إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقدمة تعريفية بـ wxWidgets

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقدمة تعريفية بـ wxWidgets


    wxWidgets هي أداة لكتابة تطبيقات سطح المكتب أو المحمول بواجهات رسومية للمستخدم GUI. وهي إطار عمل يقدم الكثير من التجهيزات و الخدمات و يزود تطبيقك بالمظهر الأصلي للنظام. مكتبة wxWidgets تحتوي على مجموعة كبيرة من الصفوف و الدوال للمبرمج للاستخدامها و تخصيصها ، فالتطبيقات بشكل نموذجي تعرض نوافذ تحتوي على متحكمات قياسية، ومن المحتمل أن ترسم صور ورسوميات خاصة، و تستجيب إلى المدخلات من الفأرة و لوحة المفاتيح، أو المصادر الأخرى. و أيضا يمكنها التواصل مع العمليات الأخرى أو توصل برامج أخرى. بكلمات أخرى، wxWidgets تسهل للمبرمج نسبيا كتابة تطبيق يقدم كل الأشياء التي تقدمها التطبيقات الحديثة الأخرى.
    يطلق على wxWidgets أداة تطوير GUI ، ولكن في الحقيقة هي أكثر من ذلك، وتملك مميزات مفيدة في شتى مجالات تطوير التطبيقات. وبسبب أن كل برنامج wxWidgets يحتاج إلى قابلية للنقل بين المنصات المختلفة وليس فقط الجزء الرسومي GUI ، فإن مكتبة wxWidgets تقدم صفوف للتعامل مع الملفات و الدفق و تعدد المسالك ، و إعدادات التطبيق و تواصل العمليات الداخلية، والمساعدة المباشرة ، و وصول لقواعد البيانات، و الكثير.
    لماذا أستخدم wxWidgets؟
    أحد المناطق حيث تختلف مكتبة wxWidgets عن بقية أُطر العمل، مثل MFC أو OWL، أنها متعددة المنصات بشكل طبيعي. مكتبة wxWidgets تملك واجهة برمجة التطبيق API التي هي نفسها أو قريبة جدا من التشابه في كل المنصات المدعومة. هذا يعني أنه يمكنك كتابة تطبيق على منصة الويندوز ، على سبيل المثال، ومع تغييرات قليلة ( إذا وجدت ) تعيد بناءه على اللينكس أو ماكنتوش Mac OS X. هذه الميزة تملك فائدة مادية ضخمة بالمقارنة بإعادة كتابة التطبيق بشكل كامل لكل منصة، و هذا يعني أيضا أنك لست بحاجة إلى تعلم API مختلف لكل منصة. علاوة على ذلك، تساعدك على تهيئة تطبيقاتك للتغيرات المستقبلية. مثلما أن أرض الحوسبة تتغير باستمرار فإن wxWidgets تتغير معها، بما يسمح لتطبيقك أن يعمل و يستغل مميزات الأنظمة الأجد.
    مميزة أخرى خاصة بمكتبة wxWidgets أنها تقدم مظهر و إحساس أصلى من النظام الذي تعمل عليه. بعض أطر العمل تستخدم نفس كود الأداة لتشغيلها على كل الأنظمة، ربما بثيم تجميلي يحاكي مظهر الأصلي لكل منصة. بالمقارنة مع مكتبة wxWidgets فإنها تستخدم الأدوات الأصلية حيثما أمكن ( و تملك مجموعة أدوات خاصة بها في حالات أخرى ) لذا هذا ليس فقط يعطي التطبيق المظهر الأصلي على المنصات الرئيسية ، ولكن في الواقع هي أصلية بنفسها. هذه الميزة مهمة جدا لقبول المستخدم لأنه حتى أصغر اختلاف - لا يلحظ في الغالب - في طريقة سلوك التطبيق بالمقارنة مع سلوك القياسي للنظام التشغيلي ؛ يمكن أن ينشيء نفرة لدى المستخدمين ، و للتدليل الصورة التالية توضح تطبيق مكتوب بـ wxWidgets يطلق عليه Audacity وهو برنامج لتحرير الصوتيات ، يعمل على ويندوز إكس بي.


    تابع في قراءة المقالة من هنا
    تفضل بزيارة: وادي التقنية

  • #2
    اكتر من رائع OMLX فعلا
    WxWidgets, QT, .. etc بتسهل الحياة كتير جدا -الواحد يحس فعلا بكدا إذا جرب Win32 APIs او MFC-
    شكرا ^_^
    Programming-Fr34ks[dot]NET
    Ma Weblog
    ابدأ بتعلم Python | Ruby
    كتاب البايثون متوافر الآن
    لا اتواجد بهذا المنتدى ... للإتصال

    تعليق


    • #3
      بل أكثر من رائع بكثير ^^ تعجبني wxWidgets كثيراً (رغم أني جننت بــQt بعد رحيلي للينوكس لسهولتها )
      لكن تبقى لها نكهتها الخاصة .
      بارك الله فيك أخي OMLX

      تعليق

      يعمل...
      X