظام التنصيب رسومي، بيئة سطح المكتب KDE بإصدارته 3.5.5.

        الدعم :

        لعل من أبرز ما يميز هذه التوزيعة - بالرغم من صغر حجمها - دعمها للعتاد، فمن النادر أن يواجه المستخدم صعوبة في تعريف أحد المكونات الصلبة لجهازه، فعلى سبيل المثال هناك توفير لمعظم بطاقات الاستقبال الفضائي، ومعظم بطاقات التلفزيون المخصصة لاستقبال المحطات الأرضية، وقد طور فريق جواثا برنامجاً خاصاً لتسجيل الفيديو وبرامج التلفزيون منذ يومين من إعداد هذا التقرير ووفر للتحميل في موقع التوزيعة. كذلك بطاقات اتصال الشبكة السلكية واللاسلكية إضافة إلى توفير برنامج بواجهة رسومية لتثبيت هذه البطاقات وتشغيلها، كما وفر البرنامج الذي يقوم باعتماد مشغلات الشبكة اللاسلكية الخاصة بنظام ويندوز Ndiswrapper، أيضاً دعما كبيرا لمعظم أجهزة مودم اتصال الخطوط الرقمية DSL، إضافة إلى توفير برنامج لإعداد الاتصال الرقمي قام بتطويره فريق جواثا يتميز بالسهولة.

        كما أن جميع أجهزة المودم الموصلة بالمنفذ التسلسلي للحاسوب وعدد من أجهزة المودم العادي الداخلي مثل انتل 536وانتل 537و PCTel وعدد آخر من أنواع المودم الداخلي جرى توفير الدعم لها، أيضاً هناك العديد من أجهزة التحكم عن بعد يتوفر الدعم لها، هذا بالإضافة إلى أجهزة الاتصال بالبلوتوث والأشعة تحت الحمراء IR، وأجهزة المسح الضوئي.

        البرامج والتطبيقات:

        اما من ناحية البرامج فان هذه الإصدارة تميزت بالكثير من البرامج الضرورية التي يحتاجها المستخدم المنزلي ففي مجال التطبيقات المكتبية هناك حزمة المكتب المفتوحة OpenOffice.org بإصدارته 203وهي إصدارة معربة تعريباً سليماً ومستقرة تقوم بجميع الوظائف المكتبية التي يتطلبها المكتب العصري، كذلك هناك برنامج كيكسي لإدارة قواعد البيانات وهي مشابهة لبيئة مايكروسوفت أكسس، كما تضمنت برنامج وينك الذي يقوم بتصميم ملفات الفيديو التعليمية بسهولة فائقة وتميزت ببرامج الرسوم الرائعة كبرنامج جيمب.

        ولمحبي البرمجة نصيب فهناك برنامج محرر كوماندر الذي يتميز بسهولة وسلاسة غير عادية، وهو برنامج لعمل وتحرير النوافذ والواجهات الرسومية، قريب من برنامج فيجوال بيسك وفيجوال سي من حيث البيئة الرسومية لكنه يخدم عددا كبيرا من اللغات مما يجعله في متناول الجميع بلا حدود.

        اما برامج الانترنت والشبكات فكثيرة ويأتي في مقدمتها برنامج فاير فوكس الشهير، والذي تم تغيير اسمه الى آيس ويسل، وبرنامج البريد كي ميل، وبرامج إدارة تنزيل الملفات كدي فور إكس الشبية ببرنامج داب وبرامج اخرى لمراقبة الشبكات السلكية واللاسلكية والاتصال بها.

        تعليق


        • #5
          SAM






          احضرت لكم يا اخوان اصدار جديد من نظام لينكس يتميز بالسهولة في الاستعمال والتثبيت
          اسمه
          Sam Linux 2007
          ظهر هذا الاصدار في تاريخ 2006-3 كاصدار تجريبي تم تطويره من قبل الفريق بمساعدة فريق نظام لينكس
          pclinuxos
          وهذه بعض الصور للاصدار التجريبي





          وبعد اكتمال الاصدار تم اخراجه
          4-2007
          final version of SAM 2007
          ويشمل الاصدار العديد من ميزات وحسنات الاصدارات الاخرى
          من الموقع اقتباس:

          -


          OpenOffice updated to 2.2 RC
          added Gparted
          Realplayer
          FLPhoto
          changes in the games section
          Xfce4.4 desktop
          Flash 9 and Java
          Wine
          ...


























          Arabian Linux





          أعلن مؤخراً عن إطلاق الإصدارة النهائية المستقرة لسنة 2007من التوزيعة العربية أربيان، هذه التوزيعة التي فرضت نفسها ليس على المستوى العربي، بل كتوزيعة عالمية، وقد سبق وإن استعرضنا إصدارتين تجريبيتين من هذه التوزيعة الرائعة، ثم صدرت الإصدارة المرشحة الأولى RC1 ووجدت بها بعض الأخطاء البسيطة والتي عالجها فريق التطوير إضافة إلى بعض الإضافات الجديدة والمتميزة التي أدخلت عليها، والتي من بينها اعتماد دعم الكتابة العربية في موجه الأوامر، كذلك إدخال مدقق إملائي عربي ليس لحزمة أوبن أوفيس (العربية) بل على مستوى التوزيعة بحيث يمكن للمستخدم تدقيق أي مستند أو نص سواء في البرامج أو في نماذج الإنترنت والمنتديات وهذه خطوة غير مسبوقة، والخطوة الأهم هو اقترابها الشديد من المستخدم المبتدئ بأن تم تجاوز مسألة التقسيم الذي يعد العقبة الأكبر أمام أكثر المستخدمين في استخدام لينكس، فقد تجاوز المطورون مسألة التقسيم، وكل ما على المستخدم عمله هو تخصيص مساحة معقولة وتحديدها أثناء التنصيب ثم يقوم المثبت بتقسيمها بشكل آلي دون الرجوع للمستخدم. حتى قسم ذاكرة التبديل أصبح غير ضرورياً مع هذه التوزيعة وإن كان يوصى به لزيادة كفاءة عمل التوزيعة.


          التعريف بالتوزيعة :

          توزيعة أربيان لينكس Arabian هي توزيعة مبنية على شيفرتي دبيان جنو - لينكس وكورومين لينكس البرازيلية، تعمل من القرص مباشرة دون الحاجة لتنصيبها والاحتفاظ بالإعدادات على وسيطة خارجية، مع إمكانية التنصيب، يعمل على تطويرها فريق يترأسه الشاب - مسلم عادل أبو طه .


          الخصائص الفنية:

          توزيعة أربيان تعتمد على بناء دبيان وبالتالي فبنية إدارة البرامج تعتمد deb، النواة المستخدمة في التوزيعة هي 2.6.11 الواجهة الرسومية الافتراضية المعتمدة هي KDE الإصدارة 3.4.0 وطراز المعالج المستهدف i684 وإدارة تنصيب التوزيعة رسومية بمعالج تلقائي Wizard.


          أبرز التغييرات :

          كما أسلفنا في بداية هذا التقرير فقد أجريت العديد من التغييرات الهامة على التوزيعة في هذه الإصدارة ومن أبرزها إضافة أداة للتحكم بإضافة وازالة تعاريف بطاقات الاتصال اللاسلكي Wireless، كذلك الاستغناء عن تقسيم القرص الصلب الذي كان يجريه المستخدم يدوياً كشرط لتمام تثبيت التوزيعة، أما الآن فما على المستخدم سوى اختيار القسم الذي يريد تثبيت أربيان عليه وسيقوم البرنامج بإجراء كل ما يلزم. ومن بين التغييرات التي أدخلت الاستغناء عن وجود قسم swap وإن كان يوصى وبشدة بتوفيره. أيضاً أضيفت أداة لتهيئة أقسام القرص الصلب كذلك أداة لإدارة apt وهذه الأداة تستطيع أيضا إنشاء قرص يحتوي على الحزم التي تم تنزيلها باستخدام apt-get، كذلك وفرت أدوات لإدارة حزم deb و rpm، وأخرى لإدارة الصور ذات الامتداد ISO والصور الخاصة ذات الامتداد NRG الخاصة ببرنامج نيرو. ومن بين التغييرات والتحسينات تحسين منظر لوحة تحكم أربيان apanel والتحسين بأداة تعريف العتاد. كذلك أعيد الخيار failsafe إلى قائمة الاختيارات. هذا بالإضافة إلى تحسين أداء النظام.


          البرامج والتطبيقات :

          من أبرز البرامج التي تتضمنها أربيان حزمة أوبن أوفيس العربية في إصدارته الرائعة الثانية، وناسخ الأقراص الشهير k3b في إصدارته الأخيرة 0,12,15 أيضاً هناك برنامج التصاميم gimp، وبرنامج إدارة البريد Thunderbird ومتصفح Firefox، والكثير من البرامج والتطبيقات، إضافة إلى أنه بالإمكان إضافة أي برنامج من خلال أداة apt-get عند الاتصال بالإنترنت.


          مصدر الحصول على التوزيعة :

          التوزيعة مجانية ولا يترتب على استخدامها أي تكاليف أو حقوق حسب بنود ترخيص GPL، وبالتالي يمكن الحصول عليها مجاناً.






















          Linux XP Desktop 2006 English



          لحظة مش حتقدر تصدق ما رأته عينيك...



          نعم صدق أو لا تصدق نظام لينكس يدعم .doc و .pdf و ...
          ههه أنا ما بسخر منك حاشا و كلا ما رأته عيناك حقيقة Linux XP Desktop و التي ستبعد نظام الاكس بي للأبد وكلنا عارفين ان ال Linux نظام تشغيل قوى جدا و فعال مع المستخدم المحترف , بس هون تكمن القضيه لان هذا النظام يحتاج مهارات خاصه فى التعامل معه لان الواجهه الرسوميه له تعتمد على كرنال قوى و معقد ولكن ...

          مين فينا مفدش من الوندوز الزبالة(تهنيج - وشاشه زرقاء - فيروسات - وغيره وغيره..) الآن نظام قوي يدعم كل من الينكس و الاكس بي و البساطة التي فيه أنك لن تحتاج لمعرفة RPM ان كنت مبتدئاا و الأهم سينسونك الفيروسات و مخاوفها التي تنط على الاكسبي كل يوم ...


          مازال المزيد...

          هذا السيستام ينصب معه مجموعة من البرامج:




          مازال المزيد...

          هذا السيستام يتقبل جميع التكلونوجيا الجديدة كل من:

          Wired network: Gigabit / 100Mbit / 10Mbit Ethernet / ADSL / xDSL / ISDN / dialup



          Wireless network: WiFi (802.11 b / g), Bluetooth


          Corporate networking: VPN (including MS VPN), LDAP / MS Active Directory


          Data exchange: USB 1.1 / 2.0, FireWire (IEEE 1394), PCMCIA, IrDA, COM, LPT


          Media formats: HDD, CD, DVD, USD Flash, SD Card, Memory Stick, Compact Flash


          Data formats: MP3, AVI / MPEG4 / DIVX, CD audio, MS Word / Excel / PowerPoint


          و المزيد..






          مازال المزيد...

          هذا السيستام قد جمع بين MS Windows و Linux integration فالآن ستتمتع باللينكس و كذالك لن تخسرمزايا الويندوز الاحترافية اذ أنه يوفر لك مزايا Windows 2003 / NT من العمل فيdomains أو workgroups أو Linux localhost...
          مشاركة بياناتك و ملفاتك في Windows networks مع المستعملين الآخرين..
          يقرأ FAT16/32 و NTFS و هذه هي اقوى خاصية فيه...
          يمكنك أيضاا Microsoft Virtual Private Network connections بكل أمان..

          مازال المزيد...

          يمكنه الاشتغال بشكل متوسط على البيانات التالية:
          400 Mhz, 128 Mb RAM, 3 Gb on HDD

          لكن المستحسن تشغيله على البيانات التالية:
          3000 Mhz, 512 Mb RAM, 10 Gb on HDD


          يجب أن تعلم :

          يجب عليك CD-ROM drive لعملية التنصيب...
          يمكنك تنصيب Linux XP Desktop كسيستام ثاني في الجهازمع MS Windows XP/2000/Me/98 يعني تحافظ على السيستام القديم...

          يجب عليك ان يكون على الأقل 3 جيقابيت لعملية التنصيب فقط ...
          يمكنك تشغيل Linux XP Desktop على AMD64 systems على 32bit mode فقط...

          الآن سنأتي لشرح عملية التنصيب موضوع كامل و الكمال لله من هنا.

          تعليق


          • #6
            سلاكس او سلاكوير Slackware



            يعتبر سلاكوير من أقدم التوزيعات الموجودة على قيد الحياة، وهو يعتبر الإصدار المفضل لمستخدمي لينوكس المحترفين.

            ليس هناك أي واجهة رسومية لتحميل النظام على الجهاز، وإنما الاعتماد الكلي على الواجهات والقوائم النصية.

            وبينما كانت أولوية بقية التوزيعات هي تسهيل عمليات التركيب والاستخدام، فإن سلاكوير لم يهتم بهذا الجانب البتة!

            فأغلب العمليات تجري من خلال ملفات الـ configuration. ولذلك، فإننا لا ننصح سلاكوير للمستخدمين المبتدئين.


            على كل حال، فإن هناك جاذبية سحرية لسلاكوير ..فهو في غاية الثبات وفي غاية الأمان من عمليات الاختراق،

            ويناسب الخوادم جدا.

            ناهيك عن أن توزيعات سلاكوير تحوي القليل والقليل من الـ Bugs والأخطاء البرمجية.

            لذا فإن هذه التوزيعة قد تعتبر التوزيعة المناسبة لمن يريد أن يتعلم (بصورة أكبر) عن نظام لينوكس.




            والكلام الذي فيه البيان لتوضيح أفضلية سلاكوير عن بقية التوزيعات قول بعض الخبراء:
            « إذا كنت في مشكلة في صندوق اللينوكس وأردت المساعدة ، فإن الاحتمال الأكبر بأن الفرد الذي
            يستخدم سلاكوير سيكون أفضل من يقدم المساعدة بالمقارنة مع الأفراد الذي يستخدمون التوزيعات الأخرى ».


            الأسباب الرئـيـسة لتـقـديم سلاكوير
            1- آمــــــن.

            2- قوي ومستـقـر.

            3- مـجــانـي

            4- مفتوح المصدر.

            5- قابل للتخصيص بشكل أكبر من غيره.

            6- له دعم فني رسمي مُقَدَّم من قبل جهات كثيرة.

            7- سلاكوير على خلاف معظم الأنظمة الأخرى يمكن بناؤه من البداية تقريبا.

            8- يعمل على معظم أنظمة الملفات المعروفة ومنها UMSDOS ..
            (أي يمكن بناؤه وتشغيله من DOS على FAT أو FAT32 أو NTFS دون إعادة تقسيم القرص الصلب)

            9- نظام الحزم المستخدم في سلاكوير هو أكثر الأنظمة توافقية مع بقية التوزيعات، بل وأنظمة

            التشغيل الأخرى مثل Windows و BSD.
            بخلاف أغلب أنظمة التحزيم الأخرى.
            بل إنه متوافق كذلك مع بقية الحزم التي في التوزيعات الأخرى أكثر من بقية الأنظمة حيث يدعم أنظمة الحزم التالية: rpm

            و deb و tar.gz و tgz و tar.bz2 و zip و bin.

            10- توفر أداة pkgtool2 في ظل سلاكوير الدعمَ الكافيَ لإنشاء حزمة برامج من أي نوع من الأنواع

            التالية: rpm و deb و tar.gz و tgz.
            كما يمكن تحويل بقية الحزم (من rpm إلى tgz) و (من deb إلى tgz). ـ

            11- السبب الأخير والذي قد يعجب منه البعض هو: السـهـولــة.
            فعلى عكس ما مضى من مقالات تقول إن سلاكوير نظام صعب ومعقد فإن الحقيقة بخلاف ذلك، فهو كنظام مجرد أسهل من غيره من التوزيعات المشابهة وأكثر بساطة.


            كما إن هناك مقولة قديمة لأحدهم:
            اقتباس:

            « إن كنت تتعلم ريدهات ؛ فأنت تتعلم ريدهات.

            وإذا كنت تتعلم سوزي ؛ فأنت تتعلم سوزي.
            لكن إن كنت تتعلم سلاكوير .. فأنت تتعلم: لينوكس!».



            ونص هذه المقولة بالإنجليزية هو:
            اقتباس:

            As the old saying in the Linux community goes:

            " If you learn Red Hat, you learn Red Hat. If you learn SuSE, you learn SuSE. But if you learn Slackware, you learn Linux."

















            ومنها يتدرج عدة توزيعات مثل BackTrack

            وهذه هي :



            تعليق


            • #7


              موضوع مرتب ورايق ويشمل جوانب متعدده مفيده .. شكرا ليك خيوو
              :argeeleh:
              Twitter
              : @Linux4SA

              تعليق


              • #8
                جينتو لينوكس Gentoo



                إصدار جينتو لينوكس هو إصدار لينوكس مصمم يأن يكون مرن وصغير وسهل على جهاز الحاسوب وهذا تم تحقيقه عن طريق إنشاء البرامج من مصاردها على الرغم من أن هناك عدد من البرامج متوفرة التي تم إنشائها مسبقاً. قدمت منتديات جينتو عالم اللينوكس بمعلومات قيمة وهي تحتوي على معظم المعرفة عن لينوكس.



                إخترع دانييل روبينز جينتو كإنوكس لينوكس والذي هدفه كان بناء لينوكس من المصدر وتعديله حسب الجهاز ليتضمن فقط البرامج المطلوبة. قام دانييل روبينز بتحسين إينوكس وقد غيّر هو وفريقة في برنامج الإنشاء ليجعل سرعة إينوكس تزيد بنسبة 200% مما أكسب إينوكس سمعة بأنه أسرع لينوكس وقد تم تغيير إسمه إلى جينتو والتي هي فصيلة من البطاريق التي تسبح بسرعة. أصدرت أول نسخة لجينتو في الحادي والثلاثين من مارس عام 2002 وفي 2004 أنشأت منظمة جينتو والتي تمتلك جميع الحقوق للإصدار ومن بعدها إستقال دانييل روبينز من منصبه ليعمل في معمل مايكروسوفت للينوكس.

                ميزة جينتو بأنه يعمل على أكبر عدد من المعالجات وهو أول لينوكس يعمل على معالج 64 bit والG5

                يمكن تركيب جينتو بعدة طرق ومن أشهرها هي إستعمال القرص الحي وهنالك عدة طرق لتثبيته وأكثرها مخصصة للمحترفين أو الذين لا يستطيعون تشغيل القرص الحي.





                تعليق


                • #9
                  الفروق بين Windows Vista و بين جميييييييييع توزيعات Linux :-


                  1- جميع الاجهزه الغير قابله على تشغيل الفيستا .. تستطيع تشغيل اللينكس بسهوله .. لقلة متطلباته






                  2- متطلبات اللينكس :

                  اللينكس يحتاج مساحه هاردسك 2 - 7 جيجا بايت لتنصيبه على الهاردسك .. او 700 ميجا لتشغيله فقط
                  ويحتاج ذاكره لا تقل عن 16 ميجا بايت فقط لتشغيله بدون الواجهه الرسوميه
                  اللينكس يحتاج معالج انتل بنتيوم 1 او 2 او 3 او 4 .. إلخ

                  الفيستا يحتاج ذاكره لا تقل عن 1000 ميجا بايت !!!!!!!!
                  الفيستا يحتاج مساحه لا تقل عن 15 جيجا بايت على الهاردسك لتنصيبه !!!
                  الفيستا يحتاج معالج يدعم 64 بت !!



                  2- الحمايه :

                  لينكس مايحتاج برنامج حمايه فايروسات متخصص .. مايحتاج فايروول متخصص
                  الويندز علشان تضمن حمايته .. لازم تركب برنامج حمايه + فايروول

                  لكن اللينكس مايحتاج .. لانه لو اصابه فايروسات .. ماراح تأثر عالنظام أكثر من 30% فققط .. واول مايجيبه يتم حذفها على طول


                  3- مفتوح المصدر !!

                  4- مجاني !!
                  اللينكس تقدر تحمله من النت مجانااا ومن موقع الشركه !!
                  لكن الويندز .. رح شف كم سعره في المحلات مثل جرير ؟!!

                  5- دعم 4D لسطح المكتب !!

                  يعني تقدر تسوي كذا :








                  و




                  و







                  للمزيد : راجع اول رد

                  للمزيد : راجع الرابط التالي :

                  http://en.wikipedia.org/wiki/Compari...dows_and_Linux

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة BAD3R مشاهدة المشاركة


                    موضوع مرتب ورايق ويشمل جوانب متعدده مفيده .. شكرا ليك خيوو

                    مشكووور اخووي بدر على مرورك

                    نورت الموضوع


                    تحياتي

                    تعليق


                    • #11
                      جزاكم الله خيرا
                      زدتنا معلومات

                      تعليق


                      • #12
                        اعتبره تحذير :
                        يمنع نقل أي موضوع من أي موقع أو مجلة دون الإشارة للمصدر.
                        Programming-Fr34ks[dot]NET
                        Ma Weblog
                        ابدأ بتعلم Python | Ruby
                        كتاب البايثون متوافر الآن
                        لا اتواجد بهذا المنتدى ... للإتصال

                        تعليق


                        • #13
                          يغلق وفقاً لقوانين ... واغلب جزئياته من مقالات لبو محمد ... تم مراجعته .. مغلق
                          :argeeleh:
                          Twitter
                          : @Linux4SA

                          تعليق

                          يعمل...
                          X